نفوق أسماك العراق

كشفت نتائج التحاليل الواردة من عدة مختبرات دولية تابعة لمنظمة الأمم المتحدة، عن وجود فيروس قاتل أصاب أسماك الكارب في العراق تسبب في نفوق الملايين منها نهاية العام الماضي 2018، ولم يكن التلوث الكيميائي هو السبب كما نُشر سابقاً.

وذكرت التقارير أن الأسماك عانت من مرض فيروس كوي الهربس (KHV)، وهو مرض قاتل معروف بأنه يسبب معدلات وفاة تقارب 100 في المئة في أسماك "الكارب"، مستبعدة أن يكون التلوث الكيميائي لعب دوراً في نفوق الأسماك.

وأدت ظاهرة نفوق الأسماك في تشرين الأول (أكتوبر) عام 2018، إلى هلاك الملايين من أسماك الكارب المزروع في منطقة الفرات الأوسط، ما أدى إلى حالة قلق في البلاد، وخوف من أن يؤدي إلى تسمّم المستهلكين، وعانى أصحاب مزارع تربية الأسماك من خسائر مالية ضخمة.

وقام رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، بتشكيل خلية أزمة بقيادة وزارة الصحة والبيئة ووزارة الزراعة للتحقيق في أسباب هذه الظاهرة واتخاذ التدابير العلاجية المناسبة. وقررت خلية الأزمة طلب المساعدة التقنية الطارئة من منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة لتحديد سبب النفوق المفاجئ.

وأظهرت نتائج الاختبارات، في سويسرا والأردن وإيطاليا، عدم وجود تلوث يذكر ناجم عن المعادن الثقيلة أو الهيدروكربونات أو المبيدات الحشرية.

قد يهمك أيضا :   

عالم إيطالي يروي أسرار المومياوات في كنيسة الروح القدس في فيلنيوس

 اكتشاف فيروس قاتل أودى بحياة أميركي في الـ50 من عمره