الدكتور أسامة العبد

ناقشت لجنة الشؤون الدينية والأوقاف في مجلس النواب المصري، برئاسة الدكتور أسامة العبد، خطة عملها خلال دور الانعقاد الثالث، وسط التشديد على ضرورة أن يتم التعجيل بمناقشة مشروع قانون تنظيم الفتوى العامة، والذي انتهت منه اللجنة في دور الانعقاد الثاني، وسرعة عرضه على الجلسة العامة للبرلمان لمناقشته وسرعة إصداره.

وأكدت اللجنة أن قضية تجديد الخطاب الديني على رأس أولوياتها وستواصل عملها بالتنسيق مع الجهات المعنية مثل الأزهر ودار الإفتاء ووزارة الأوقاف وبعض الوزارات الأخرى، لاستكمال الجهود المبذولة في هذا الصدد، وأنها تجهز لمؤتمر موسع خلال الفترة المقبلة عن "تجديد الخطاب الديني ومحاربة التطرف والإرهاب.

وطالب أعضاء اللجنة بتكثيف الزيارات الميدانية في ضوء اختصاصات اللجنة سواء إلى المؤسسات الدينية مثل الأزهر ودار الإفتاء والكنيسة، أو إلى المعاهد والجامعات الأزهرية، وكذلك لوزارة الأوقاف وإداراتها بمختلف المحافظات وللمساجد وغيرها.

وأكد الدكتور أسامة العبد أن اللجنة قامت بعدة زيارات ميدانية خلال دور الانعقاد الثاني سواء للمساجد الأثرية المهملة أو للمناطق الأزهرية ببعض المحافظات. وأشار العبد، إلى أن مشروع قانون تجريم الكراهية وعدم ازدراء الأديان سيكون ضمن أولويات اللجنة خلال الفترة المقبلة، فهو يصب في إطار تجديد الخطاب الديني وفي صالح المجتمع والحفاظ على وحدته وتماسكه، مؤكدا أنه سيكون هناك تنسيق مع الأزهر والأوقاف ودار الإفتاء والمؤسسات الإعلامية.