الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

وردا على طلبات إحاطة من أعضاء مجلس النواب، قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إن الوزارة تقوم بعمل توعية إرشادية لاستخدام بدائل للأعلاف من خلال تدوير المخلفات، كما تستهدف الوصول بإنتاج الذرة الرفيعة إلى 500 ألف فدان بحلول عام 2018.

وفي معرض رده على طلبات إحاطة حول عدم تثبيت بعض العاملين بمشروع التشجير وجمعيات الإصلاح الزراعي، قال فايد إن مشكلة العمالة المؤقتة في مشروع التشجير بدأت منذ عام 1990، منوها بأن هذا ليس عمل وزير الزراعة فقط ويحتاج إلى مساندة السلطة التشريعية.

ولفت فايد إلى أنه تم التواصل مع جهاز التنظيم والإدارة ووزارة المالية، لاتخاذ الإجراءات بشأن تثبيت 13 ألف و800 عامل من إجمالي 25 ألف و840 عاملا.

وبالنسبة للعاملين في جمعيات الإصلاح الزراعي، قال فايد إن هؤلاء العاملين موجودون على "حساب جاري" جمعيات الإصلاح الزراعي، وتم مخاطبة وزارة المالية التي ردت بأن العاملين معينون على درجة بالقطاع الحكومي وليس هناك موازنة لهم وسيبقون ضمن الحساب الجاري وفق الحد الأدنى لأجور العاملين، مشيرا إلى أنه سيتم مخاطبة جهاز التنظيم والإدارة ووزارة المالية في هذا الشأن، إلى جانب طلب الدعم من مجلس النواب.

ووافق أعضاء مجلس النواب على إرجاء مناقشة عدد آخر من طلبات الإحاطة الموجهة إلى وزير الزراعة نظرا لارتباط الوزير بمهمة سفر خارج البلاد.