شحنة الكتب الأثرية التي تم ضبطها

شكلت نيابة مركز دمياط، برئاسة وكيلي النائب العام رامي علوان ومحمد عنان، يوم الأحد، لجنة من دار الكتب والوثائق لفحص شحنة كتب تم إحباط تهريبها لقطروبحسب مصدر في اللجنة أكد صدور قرار بالتحفظ على 76 كتابًا لكونها كتبًا نادرة وتخضع لقانون المخطوطات برقم 8 لعام 2009 والمعدل برقم 200 لعام 2014.

وأحبطت الإدارة العامة للصادر في جمارك دمياط، برئاسة غريب محمد الشرايدي، وعضوية كل من محمد عبد الباسط ومحمود بلال وطارق الفرارجي، تهريب شحنة مجموعة من الكتب الأثرية المصدرة لدولة قطر.

وبحسب ما أفاد مصدر أمني مسؤول في ميناء دمياط، أنه تم إحباط تهريب شحنة كتب أثرية مصدرة لدولة قطر في داخل 4 حاويات ببيان جمركي رقم 6788 /2015 صادر جمرك بدر بعدد 2274 طردًا وتشمل الشحنة كتبا يستلزم عرضها على دار النشر وخرائط يستلزم عرضها على هيئة المساحة باسم الشركة الدولية للاستيراد والتصدير وتوزيع الكتب كما تشمل الشحنة كتبًا دينية لنشر الفكر الإخواني لحسن البنا، وكتبا قانونية تخص نيابة دمياط، وجارٍ اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الشحنة والمتهمين.

وعاينت وحدة الآثار في ميناء دمياط برئاسة محمد عتمان، شحنة الكتب الأثرية التي تم ضبطها قبل تهريبها لدولة قطر، وتبين بالمعاينة احتواء الشحنة على 98 مطبوعة ذات قيمة فنية وتاريخية وشكَّلت لجنة جديدة اليوم بناء على طلب النيابة العامة.