المخلفات البلاستيكية في المحيطات

أظهرت دراسة علمية نشرت نتائجها، اليوم الثلاثاء، أن 99% من جميع أنواع الطيور البحرية ستعاني من وجود مواد بلاستيكية في أحشائها بحلول عام 2050، وهو الأمر الذي يشكل تهديدا خطيرا لبقائها على قيد الحياة.

وأجرت الدراسة - التي قام بإعدادها علماء بريطانيون وأمريكيون وأستراليون - أول تحليل حول العالم للخطر الناجم عن المواد البلاستيكية في المحيطات بالنسبة لأنواع الطيور البحرية.

وقال كريس ويلكوكس، رئيس الفريق الذي قام بإعداد الدراسة: "نتوقع أن تتناول 99% من الطيور البحرية حول العالم موادا بلاستيكية عن طريق الخطأ بحلول عام 2050 ، ما لم يتم اتخاذ إجراءات لتنظيف المحيطات".

وبناء على البيانات التي تم جمعها من مختلف أنحاء العالم، فقد كشفت الدراسة أن ما يقرب من 60% من جميع أنواع الطيور البحرية لديها حاليا مواد بلاستيكية في أحشائها، وأن 90% من الطيور البحرية الحية اليوم قد تناولت من قبل مخلفات بلاستيكية عن طريق الخطأ ظنا منها أنها طعام.

وقام العلماء - التابعون لـ "منظمة الكومنولث للأبحاث العلمية والصناعية" في أستراليا، وكلية "إمبريال كوليدج" للأبحاث في العاصمة البريطانية لندن، و"المركز الأمريكي الوطني للتحليل البيئي بجامعة كاليفورنيا - بنشر نتائج دراستهم اليوم الثلاثاء في دورية "الأكاديمية الوطنية للعلوم" التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها.