العراق يستأنف استيراد الكهرباء من إيران بعد التوقف

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية استئناف تصدير الطاقة الكهربائية من إيران إلى العراق بعد توقف دام أكثر من شهرين ، فقد قالت الوزارة في بيان صحافي له إن الجانب الإيراني يقوم بإعادة تشغيل خطوط الطاقة إلى العمل بعد توقف دام أكثر من شهرين بسبب تراكم الديون ، لافتة إلى أن تشغيل تلك الخطوط سيضيف 1300 ميغاواط إلى الشبكة الوطنية. 

وكانت وزارة الكهرباء أعلنت في الثاني من يناير/كانون الثاني الماضي ، عن فقدان المنظومة الوطنية ما يقارب 1300 ميغا واط من الطاقة الكهربائية ، منذ الحادي والثلاثين من يناير/كانون الأول الماضي ، نتيجة إيقاف وزارة الطاقة الإيرانية تزويد العراق بالطاقة الكهربائية دون إعلام الوزارة في موعد الإيقاف. 

وكانت وزارة الطاقة الإيرانية أعلنت قبل أسبوعين توقيعها اتفاق جديد مع العراق لتصدير الكهرباء إليه خلال العام الجاري ، حيث تعهد العراق بسداد قسم من مستحقاته التي تبلغ مليار و200 مليون دولار بهذا الشأن. 

وما زال العراقيون يعانون من مشكلة انقطاع التيار الكهربائي بعد نحو 14 عامًا من تغيير النظام السابق ، فيما تصل درجات الحرارة صيفًا في البلاد إلى 50 درجة مئوية ويقدر الطلب على الكهرباء في العراق بـ15 ألف ميغاواط.