فيسبوك

يعتبر تطبيقا فيس بوك ومسنجر من أكثر التطبيقات استخداماً على أجهزة ويندوز 10 رغم بعض الشكاوى والانتقادات التي أبداها المستخدمون، لكنه يبدو أن هذه المشاكل ستزداد أكثر بعد أن قرر مطورو فيس بوك زيادة الحد الأدنى من المواصفات اللازم لتشغيل هذين التطبيقين.

فقد أصبح كل من تطبيقي فيس بوك ومسنجر على أجهزة ويندوز 10 يحتاجان إلى ذاكرة وصول عشوائي بحجم 2 جيجابايت على الأقل كي يعملان بشكل سلس وسريع، وتمت مشاهدة هذه الشروط الجديدة على صفحتي التطبيقين على متجر ويندوز ما يؤكد أن الأمر رسمي وصحيح تماماً رغم عدم إعلان المطورين وتصريحهم عن أي خطوة حول هذا الخصوص.

وبالطبع فإن المستخدمين الذين يملكون هواتف ذكية رائدة لن يواجهوا أي مشكلة في هذه الشروط الجديدة لكن العديد من المستخدمين الذين يملكون هواتف متوسطة المواصفات سيعانون بشكل كبير من أجل استخدام هذين التطبيقين.

وفي الوقت الحالي سيبقى تطبيقا فيس بوك ومسنجر متوافران حتى على الأجهزة التي تتمتع بذاكرة وصول عشوائي أقل من 2 جيجابايت الأمر الذي يدفعنا للاعتقاد بأن المطورين قاموا برفع الحد الأدنى من ذاكرة الوصول العشوائي لتقديم تفسير منطقي للذين يشتكون من بطء الأداء.
 
وتكمن المشكلة الرئيسية في ترميز هذين التطبيقين الذي يتطلب ذاكرة وصول عشوائي أكبر من تطبيقات ويندوز الأخرى، ومن غير المتوقع أن تقوم الشركة بتعديل هذين التطبيقين كي يعملان بشكل أفضل على الهواتف متوسطة المواصفات نظراً لأن شعبية نظام مايكروسوفت على الأجهزة المحمولة ليست كبيرة.