مذنب كاتالينا

قال عضو مجلس إدارة الجمعية الفلكية نبيل البيش ان مذنب كاتالينا أكمل أول رحلة له في حياته حول الشمس وبدأ يقترب من الأرض ولن يتسبب بأي أذى.

وأضاف البيش إن اقتراب المذنب من الأرض سيستمر حتى منتصف كانون الثاني القادم وسيكون على مسافة تقارب 108 ملايين كيلومتر عن كوكب الأرض ويمكن مشاهدته بالعين المجردة.

وأوضح البيش أن مذنب كاتالينا تم اكتشافه يوم 31 تشرين الأول عام 2013 من قبل منظومة البحث الأوتوماتيكي عن المذنبات التي تم إنشاؤها في إطار نظام رصد السماء وينتمي المذنب إلى ما يسمى بسحابة أورط التي تتألف من مذنبات وغيرها من الأجرام الفضائية الجليدية والمذنب لم يغادر حدود السحابة حتى الآن.

وأعرب البيش عن اعتقاده بأن المذنب يتكون من المادة البدائية التي تألفت منها المنظومة الشمسية وقت نشوئها ويتنبأ الفلكيون ان هذه هي أول وآخر زيارة يقوم بها المذنب ذو الذيلين الساطعين اللذين يتشكل أحدهما من الغاز والثاني من غبار المنظومة الشمسية التي تنتمي إليها الأرض وبعدها يغادرها إلى الأبد ويتوجه في ترحال أبدي مشردآ بين الكواكب حتى ينتهي أجله.

يذكر ان سحابة اورط هي سحابة كروية هائلة تحيط بالنظام الشمسي وتمتد لمسافة ثلاث سنوات ضوئية وتقع على بعد نحو 30 تريليون كيلومتر من الشمس وتعتبر السحابة “مع حزام كيوبر” المصدر الرئيسي للمذنبات كما تشكل “مكب ردميات” للمواد الإنشائية التي كانت فائضة عن الحاجة وتم قذفها من المنظومة الشمسية أثناء تشكلها.