توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

شهيرة تكشف سر ابتعادها عن عالم الأضواء والشهرة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - شهيرة تكشف سر ابتعادها عن عالم الأضواء والشهرة

الفنانة شهيرة
القاهرة - مصر اليوم

لا يمكن اعتبار التخلى عن عالم الأضواء والشهرة في قمة النجومية  قرارًا  سهلًا بالمرة، وفي مقدمة النجمات اللاتى اتخذن هذا القرار، كانت الفنانة شهيرة، التي تؤكد أن قرارها لم يكن لعيب فى المهنة، وإنما رغبة منها فى الوقوف مع النفس ومحاسبتها، مما جعلها محط أنظار الكثيرين، فدائمًا ما تثير الجدل مع كل ظهور لها، وتدور حول أسرتها التي تضم زوجها النجم الكبير محمود ياسين وابنيها عمرو ورانيا محمود ياسين، العديد من الشائعات .

شهيرة تكشف سر ابتعادها عن عالم الأضواء والشهرة

وكشفت الكثير من الأسرار عن نجوم كبار أولهم زوجها محمود ياسين، والنجمة الكبيرة الراحلة شادية أقرب أصدقائها فى الوسط الفني، وثالثهم الإمبراطور الراحل أحمد زكي .

شهيرة تكشف سر ابتعادها عن عالم الأضواء والشهرة

ظهرتِ أخيرًا فى صورة من دون حجاب بعد سنوات من الاعتزال.. ما كواليس اتخاذك هذا القرار؟

اقرا ايضا :رانيا محمود يس تعرب عن سعادتها بالعمل مع عادل إمام

- أنا أصلًا مش محجبة.. أنا محتشمة، وعورة المرأة جسمها وليس شعرها، لا يزعجني شعري إطلاقًا لكن يؤلمني أن يتعرى جزء من جسدي، إحنا عندنا مشكلة في الرؤية والوعي والثقافة الدينية، معتقدين إن غطاء الرأس هو الدين، أتذكر أني كنت أنظم حلقات مع سيدات للحديث عن الدين والمعاملات والعبادات، وعمرى ما قلت لواحدة «قومي يا بنتى حطى حاجة على راسك»، مش فاهمة يعنى إيه 30 مليون واحد دخل يبص على شعري في الصورة.

شهيرة تكشف سر ابتعادها عن عالم الأضواء والشهرة

ما تفسيرك لانتقادك بعد استشهادك بآية قرآنية في بيانك للرد على من هاجموكِ بعد ظهورك من دون حجاب؟

- استشهدت بآية من سورة النور، تدعو النساء المتقدمات فى العمر أن يتخففن في ملابسهن غير متبرجات بزينة، والزينة المقصود بها تعرى الجسم الذي يثير الرجل وليس الشعر، ولم أتراجع عن الحشمة كما يتردد.

شهيرة تكشف سر ابتعادها عن عالم الأضواء والشهرة

هل كان قرار ارتدائك للحجاب سهلًا؟.. احكِ لنا لحظة اتخاذك القرار؟

- أنا كل جمعة بعد الصلاة أقرأ القرآن، ودائما تربطني علاقة خاصة بالله، وبسأل نفسى: «أنا ليه حاسة إن ربنا بيحبني»، مرة قلت أفتح المصحف عشوائيًا، عشان أشوف ربنا عايز يقولى إيه، لقيت آية من سورة الحج بتقول: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَىْءٌ عَظِيمٌ».. إلى آية «وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ»، وسألت نفسي ربنا عايز يقولي إيه، بيديني إشارة أو تحذير، قلت أنا هعيد الموضوع تانى، فتحت نفس الآية، بكيت بشدة، وقلت لنفسى: «يمكن ربنا عايزني أسيب الفن شوية وأتفرغ للعبادة ".

شهيرة تكشف سر ابتعادها عن عالم الأضواء والشهرة

وهل يتعارض الفن مع الدين؟

- لا تعارض بينهما، ولكن أنا كنت مركزة في الفن جدًا ومقصرة في العبادات، مثلا كنت لا أنتظم في الصلاة، لذلك قلت لنفسي: «ربنا بيحبني عشان كدة عايزنى أبقى معاه»، بعدها بقيت أهتم بالآخرين والمحتاجين، ولم أتأخر فى مساعدة الناس ولو بكلمة.

وكيف كان شعورك بعد اتخاذك هذا القرار؟

- كان الناس يلقون علىّ باللوم، لأننى ابتعدت عن الفن قرابة 25 عامًا، لكن لم أشعر بالندم على العكس كنت في منتهى السعادة لأنني كنت فى أنس مع الله.

بعد قرار الابتعاد عن الفن.. هل ندمت على تجسيد بعض الأدوار؟

- لم أندم على أى دور جسدته، لا أتذكر أني قدمت دورًا أخجل منه.

