وزير الزراعة

أكد اللواء محمود عشماوى محافظ الوادى الجديد موافقة الدكتور صلاح الدين هلال وزير الزراعة على دراسة استغلال 8 آبار للرى وإمكانية استصلاح وزراعة 1600 فدان بالقرب من مدينة بلاط بالوادى الجديد من خلال تسليمها للشباب بواقع 5 أفدنة لكل شاب بالإضافة الى منزل.

وقال المحافظ - فى تصريح له على هامش لقائه ووزير الزراعة اليوم السبت - إن المحافظة ستقوم بتخصيص الأرض لبناء المنازل باجمالى مستفيدين من المشروع 320 شابا ، مشيرا إلى أنه تم الإتفاق على زراعة 2500 فدان على مياه الصرف الزراعى المعالج ببحيرة موط كمرحلة أولى لزراعتها بأشجار انتاج الوقود الحيوى من إجمالى المساحة الكلية المستهدفة وقدرها 10 آلاف فدان .

وأوضح المحافظ أن استغلال مياه البحيرة فى الزراعة يحقق عدة أهداف بخلاف العائد الإقتصادى الناتج عن زراعة أشجار الوقود الحيوى حيث يؤدى استغلال المياه فى الزراعة إلى تقليل مخاطر زيادة المياه بها وخفض التكاليف التى تقوم وزارة الرى بصرفها على البحيرة لتأمين الجسور وكذلك تقليل الأضرار البيئية الناتجة عن زيادة وتراكم المياه بالإضافة إلى أن تجديد المياه نتيجة الاستخدام يخفض من درجة ملوحة المياه بها نتيجة تقليل البخر.

وأشار إلى أن وزير الزراعة قرر عقد اجتماع خلال الأيام القليلة المقبلة يحضره بعض المستثمرين الجادين وبحضور رئيس هيئة التنمية الزراعية لوضع آليات طرح المساحة للاستغلال.

يذكر أن مساحة البحيرة 730 فدانا بسعة تخزينية حوالى 9.5 مليون متر مكعب ويرد للبحيرة مابين حوالى 6 - 7 مليون متر مكعب سنويا وهذا سبب الزيادة المناسيب فى السنوات الاخيرة حيث أن الوارد للبحيرة يزيد عن معدل البخر.