البورصة المصرية

سجلت مؤشرات البورصة المصرية هبوطا جماعيا لدى إغلاق تعاملات اليوم مدفوعة بعمليات بيع من المستثمرين العرب على الأسهم المصرية مع استمرار أزمة آلية تحصيل الضرائب من المستثمرين الأجانب بما فيهم العرب.

وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 3ر1 مليار جنيه من قيمته ليصل الي 7ر510 مليار جنيه بعد تداولات بلغت 4ر608 مليون جنيه.

تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية/إيجي اكس 30/ بنسبة 35ر 0 فى المائة ليبلغ مستوى 68ر8896 نقطة ،فيما تراجع مؤشر/إيجي اكس 70/ للاسهم الصغيرة والمتوسطة بنحو 12ر1 فى المائة ليبلغ مستوى 84ر490 نقطة ،شملت الانخفاضات مؤشر/إيجي اكس 100/ الاوسع نطاقا والذى خسر نحو 78ر0 فى المائة ليبلغ مستوى 15ر1005 نقطة قال وسطاء بالبورصة أن استمرار أزمة تحصيل الضرائب من المستثمرين العرب والأجانب حيث تحصل بشكل فوري بنسبة 6% على المكسب دون وضع في الاعتبار الخسائر أدى إلى رغبة شرائح كبيرة من المستثمرين العرب في الخارج خاصة في ظل الميزات التنافسية التي تقدمها أسواق الخليج حاليا حيث سمحت السعودية للأجانب بشراء الأسهم السعودية وأعفت الكويت الأجانب من الضرائب.

من جانبه، قال مسئول بالبورصة في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط إن أزمة تحصيل ضرائب المستثمرين الأجانب والعرب سيتم حلها الاسبوع المقبل.