قابلت الشيخ الشعراوى بعد ارتدائك الحجاب.. ماذا قال لك؟

- لن أفصح عما قاله لي لعدم وجوده حتى لا يشكك فيه البعض، لكن أستطيع أن أقول إنه كان يمنحني طاقة روحية كبيرة، ودايما يأكد لي «إن ربنا بيحبني».

جمهور محمود ياسين يريد الاطمئنان عليه بعد تداول أخبار عن مرضه، فماذا عن حالته الصحية الآن؟

- محمود ياسين يعانى من تصلب الشرايين، وذلك يؤثر على ذاكرته، وحركته لم تعد كما كانت، لكن الدكتور طمأننا وقال: «الحمد لله لسه موصلناش للزهايمر»، وهو على تلك الحالة منذ 4 سنوات، ولا يقوى على العمل، أتذكر أن وحيد حامد عرض عليه مسلسل الجماعة، وقلت له: «آسفة يا أستاذ وحيد.. محمود ياسين ميقدرش يشتغل»، لذلك نعتذر عن العديد من التكريمات، نظرًا لحالته الصحية، لأني لا أحب أن أراه على المسرح مسنودًا أو محمولًا.

ما حقيقة ما تردد عن وجوده فى دار مسنين؟

- وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت مزعجة جدًا، إزاى محمود ياسين يروح دار مسنين ليه معندهوش بيت وأهل؟! دى ناس معقدة نفسيًا عايشة في فراغ أسود، كل شغلها ترويج الإشاعات وإهانة الناس، لدرجة إن ابني عمرو كان يحمل نعشًا فى جنازة أحد أصدقائه، نزل الفيديو على «اليوتيوب» بعنوان: «عمرو محمود ياسين يحمل نعش والده».

لو عدنا لبداية مسيرتك الفنية.. متى اكتشفت شهيرة موهبة التمثيل داخلها؟

- في المرحلة الإعدادية، فتحت إحدى المدرسات باب الفصل وسألت: «من يحب الالتحاق بفريق التمثيل في المدرسة، لقيت نفسى من غير ما أفكر برفع إيدى، ومكنتش عارفة ساعتها بعرف أمثل ولا لأ، وكنت بلعب وقتها دور صغير وبنت أخرى تلعب دور البطولة، لكنها مرضت ولم تأتِ البروفات، وكان دورها أمًا لبطل استشهد فى الحرب»، قلت لهم: «جربوني»، رفضوا وقالوا لى: «الدور صعب وهذه أول تجربة لكِ ولم تقفي على المسرح من قبل»، لكن فى النهاية اضطروا يدونى الدور ونجحت فيه جدًا، وقتها اكتشفت أن بداخلي ممثلة.

كان لكِ دور فى دخول أحمد زكي معهد الفنون المسرحية.. احكِ لنا القصة؟

- قابلت أحمد زكي في فريق مسرح أحد قصور الثقافة فى الشرقية، وأبهرني أداؤه، في الوقت ده كان قد انتهى من دبلوم الصنايع قسم خراطة، ناديت عليه، وقلت له: تعالى.. أنت هتعمل إيه بعد الدبلوم، فقال: مش عارف، سألته: إيه رأيك تدخل معهد التمثيل، فرد: فين ده، قلت له فى مصر، فأجاب: بس أنا معرفش أروح مصر، فقلت له أنا هوديك مصر وهاخدك معايا، ومن هنا بدأت صداقتي مع أحمد زكي وعزمته على الغداء في المنزل، وظل يتذكر أكل أمى ويحكي هذا الموقف في أي جلسة تجمعنا.

كيف كانت رحلتكما إلى القاهرة؟

- رحت إلى المخرج فهمى الخولي وكان معيدًا وقتها، وطلبت منه يدرب أحمد زكي على مشاهد تقديمه في المعهد، ووافق فهمي، لكن كانت هناك مشكلة وهي: «مش عارفين أحمد زكى هيبات فين في القاهرة»، وكان فيه ممثل اسمه وفيق فهمى من الشرقية طلبت منه أن يستقبل زكي فى بيته لمدة أسبوع، والأسبوع أصبح شهرين، لكن فى النهاية دخلنا اختبارات المعهد ونجحنا سويًا، كان زكي الأول على الشباب وأنا الأولى على البنات. 

هل تتذكرين المشاهد التى تقدم بها أحمد زكى للجنة المعهد؟

- مشهدان أحدهما لغة عربية والآخر عامية، وأتذكر أن مشهد العامية «صعيدى» أما مشهد الفصحى لا أتذكره.

