عضوة مجلس النواب المصري فايقة فهيم

قدمت عضوة مجلس النواب المصري، فايقة فهيم، طلب إحاطة بشأن تدني رواتب عمال النظافة، حيث لا يوجد لديهم كادر وظيفي حكومي، ويعيشون على صدقة الناس في الشوارع، وفق تعبيرها.

وقالت فهيم، في تصريح إلى "مصر اليوم": "أغلبهم يتعرضون للموت البطيء يوميًا، بسبب ما يتعرضون له من إصابات من الزجاج الموجود في القمامة، أو الحقن الملوثة بالدماء، وبعض العمال أصيبوا بمرض السل، والأمراض الصدرية"، كما أشارت إلى أن رواتب عمال النظافة ما بين 350 جنيهًا و600 جنيه، ولا تزيد على 1200 جنيه لمن يعمل في الهيئة العامة للنظافة، كما أن أغلب العمال عقودهم مؤقتة، وتابعة لصندوق المحافظة، ويتقاضى أغلبهم نحو 567 جنيهًا، ولم يتم تثبيتهم حتى اليوم، وأثناء قيام بعضهم بوقفة احتجاجية للمطالبة بتثبيتهم، أحيلوا إلى النيابة الإدارية.

وأوضحت أن عمال النظافة يتقاضون بدل وجبة قدره نصف جنيه في اليوم، ليصل إلى 15 جنيه شهريًا. طالب اغلب العمال بزيادة بدل الوجبة إلى 10 جنيه في اليوم، ليصل إلى 300 جنيه شهريًا، لكن لم تتم الاستجابة، مؤكّدة أن الظلم الذي وقع على عاتق عامل النظافة في الآونة الأخيرة دفعه إلى التسول أثناء أداء عمله، على الأرصفة وفي الطرقات العامة.