أطعمة تزيد التركيز

هل تواجه صعوبات في الدراسة والتركيز ؟ هناك أطعمة نصحت دكتورة فيروز مجدى خبيرة التغذية والعلاج الطبيعى بالإبتعاد عنها كما وضحت العادات السيئة التى تؤثر على الذاكرة وعلى وظائف الدماغ . إن زيادة الوزن تؤثر سلبيا على الوظائف المعرفية للدماغ، الأمر الذي يتطلب المزيد من الجهد لإتمام مهام صنع القرار المعقدة. 

-إن التنازل عن وجبة الفطور يقلل من قدرة الدماغ على التركيز. وقد بيّنت الدراسات الفرق الكبير بين الطلاب في معدّلات النجاح في الامتحانات بين أولئك الذين تناولوا وجبة الفطور وبين أولئك الذين جلسوا للامتحان على معدة فارغة!

-إن اتباع نظام غذائي عالي بالسكر قد يؤثر على مستقبلات الأنسولين في الدماغ، ويتسبب في تدهور مهارات التعلم والذاكرة المكانية. تخيّل أن علبة واحدة صغيرة من المشروبات الغازية تحتوي بالمعدّل على 10 ملاعق صغيرة من السكر! انتبه أيضا إلى كمية السكر العالية الموجودة أيضا في مشروبات الطاقة والحلويات.

-إن وجود الكرش يرتفع من احتمالات الإصابة بتدهور في الذاكرة إلى ثلاث أضعاف مقارنة مع الأشخاص الذين لا يوجد عندهم دهون في منطقة البطن. وقد توصل العلماء مؤخرا إلى اكتشاف آليات جديدة تربط الدهون في منطقة البطن بالدماغ.

-إن الدهون المشبعة، كتلك الموجودة في اللية، السمنة، الزبدة، جلدة الدجاج، ومنتجات الحليب كاملة الدسم تخفّض من وظائف الدماغ.

-إن استهلاك السمك واللبن يرفع من قدرة الدماغ على التركيز وذلك بسبب احتوائه على مستوى عال من الأحماض الدهنية أوميغا-3 والبكتيريا النافعة.