رؤساء أحزاب سياسية

أشادت الأحزاب والقوى السياسية بمدّ "اللجنة العليا للانتخابات" المهلة الزمنية اللازمة لتقديم طلبات الترشح للانتخابات البرلمانية، وتسابق الأحزاب للانتهاء من صياغة القوائم الانتخابية، بعد حالة الارتباك التي شهدتها خلال المرحلة الأخيرة، إذ يباشر تحالف الوفد المصري مفاوضاته الأخيرة مع قائمة "في حب مصر".

أعلنت قائمة  "صحوة مصر"، التي يؤسسها عضو لجنة الخمسين لتعديل الدستور، د.عبد الجليل مصطفى، قرب الانتهاء من صياغة القائمة ، من خلال 120 اسم  أساسي وآخر احتياطي.

ذكر مقرر التحالف، أحمد حسني، أنَّ الحصول على أوراق المرشحين الرسمية تتطلب وقت طويل، فبعد الحصول عليها تقوم الشؤون القانونية بمراجعتها للتأكد من سلامتها القانونية.

كما أشار حسني إلى انتهاء المرشحين من الأوراق المتعلقة بالكشف الطبي وكذلك التوكيلات والفيش والتشبيه والشهادات العسكرية والعلمية  وغيرها من الإجراءات.

وبشأن استبعاد بعض كوادر الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي من القائمة،  ذكر أنه "لم نستبعد أحد وتم اختيار 120 اسم من أصل  1500 مرشحًا"، لافتًا إلى أنه تم وضع معايير موضوعية وأنَّ الحزب المصري الديمقراطي شريك أساسي في العملية الانتخابية.

يقوم تحالف الجبهة المصرية، الذي أسسه الفريق أحمد شفيق، بإجراء استطلاعات رأي ميدانية لقياس شعبية مرشحيه في الانتخابات البرلمانية، ويعتمد الحزب أيضًا على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر"، كما تقوم باستكمال عناصرها بعد انسحاب البعض منها وإعلان آخرين خوض الانتخابات على الفردي.

وذكر مقرر تحالف الجبهة المصرية، ياسر قورة، الذي أسسه الفريق أحمد شفيق المرشح الرئاسي السابق، أنَّ تأخر إصدار القوائم تسبب في خوض بعض المرشحين الانتخابات كمستقلين بعيدًا عن القوائم، وأنَّ عدم ظهور التمويل المخصص للائتلافات زاد من تعقيد المشهد بالنسبة لبعض المرشحين.

كما لفت قورة إلى أنَّ خوض البعض الانتخابات بصفة مستقلة، أربك القوائم التي توجهت للبحث عن عناصر أخرى على القوائم الأساسية والاحتياطية، محذرًا مما سمّاه حشو القوائم بسبب ضيق الوقت تجنبًا لمواجهة أزمات مستقبلية في وصول غير المؤهلين للبرلمان.

من المعروف أنَّ الأحزاب كانت ستواجه أزمة حقيقية إذا أغلقت اللجنة العليا للانتخابات باب الترشح للانتخابات، الثلاثاء المقبل، ولكن تم مدها حتى الخميس المقبل.