عاطف يعقوب ، رئيس جهاز حماية المستهلك

أكد مدير المكتب الفني بجهاز حماية المستهلك، الدكتور جمال عبدالغفار، أنه يتوجَّب أن يتعامل التاجر مع المشتري بشفافية، فإخفاء صلاحية المنتج مثلًا يمثل أمرًا خطيرًا، مشيرًا إلى أن هناك حملات توعية للمواطن لمعرفة المنتج ومصدره وتاريخ صلاحيته.

وأضاف عبدالغفار، خلال حواره ببرنامج "الساعة السابعة"، الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل، عبر فضائية "سي بي سي إكسترا"، أنه يجب على الشعب أن يتعود الحفاظ على حقه، وأنه لو رفض أي تاجر التصريح بصلاحية المنتج فهناك خط ساخن وهو 19588 وأنه يوجد فريق تحريات على أعلى مستوى، مضيفًا أن كل المكالمات مسجلة، ويتم الأخذ بأي شكوى أو بلاغ.

وتابع عبدالغفار أن فريق التحريات ينزل السوق ويأخذ عينة، وبمجرد وجود إثبات أن المنتج فاسد تتم مصادرة الكمية، مضيفًا: "نحن معنا سلطة الضبطية القضائية، وبالتالي لنا حق الضبط القضائي فيما يخص السلع والخدمات، وهذا بناءً على قرار وزير العدل".

ووجَّه عبدالغفار نصيحته للمواطن في "شم النسيم": "بمجرد أخذ عينة من الأسماك المملحة يجب أن تكون رائحته طيبة، ولحمه طبيعي بلا لون أزرق أو داكن، وألا يكون لزجًا، لا أن تكون السمكة لينة، فهذا من علامات فسادها".