سامح شكري

اجتمع وزير الخارجية المصري، سامح شكري، مع عدد من أعضاء لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، برئاسة الدكتور أحمد سعيد، رئيس اللجنة، وذلك قبل زيارة الوفد البرلماني إلى الولايات المتحدة، خلال الأيام المقبلة.

واستمع الوفد إلى رؤية وزير الخارجية بشأن مجمل العلاقات الأميركية المصرية وسبل تطويرها في مختلف المجالات، حيث أكد شكري أن زيارة الوفد إلى الولايات المتحدة ذات أهمية خاصة، لتزامنها مع مرحلة تشهد تطورات كبيرة في المنطقة، وبعد انعقاد قمة الرياض ووضوح الرؤية لدى الإدارة الأميركية الجديدة، فيما يتعلق بجهود مكافحة التطرف، وما تمر بها العلاقات الثنائية بين البلدين من مرحلة جديدة، عقب لقاءات متعددة بين الرئيسين المصري والأميركي.

  وطالب شكري أعضاء اللجنة بتوسيع دائرة لقاءاتهم في العاصمة الأميركية، نظرًا للطبيعة الخاصة والمعقدة لعملية صنع القرار في الولايات المتحدة، والتي تشمل الكونغرس بمجلسيه، ومراكز البحث والفكر، والإدارة بأجنحتها المختلفة، فضلاً عن الإعلام الذي يؤثر أيضًا في عملية صنع القرار.

ويسعى الوفد، خلال زيارته المقبلة إلى الولايات المتحدة، إلى إطلاع الجانب الأميركي على مجمل التطورات الداخلية في مصر، سواء على المستوى السياسي أو الأمني أو الاقتصادي، فضلاً عن الموقف المصري بالنسبة لعدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، مثل الوضع في سورية وليبيا واليمن والقضية الفلسطينية. ودار نقاش مفتوح بين وزير الخارجية ووفد مجلس النواب عن مختلف جوانب علاقات مصر الخارجية، والأهداف الاستراتيجية المصرية في هذا الشأن.

ومن جانبهم، وجه أعضاء لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الشكر إلى وزير الخارجية على استقباله لهم، مؤكدين تقديرهم لجهود الوزارة في الحفاظ على المصالح العليا للبلاد خارجيًا، والتنسيق الدائم مع البرلمان المصري في هذا الصدد.