وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا

استعرض طارق المُلا، وزير البترولالمصري، أزمة شركة "أرامكو" السعودية، خلال اجتماع لجنة الطاقة في مجلس النواب، الأحد. وقال "المُلا"، في كلمته، إن مصر بدأت فى طرح مناقصات لاختيار أفضل الأسعار، لتوريد المشتقات البترولية، منذ عام ٢٠١٤، إلا أن هناك تحديات في توافر العملة الصعبة. وأضاف: "منذ أغسطس / آب ٢٠١٤، درسنا إجراء اتفاقات مع دول الخليج، بعدما قدّمت تلك الدول عددًا من المنح المجانية من مواد البترول إلى مصر، لافتًا إلى أن البلاد اتجهت إلى عقد اتفاقيات معهم، للحصول على حاجتها من المواد البترولية، بتسهيلات في السداد.

وأضاف بالقول: "بدأنا فى عقد اتفاق مع شركة أدمك الإماراتية، لاستيراد كميات بتسهيلات سداد، واستمر ذلك لمدة ثمانية شهور، ثم طلبت دول الخليج دخول دولة السعودية في تلك الاتفاقيات، ومن هنا بدأنا التعاقد مع شركة أرامكو السعودية، لتوريد كميات بتسهيلات في السداد، أثناء زيارة خادم الحرمين لمصر، وإبرم التعاقد لمدة خمس سنوات، بتسهيلات طويلة الأجل، لتوريد ٧٠٠ ألف طن شهريًا. وأكمل: "الهيئة العامة للبترول أُبلغت من قبل أرامكو بأنها لن تستطيع مواصلة توريد كميات الشهر المقبل، وإلى الآن لم يتم إبلاغنا بموعد الاستئناف".

وتابع بالقول: "تم التعامل مع الأزمة بالتنسيق حول طرح مناقصات فورية، وتم استلام العروض، والبدء في تلقي شحنات على الفور، بحيث لا يحدث أي نوع من التوقف والانقطاع في التوريد، وبالفعل استوردنا شحنات بترولية خلال الفترة السابقة".