الاتحاد الأوروبي

حثت الصين الاتحاد الأوروبى، على وقف التدخل فى شئون هونج كونج وماكاو ، وذلك فى رد فعل لها على اصدار الاتحاد أمس لتقريريه السنويين لعام 2016 عن كلا المنطقتين الإداريتين الخاصتين التابعتين للسيادة الصينية.

وطالب المتحدث بإسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ ـ فى تصريح أدلى به، الخميس ـ الاتحاد الأوروبى بالاستعاضة عن تلك الممارسة الخاطئة بالقيام بالمزيد لتطوير العلاقات الصينية الأوروبية. وقال إنه ومنذ عودة منطقتى هونج كونج وماكاو الإداريتين الخاصتين الى السيادة الصينية، حققت سياسة "دولة واحدة ونظامان" نجاحا هائلا.

وأشار الى أنه من المسلم به على نطاق واسع أن نظام المناطق الإدارية الخاصة المنصوص عليه فى الدستور والقوانين الأساسية قد تمت ادارته بفعالية ، حيث تمكنت هونج كونج وماكاو بفضله من الحفاظ على ازدهارهما واستقرارهما.

وأكد قنغ على تصميم الحكومة الصينية التام على الالتزام بمبادئ "دولة واحدة ونظامان" و "اهالى هونج كونج يديرون هونج كونج" و "اهالى ماكاو يديرون ماكاو" وتمكين كلا المنطقتين من الاستمتاع بدرجة عالية من الحكم الذاتى. وشدد على معارضة الصين لقيام الاتحاد الأوروبى، باصدار تقارير دورية عن أوضاع هونج كونج وماكاو لأن فعل هذا يعد تدخلا مرفوضا فى الشئون الداخلية الصينية.