الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

بعد أقل من 24 ساعة من قرار إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" حظر استخدام تكنولوجيا الجيل الخامس لشبكات الاتصالات التي تنتجها شركة "هواوي تكنولوجيز" الصينية، قال الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" إن أوروبا لن تستجيب للضغوط الأمريكية من أجل حظر شبكات الجيل الخامس للهاتف المحمول من إنتاج "هواوي" الصينية.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن فرنسا وألمانيا وبريطانيا هم من بين حلفاء أمريكا الرئيسيين الذين يواجهون طلب واشنطن إما الاشتراك في حظر استخدام تكنولوجيا "هواوي" أو مواجهة عقوبات أمريكية.

وقال "ماكرون" في مؤتمر عن التكنولوجيا بباريس "من وجهة نظرنا لا يجب حظر هواوي ولا أي شركة أخرى.. فرنسا وأوروبا براجماتيين وواقعيين. نحن نؤمن بالتعاون والتعددية. في الوقت نفسه نتعامل بحذر بالغ بشأن الحصول على التكنولوجيا الجيدة، وحماية أمننا القومي واحترام كل قواعد السلامة والأمن".

وذكرت بلومبرج أن تصريحات ماكرون تعكس المزاج العام في أوروبا. ففي حين تعتزم ألمانيا تشديد القواعد المنظمة لأمن شبكات اتصالاتها، أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أنها لا تعتزم الإشارة إلى أي شركة أو مورد محدد.

وفي ألمانيا، قال يوخن هومان رئيس الوكالة الاتحادية للشبكات في ألمانيا اليوم الخميس، إنه يعارض استبعاد شركة هواوي الصينية للاتصالات من تطوير شبكات الجيل الخامس في بلاده .