وزير الري حسام مغازي

أعلن وزير الري حسام مغازي، اليوم الأثنين، أن الجولة التاسعة لمفاوضات سد النهضة التي اختتمت أعمالها، نجحت حيث تم الاتفاق على عقد اجتماع سداسي لوزراء الخارجية والمياه في مصر والسودان وإثيوبيا في القاهرة قريبًا لبحث الشواغل المصرية بخصوص سد النهضة.

وأضاف مغازي، في بيان له، أنّ مصر طرحت خلال اجتماعات هذه الجولة كل شواغلها بشأن السد خاصة أنّ معدلات التنفيذ في موقع المشروع تسير بوتيرة لاتضمن تنفيذ توصيات الدراسات عند الانتهاء منها، وأهمية الالتزام باتفاق إعلان المبادىء الذي وقع عليه رؤساء الدول الثلاث في الخرطوم في آذار/مارس الماضي خاصة فيما يتعلق بقواعد الملء والتشغيل.

وقال مغازي، إنه تم أيضًا الاتفاق على عقد الجولة العاشرة في الخرطوم خلال أقل من أسبوعين (أيام 21 و22 و23 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري) بحضور ممثلين عن الشركتين المنوط بهما تنفيذ الدراسات، لحسم الخلاف بينهما والتوصل إلى توافق واتخاذ القرارات المناسبة.

وشدد وزير الري، على ثبات موقف مصر بخصوص تنفيذ شركتين وليس شركة واحدة الدراستين اللتين أوصت بهما لجنة الخبراء الدولية قبل عامين.

واختتمت اجتماعات استمرت على مدى يومين، بحضور وزراء المياه في مصر والسودان وإثيويبا وأعضاء اللجنة الوطنية الثلاثية المؤلفة من 12 خبيرًا من الدول الثلاث ومعاونيهم.