كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في ملف بريكست ميشال بارنييه

اعتبر كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في ملف بريكست ميشال بارنييه الخميس أنه "علينا أن لا نقلل" من خطر عدم توصل الأوروبيين والبريطانيين إلى اتفاق حول بريكست".

وقال خلال مؤتمر اقتصادي في صوفيا: "طالما لم تتم المصادقة علينا أن نكون مستعدين لسيناريو لا اتفاق ولا فترة انتقالية. أنها مسؤوليتنا المشتركة".

وأدلى بارنييه بهذه التصريحات بعد شهر على الاتفاق المبدئي المبرم بين الطرفين حول فترة انتقالية من 21 شهراً بعد خروج بريطانيا من الاتحاد في 29 مارس(آذار) 2019 رغم الانقسامات إزاء مسألة الحدود بين الايرلنديتين.

وأضاف: "لقد احرزنا تقدماً مهماً خلال الأشهر الستة الماضية، لكن لا يزال هناك المزيد من العمل قبل قمة المجلس الأوروبي في يونيو(حزيران) ".

وتابع: "هذا يعني أنه على جهات السوق والسلطات العامة أن تواصل استعداداتها لكافة السيناريوهات. لا يمكن لأحد التقليل من شأن عدم التوصل ألى اتفاق".

وخلال قمة يونيو (حزيران) يريد القادة الأوروبيون تسوية مسألة شائكة هي كيفية تفادي العودة إلى حدود "مشددة" بين إيرلندا الشمالية، وهي جزء من بريطانيا وجمهورية إيرلندا في الاتحاد الأوروبي.

وتعهدت بريطانيا والاتحاد الأوروبي منع عودة المراقبة الجمركية على الحدود لكن البريطانيين لم يقترحوا بعد حلاً مقبولاً لدى الأوروبيون.

ويصر الاتحاد الأوروبي على ضرورة إيجاد حل للمشكلة الايرلندية للتوصل إلى اتفاق حول بريكست ومواصلة عملية التفاوض بشأن علاقاتهم المستقبلية.