توقيت القاهرة المحلي 09:33:28 آخر تحديث
  مصر اليوم -

إعتماد خطة مكافحة الفاشيولا والبلهارسيا في قرى الظهير الريفي في الإسكندرية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - إعتماد خطة مكافحة الفاشيولا والبلهارسيا في قرى الظهير الريفي في الإسكندرية

الدكتور مجدي حجازي
الإسكندرية - محمد المصرى

اعتمد وكيل وزارة الصحة في الإسكندرية، الدكتور مجدي حجازي، خطة مكافحة الفاشيولا والبلهارسيا في قرى الظهير الريفي للمحافظة خلال النصف الثاني من عام 2017.
وصرح حجازي، أن الإسكندرية تتميز ببرنامج فعال لمكافحة الديدان المعوية من خلال عمليات المسح الشامل المستمر لجميع القرى بالمحافظة وعلاج جميع الحالات المصابة او المشتبه فيها مجانًا مع التركيز على اجراء التحاليل لجميع الأطفال من سن 3-12 سنة وعلاجهم فورًا، وأضاف أن البرنامج لا يقتصر على اكتشاف الحالات المصابة وعلاجها بل يمتد إلى الوقابة من الإصابة بها عن طريق نشر الثقافة الصحية وبيان طرق العدوى بواسطة المثقفين الصحيين بالوحدات الصحية والقوافل الطبية العلاجية، وأنه يتم الاستعانة بفرق القواقع لمكافحة القواقع الموجودة بالمجاري المائية الضرورية لاستمرار دورة حياة الديدان مع التركيز على المجاري المائية في القرى التي يظهر بها حالات إصابة بالديدان المعوية.
وأوضح حجازي أنه تم التنسيق مع مديرية الطب البيطرى بالإسكندرية لتبادل نتائج التحليلات المعلمية لعينات البراز بحيث يتم إبلاغ الطب البيطري في حالة وجود عينات بشرية مصابة ليقوم بدوره بالكشف على الماشية في القرى المصابة، كما يقوم الطب البيطري بإبلاغ مديرية الصحة في حالة وجود عينات ماشية مصابة لتقوم مديرية الصحة بدورها بتكثيف المسح الطبي بين المواطنين في القرى المصابة. 
وأكد حجازي، أن التحاليل الطبية والعلاج مجاني تمامًا، رغم ارتفاع تكلفة العلاج في بعض الديدان، حيث يصل تكلفة علبة الدواء لمريض الفاشيولا 100 دولار تتحملها الدولة بالكامل، وأعلن وكيل وزارة الصحة أن المرحلة المقبلة ستشهد عمليات تطويرفي منظومة الوحدات الصحية خاصة الواقعة في الظهير الريفي للمحافظة، مشيرًا إلى انه سيتم اجراء تعديلات في توزيع الاطباء والتمريض بهذه الوحدات بما يناسب التوزيع السكاني في المناطق التى تخدمها، مع التشديد على مديري المناطق الطبية بالرقابة الصارمة على انضباط العاملين بالوحدات بجميع فئاتهم وعدم التراخي تجاه اي تقصير.
وأفاد مدير الإدارة العامة للأمراض المتوطنة في مديرية الشؤون الصحية في الإسكندرية، الدكتور هشام الفيشاوي، بأن كل وحدة صحية ريفية تقوم بتقسيم القرية او القرى الواقعة في نطاقها إلى 10 مربعات، بحيث يتم أخذ 100 عينة شهريًا من كل مربع على التوالي ليتم تحليها بمعرفة الوحدة وعلاج الحالات المصابة بالمجان، كما تقوم إدارة الأمراض المتوطنة بأخذ عينات عشوائية تتراوح بين 200 و400 عينة عشوائيًا، لتعيد تحليلها بالمعامل المركزية للأمراض المتوطنة للتأكيد على دقة العمل بالوحدات، كما يتم في بداية كل عام دراسي جمع عينات عشوائية من أطفال بعض المدارس لتحليلها.
وأضاف الفيشاوي، أنه في حالة تعدي نسبة الإصابات بالبلهارسيا لأي قرية 3% من العينات المسحوبة يتم تجريع العلاج لكل أهالي القرية، ضمانًا للقضاء على المرض وعدم انتشاره بين سكان القرية، وجدير بالذكر أن الإصابة "بالفاشيولا" تكون بتناول الخضروات الطازجة الورقية الملوثة بالطور المعدي وخاصة ذات الأوراق العريضة مثل الخس والكرنب وليس عن طريق تناول الكبد الملوث بالديدان كما لا تنتقل عن طريق الخضروات المطهية، مما يستلزم غسل الخضروات الورقية التي تؤكل طازجة جيدا وتطهيرها بالخل إذا لزم الأمر.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إعتماد خطة مكافحة الفاشيولا والبلهارسيا في قرى الظهير الريفي في الإسكندرية إعتماد خطة مكافحة الفاشيولا والبلهارسيا في قرى الظهير الريفي في الإسكندرية



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 16:30 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
  مصر اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 18:29 2018 السبت ,01 أيلول / سبتمبر

طلعت زكريا يفاجئ جمهوره بخبر انفصاله عن زوجته

GMT 12:07 2018 الثلاثاء ,28 آب / أغسطس

كيفية تحضير كب كيك جوز الهند بالكريمة

GMT 09:10 2018 الأربعاء ,15 آب / أغسطس

"الهضبة" يشارك العالمي مارشميلو في عمل مجنون

GMT 10:56 2018 الأربعاء ,01 آب / أغسطس

النسخة العربية للعبة كابتن تسوباسا

GMT 14:08 2018 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

أوستراليا تسجل أدنى درجة حرارة خلال 10 سنوات

GMT 01:41 2018 الإثنين ,28 أيار / مايو

تريزيجيه يدعم محمد صلاح بعد الإصابة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon