مديرية الزراعة

أعلنت مديرية الزراعة في كفرالشيخ، برئاسة المهندس عبد الرافع أحمد عبد العظيم، عن تجميع 11 ألف طن قش أرز في كفرالشيخ من خلال 39 موقع منتشر في مراكز المحافظة كافة.
وذكرت المديرية، انه تم تدوير قش الأرز في جميع قطاعات الزراعة في المحافظة، حيث تم تدوير أكثر من ألف طن أعلاف تقليدية، وأكثر من 4 ألاف طن أسمدة عضوية، وأضافت أنه يتم شراء قش الارز بـ 50 جنيهًا للطن الواحد، فضلًا عن تحويل قش الارز الى سماد عضوي، وأعلاف للماشية بالمجان، داعيًا الى توعية المواطنين بعدم حرق قش الأرز والاستفادة منه بعمل الأسمدة الزراعية لتحسين جودة التربة الزراعية، واستخدامه كأعلاف لتربية الماشية بالإضافة الاستفادة منه ماديًا، كبديل للأعلاف والاسمدة التقليدية.

وأشار الى انه تم تحرير أكثر من 1000 محضر حرق لقش الارز والذى تصل غرامتة الى 5 آلاف جنيه، وذلك بالتنسيق بين الوحدات المحلية و جهاز شؤون البيئة.
وقال عبد الرافع أحمد عبد العظيم، في بيان له إنه تم تحرير محاضر لأكثر من 580فدانًا تم رق قش الارز بهم، مشيرًا الى انه يتم دعم مواقع تجميع قش الارز بالمعدات الحديثة اللازمة من جرارات ومكابس والمعدات اللازمة وبشروط ميسرة وبقيمة ايجارية رمزية لتشجيع المزارعين على جمع القش وكبسة وتخزينة للاستفادة منه اقتصاديًا وللحفاظ على البيئة.

وأوضح،انه يتم ملاحقة المخالفين بحرق قش الأرز باستخدام مختلف ادوات التكنولوجيا الحديثة من صور للأقمار الصناعية يتم رصد فيها أماكن الحرق وارسالها لمحاور المرور الميدانية والمرصود تحركتها بأجهزة تحديد المواقع على الخرائط.