علي عبدالعال

حالة غضب نيابي عارم بسبب تكرار حوادث انهيار العقارات، وسط تهديد ووعيد بإجراءات عقابية تحت القبة تطال المسؤولين التنفيذيين حال ثبت تورطهم في أي وقائع غش أو فساد تسببت في ضعف الأبنية أو عدم تنفيذ قرارات الإزالة.

"مصر اليوم" تواصل مع نواب الدوائر التي وقعت فيها انهيارات صباحية في مناطق شبرا وروض الفرج، إذ أوضح النائب جون طلعت عضو لجنة الاتصالات عن دائرة روض الفرج، أنه توجه برفقة عدد من النواب إلى موقع الحادث، ووجد انهيارا كليا لـ3 عقارات كاملة مكونة من خمسة طوابق، معربا عن شديد أسفه بسبب وجود ضحايا ومصابين تحت الركام، والذي قال إنه أثار حفيظة الأهالي وحزنهم بشكل كبير جدا.

وأكد طلعت في تصريحات خاصة، أنه بصدد تجهيز طلب إحاطة غاضب ورفعه إلى رئيس البرلمان علي عبدالعال ضد رئيس الحكومة ووزيري الإسكان والتنمية المحلية، وأنه سيطلب إجراء تحقيق عاجل بعد تكرار تلك الحوادث التي سبق وأن حذرت منها مرارا وتكرارا لجنة الإسكان في البرلمان.

وقال طلعت الذي يشغل منصب وكيل لجنة الاتصالات، إن "الفساد والرشاوى" المتسبب الأول في هذا الأمر، وتابع النائب أنه سيقود بنفسه حملة للضغط واستدعاء المسؤولين التنفيذيين، وممثلي الوزراء، لمساءلتهم عما حدث، وأنه بعد حصر الضحايا والتلفيات والوقوف على أسباب الحادث بدقة، سنطالب بتقرير واضح وشامل لكل التفصيلات لمناقشتها تحت القبة.

أمين اللجنة التشريعية إيهاب الطماوي نائب دائرة شبرا، قال إن استجابة سريعة أبداها النواب مع الحادث، وأنهم على الفور كانوا أول الحاضرين في المشهد لمواساة الأهالي من ناحية، وللوقوف على الأسباب الحقيقة للحادث من ناحية أخرى، مشددا على أن البرلمان سيكون له تدخل وتفعيل لأدواته الرقابية.

النائب قال لـ"مصر اليوم" إن انهيار العقارات أصبح ظاهرة مزعجة وآخذة في الزيادة بشكل يهدد حياة المواطنين، وأن هناك خط تواصل لا ينقطع مع الحكومة حاليا لوضع حد لهذه المسألة، وفي ما يخص الحادث الحالي أكد النائب الحرص الشديد من نواب البرلمان بهذه الدوائر على تذليل كل العقبات للأهالي في أي إجراءات، وتواصل لا ينقطع مع الجهات مختصة لتوفير علاج سريع للمصابين أو توفير حلول لتبعات الأزمة.

كانت تلقت شرطة النجدة صباح الثلاثاء، بلاغا بانهيار عقار في منطقة جزيرة بدران بروض الفرج، وعلى الفور انتقلت الأجهزة المعنية في المديرية وعلى رأسها اللواء خالد عبدالعال مساعد الوزير لقطاع أمن القاهرة، إلى مكان البلاغ.

ومن خلال الفحص تبين انهيار العقار رقم 45 حارة البرنس من شارع الترعة جزيرة بدران روض الفرج مكون من خمسة طوابق، مما أدى إلى انهيار العقار رقم 43 (3 طوابق) انهيار كلي والعقار رقم 47 (3 طوابق) انهيار جزئي.

وعلى الفور تم عمل كردون بمعرفة قوات أمن القاهرة وقامت قوات الحماية المدنية بالاستعانة بالأجهزة الحديثة وكلاب الكشف عن الأحياء أسفل الأنقاض، وتم إنقاذ 4 مصابين وتوفيت كل من صباح عبدالمنعم محمد 45 عاما وهنا طه ياسين 5 أعوام وجار استكمال أعمال البحث عن أحياء أسفل أنقاض العقارات المنهارة.​