دورة الألعاب الأولمبية

قرَّرت كوريا الجنوبية ترشيح العاصمة سول، ضمن ملف طلب التنظيم المشترك لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2032، في كوريا الجنوبية، وكوريا الشمالية.

وذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية، أن اللجنة الأولمبية الكورية اختارت العاصمة سول على حساب مدينة بوسان، بناء على تصويت لأعضاء الجمعية العمومية؛ حيث حصدت سول التي استضافت أولمبياد 1988 34 صوتًا من إجمالي 49.

كانت مدينة بيونج تشانج الكورية الجنوبية، استضافت في العام الماضي دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، وكان لها دور في تحسين العلاقات مع كوريا الشمالية، وشهدت الدورة مشاركة فريق مشترك يمثل الكوريتين في منافسات هوكي الجليد للسيدات، كما دخل وفدا الكوريتين تحت علم موحد في حفل الافتتاح.

وكمؤشر جديد للسلام، من المقرر أن تتقدم الكوريتان بخطاب نوايا للجنة الأولمبية الدولية لتقديم ملف لطلب التنظيم المشترك لأولمبياد 2032، عندما يجتمع المسؤولون الرياضيون من الكوريتين واللجنة الأولمبية الدولية في مدينة لوزان بسويسرا يوم الجمعة المقبل.

ولم تعلن كوريا الشمالية حتى الآن عن المدينة التي سترشحها ضمن الملف، لكن وكالة يونهاب ذكرت أن العاصمة بيونج يانج، هي الأقرب نظرا لما تمتلكه من بنية أساسية.

وتستضيف العاصمة اليابانية، طوكيو أولمبياد 2020 وبعدها تستضيف باريس، ولوس أنجلوس النسختين التاليتين من الأولمبياد، بينما يقام الأولمبياد الشتوي المقبل في بكين بـ2022.

قد يهمك أيضاً :  

بدء حفل ختام الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو بمشاركة شخصيات عالمية

باريس تؤكد على التزامها بتأمين 145 مليون يورو لاستضافة أولمبياد 2024