سباقات فورمولا 1 للسيارات

كشفت بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات، النقاب عن شعارها الجديد في جائزة أبوظبي الكبرى، في ختام الموسم، الأحد، كخطوة أولى في اتجاه إعادة تشكيل الرياضة المملوكة لمجموعة أميركية، حيث حل التصميم، الذي تم وصفه بأنه رمز لشكل سيارة فورمولا 1، مع "إحساس قديم حديث"، بدلًا من التصميم الذي ظهر قبل ثلاثة عقود من الزمن عن طريق بيرني إيكلستون، مالك الحقوق التجارية سابقًا.
 
وقال شون براتشز، المدير العام لفورمولا 1، إن الشعار يعكس "التحول الكبير الذي يأخذ مجراه بفورمولا 1"، حيث تسعى مجموعة ليبرتي ميديا، إلى زيادة جاذبية البطولة والتحول أكثر إلى المستقبل الرقمي، وأوضحت إيلي نورمان، مديرة التسويق في فورمولا 1، التي انضمت من فيرجين ميديا، في أغسطس، أن تصميم الشعار الجديد مستمد من ردود فعل المشجعين، وسيكون أسهل في استخدامه على المنصات الرقمية والهواتف المحمولة.
 
وأضافت نورمان، التي اعترفت باحتمال وجود ردود فعل غاضبة من البعض: "أعتقد أنه بمرور الوقت سيتم تقبله بشكل إيجابي.. بعد عرضه على الفرق في أبوظبي يوم الخميس، والشركاء والرعاة يوم الأربعاء فالنتائج.. كانت إيجابية جدًا"، بينما أوضح جان تود، رئيس الاتحاد الدولي للسيارات للصحافيين، إنه يراه "كتطور جيد".
 
وأصدرت فورمولا 1 "بيان مهمة"، بلغة ربما تثير علامات التعجب من بين الذين يخافون من "اللمسة الأميركية" على الرياضة، وجاءت "السلوكيات الخمسة" المطلوبة من الملاك الجدد على النحو التالي.. "الاستمتاع بالسباقات" و"جعل المشهد أكثر جذبُا" و"كسر الحدود" و"تذوق الطعم" و"الشعور بالإثارة".
 
ويتعلق الأمر الأول بالفرق، والاتحاد الدولي، والعمل على تطوير التسابق، والثاني يتعلق بالأحداث التي تقام على هامش السباقات، وزيادة الإثارة، والثالث زيادة الجماهير واجتذاب جماهير جديدة، ويتعلق آخر أمرين بتقديم التكنولوجيا بشكل أكثر جاذبية، وتسليط الضوء على المشاعر البشرية والمنافسات.
 
ومن جانبها، أشارت نورمان إلى أن ليبرتي، الذي استحوذت على فورمولا 1 في يناير الماضي، قامت بمسح واسع النطاق بين المشجعين وجاءت النتائج أن الرياضة فقدت إثارتها، وليس من السهل الوصول إليها، مضيفة "يجب أن نبدأ تغيير هذه الأمور لأنه بدون شغف المشجعين سنصل إلى مرحلة ستختفي فيها فورمولا 1 لأننا سنفقد التواصل معهم"، وواصلت: "بالنسبة لنا كان الأمر يتعلق بإعادة ترتيب الأوضاع، والتفكير في كيفية إطلاق فورمولا 1 جديدة في 2018".
 
وتابعت نورمان: "كل العمل الذي نقوم به يعدنا للموسم المقبل وما بعده، وكيف نريد أن نقترب من الجماهير، طالما نمنح الجماهير الذي يريدونه سنحصل على ما نريده من العمل على المدى البعيد"، وقال مسؤولو فورمولا 1، إنهم يريدون معاملة كل سباق كأنه بطولة خاصة، وقاموا بإدخال العديد من المبادرات هذا الموسم، وأشاروا إلى أن عدد الجماهير في السباقات قد ارتفع، وهو الأمر ذاته بالنسبة للمنصات الرقمية والمشاهدة التلفزيونية، وختمت نورمان: "هذا الشعار يسمح لنا بالوصول إلى هذه الأماكن الجديدة، حيث توجد جماهير جديدة".