رئيس وزراء اليابان شنزو آبى

افتتح في مدينة "سانداي" الواقعة في شمال غرب اليابان فعاليات المؤتمر الثالث الذي يتناول كيفية الوقاية من الكوارث الطبيعية مثل الزلازل وإعصار تسونامي الذي ضرب المدينة اليابانية في مارس 2011.
ومن جانبه، أكد رئيس وزراء اليابان شنزو آبى على الجهود التي تُبذل من أجل الوقاية من الكوارث الطبيعية والتي ستكلف البلاد 4 مليار دولار كمساعدات خلال الأربعة سنوات القادمة.
وأوضح آبى، أن المؤتمر هو الثالث من نوعه في اليابان .. مشيرا إلى أن الأول كان في 1994 في مدينة "يوكوهاما" والثاني في 2005 في مدينة "كوب" قبل عدة أسابيع من وقوع تسونامى المحيط الهندي في ديسمبر 2004.
وتتراوح التكاليف الاقتصادية لهذه الكوارث الطبيعية ما بين 200 مليار دولار و250 مليار دولار "حوالي من 190 إلى 238 مليار يورو سنويا.
جدير بالذكر أنه منذ 2007 وهناك أكثر من 120 دولة قدمت وسائل للوقاية من هذه الكوارث الطبيعية المدمرة لحياة الإنسان على الأرض والتي تقع في المناطق التي تقع في الجزر حيث أن هناك 70 دولة معرضه للكوارث و70% من هذه الكوارث مرتبطة بالخلل في نظام المناخ وضرورة وضع نظام شامل للتحذير من الكوارث المرتبطة بالتغيرات المناخية علما بأن هناك 6 مليار دولار تستثمر سنويا لتخفيض الدمار الناتج عن هذه الكوارث خلال الخمسة عشر عاما القادمة والذي يكلف 360 مليار دولار.