الدكتور عبد الجليل مصطفى

خالفت قيادات في حزبي "الدستور" و"التحالف الشعبي" قرار حزبهما، بمقاطعة الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وأعلنت قيادات في هذه الأحزاب، عن عزمهم لخوض الانتخابات من خلال قائمة "صحوة مصر"، التي أسسها عضو لجنة الخمسين لتعديل الدستور الدكتور عبد الجليل مصطفى.

وتضم القائمة حتى الآن "أحزاب الكرامة و الاشتراكي المصري"، بالإضافة إلى العناصر التي انشقت عن قرار حزبي "الدستورو التحالف الشعبي".

بدوره، أكّد أمين سر تحالف "صحوة مصر" أحمد حسني، أنَّ كوادر هذه الأحزاب فضلت خوض الانتخابات البرلمانية، ورفضت قرار المقاطعة، ولن نعلن عن أسماءهم الآن.
وأضاف حسني، أنَّه لا تنسيق مع قائمة في "حب مصر" التي تضم العديد من الشخصيات العامة و حزب "المصريين الأحرار" و حركة "تمرد".

من جانبها، هددت أحزاب "الدستور و التحالف الشعبي"، بفصل المخالفين لقرار الحزب بمقاطعة الانتخابات، تنفيذًا للائحة التي تنص على فصل المخالف لقرارات مؤسسات الحزب التنظيمية، وتستهدف الأحزاب من ذلك إجبار أعضائها على التراجع عن قرار خوض الانتخابات.

يذكر أنَّ الدستور و التحالف الشعبي كانا قد اتخذا قرار بمقاطعة الانتخابات بسبب مقتل شيماء الصباغ أثناء مشاركتها في إحياء ذكرى ثورة 25 يناير، وبسبب عدم تنفيذ  مطالبهم المتمثلة في إقالة وزير الداخلية اللواء محمد ابراهيم، و إعادة هيكلة الداخلية وتعديل قانون تنظيم التظاهر، والإفراج عن المحبوسين.