مجلس النواب المصري

أعلنت البرلمانية شادية ثابت، عضو مجلس النواب المصري، أنها تحشد أصوات النواب من خلال مقابلات شخصية أو مكالمات هاتفية من أجل تمرير قانون الحافز الرياضي والتعليمي المقدم من جانبها، في محاولة لتطبيقه على العام الدراسي الحالي. وأشارت النائبة في تصريحات صحفية للمحررين البرلمانيين اليوم الجمعة، إلى أن الحافز الرياضي يهدف إلى تشجيع الطلاب اللذين يقتطعون من وقتهم وجهدهم لممارسة الرياضة أثناء العام الدراسي، بل وتفوقوا في مجال الرياضة من خلال حصولهم على مراكز رياضية، فكان هذا هو سبب تكريمهم.

وأوضحت أن مشروع القانون أضاف آلية أخرى ربما تعتبر حافزا أيضا أمام الطلاب ممن لا يتوافر فيهم مواهب رياضية، قائلة: وجدنا إعطائهم فرصة للتميز من خلال محو أمية 5 أفراد على الأقل، كسبيل للحصول على حافز تفوق تعليمي خدمي. وقالت: نسبة الأمية في مصر لاسيما في صعيد مصر مازالت مرتفعة ولا سبيل في القضاء عليها إلا من خلال تكاتف جهود الجميع ووجدنا أنها فرصة من خلال أن يكون هناك حافز للطلاب لتعليم الأميين من أهالي محافظتهم كي يحصلون على الحافز التعليمي.

وتابعت ثابت تقول: إن ترك القانون طرق تحديد الألعاب التي ينطبق عليها حافز التفوق الرياضي، وشروط منح حافز التفوق الرياضي، وكذا شروط التقدم لاجتياز الحافز التعليمي الخدمة، وكذا تحديد برنامج محو الأمية الذي ينطبق عليه الحافز التعليمي الخدمي، وشروطه، وطريقة التقدم إليه، ومدته، وفقا للائحة التنفيذية للقانون.