رينو لافيلني

تلقى بطل مسابقة القفز بالزانة الفرنسي رينو لافيلني أول هزيمة هذا الموسم، وهذا في اليوم الثاني من لقاء يوجين الأميركي لألعاب القوى، المرحلة الثالثة من الدوري الماسي. حل لافيلني، صاحب الرقم القياسي للمسابقة (6.16 م)، ثانيا (5.81 م) بفارق المحاولات أمام البولندي بيوتر ليسيك، وخلف الأميركي سام كيندريكس (5.86 م). وحلّ السويدي من أصل أميركي أرماند دوبلانتيس ابن السابعة عشرة في المركز الرابع (5.71 م) متقدما بفارق المحاولات على بطل العالم 2015 في بكين، الكندي شون باربر.

ولد دوبلانتيس وترعرع في الولايات المتحدة الأميركية حيث لا يزال يقيم في لويزيانا، لكنه فضل الدفاع عن ألوان السويد بلد والدته، لاعبة السباعية والكرة الطائرة سابقا. وقال "قبل بطولة العالم للشباب عام 2015 في كولومبيا، لم أكن أعرف أي بلد سأمثل، لكن والدتي قالت لي أشياء كثيرة وجميلة عن الاتحاد السويدي لألعاب القوى، وشقيقي الأكبر اندرياس الذي هو قدوتي، مثل السويد". وأضاف "هذا سيكون أفضل بالنسبة غلى مسيرتي نظرا للمنافسة الشرسة في الولايات المتحدة الأميركية حيث يتعين إحراز أحد المراكز الثلاثة الأولى في الاختبارات القوية جدا من أجل المشاركة في البطولات العالمية والأولمبية".

وضمن دوبلانتيس المشاركة في بطولة العالم في لندن، وقال "سأخسر بعض ايام الدراسة وهذا ليس أمرا خطيرا لأن المدرسة ليست أولويتي في الوقت الراهن. لقد أحببت القفز بالزانة التي يتحكم بها العقل وأنا أملك تركيزا ذهنيا لا يؤثر عليه أي شيء"، مشيرا إلى أنه بدأ مسيرته في حديقة المنزل حيث نصب له والده الأدوات اللازمة لإجراء التمارين. وحذَّر قائلا "كان باستطاعتي تقديم الأفضل . لا أريد أن أقول إني أفضل من كيندريكس أو لافيلني، لكني اعتقد بأني أملك فرصة منافستهما خلال بطولة العالم المقبلة".