يشاع أن الفنان أحمد زكي لم ينجح فى أول اختبار له فى المعهد قبل قبوله بعد ذلك.. ما حقيقة هذه القصة؟

- أحمد زكى لم يرفض، وقُبل فى المعهد بمجرد تقديمه أول مرة.

كنتِ تلازمين الفنان أحمد زكى فى المستشفى قبل وفاته.. ما هى آخر كلماته على فراش المرض؟

- أنا مكنتش بسيبه فى المستشفى، وأتناوب أنا والفنانة رغدة زيارته أثناء مرضه، والدور الذي كان يقيم فيه أثناء علاجه ملىء بالجمهور يوميًا، دخلت له مرة وقلت له: «بنات قمرات واقفين برة طوابير عشانك.. إيه حب الناس ده»، نظر إلى السماء وقال لى: «المهم حب الله»، وكانت هذه آخر كلماته.

ما هى أصعب المواقف التى مر بها زكى فى حياته؟

- بعد أن كان مرشحًا لفيلم الكرنك ورفض بسبب لون بشرته فكر في الانتحار، وكانت أصعب مرحلة مر بها رحمه الله.

وماذا عن قصة تعرفك على الفنان محمود ياسين؟

- كان الفنان كرم مطاوع يدعو طلاب وطالبات المعهد فى السنوات الأولى، لمشاهدة محمود ياسين في مسرحية «جيفارا» في المسرح القومي، وذهب كل الطلاب ما عدا أنا، في نفس الوقت كانوا يبحثون عن وجه جديد لفيلم «صور ممنوعة» بطولة محمود ياسين، واختارونى للمشاركة فى الفيلم.

كيف أصبحت علاقتك بأحمد زكى بعد ارتباطك بمحمود ياسين؟

- أحمد زكى كان أقرب الناس لي، ولما عرف موضوع محمود ياسين، قال لى «طب وبعدين.. رايحين جايين مع بعض.. آخرة ده كله إيه.. هيتجوزك يعنى ولا لأ»، قلت له: «هو عايز يتجوزنى بس أنا لأ.. عايزة أمثل وأركز فى شغلي.. والجواز هيعطلني»، قال لى: «لو هتتجوزى خليكى معاه.. مش هتتجوزي سيبيه»، بعدها اتجوزته وبقيت أروح المعهد وأنا حامل.

هل اتفق معكِ محمود ياسين على الجلوس في المنزل وتربية الأولاد؟

- لا مكانش فيه اتفاق، هى جت تلقائيًا، لكنه طلب مني أن أساعده لأنه كان في هذا الوقت النجم الأوحد في مصر، وتعرض عليه الكثير من الأفلام، لا يجد وقتًا لقراءتها، لأن كل الأعمال المكتوبة فى ذلك الوقت تعرض عليه أولًا وإن لم يوافق تذهب لممثل غيره، فكنت أرشح الأفضل بينها، فتحولت لمديرة أعماله، وكانت وجهة نظره أتفرغ للدراسة وللبيت حتى أتخرج من المعهد، وبعدها أفكر في الشغل.

هل زواجك من محمود ياسين عطلك عن مشوارك الفني؟

- عطلني شوية، محدش كان يتجرأ يعرض عليا أعمالًا بسبب محمود ياسين، وأتذكر أن كمال الشيخ رشحني لفيلم «الصعود إلى الهاوية» وتمسك بي، لكن محمود ياسين لم يوافق، وعرفت هذه القصة بعد عرض الفيلم، وسألته ليه عملت كدة قال لى: «مكنتش عايزك في بدايتك تلعبي دور الجاسوسة والناس تكرهك».

هل رفض محمود ياسين أعمالًا عرضت عليكِ بسبب مشاهد جريئة؟

- اترشحت لفيلم «نواعم» وكنت أعلى إيراد فيديو في ذلك الوقت بعد نجاح فيلم «وصمة عار» الذي حزت منه على جائزة أحسن ممثلة، واعترض على بعض المشاهد.

ما كواليس الخلاف مع المخرج أشرف فهمى بسبب قبلة «وصمة عار»؟

- كانت «القبلة» ضرورية ضمن الأحداث لأنها ترمز إلى سقوط هذه السيدة في الرذيلة، لكنني رفضت وقلت مش هقدر، وحاول نور الشريف إقناعي وقال لي: «إحنا أخوات» لكنني أصررت على موقفي، وقلت للمخرج «الفن له بدائل، واشترطت عليك منذ البداية عند قراءة السيناريو عدم تجسيدى مشهد القبلة»، وفعلًا عالج الأمر بحرفية شديدة.

ألم تشعرى بالغيرة من كثرة معجبات محمود ياسين؟

- بنات مصر كلها كانت بتحب محمود ياسين بس هو كان «تقيل فى نفسه» وكان يحترم بيته وأولاده.

زواج الفنانين لا يستمر طويلًا.. فى نظرك ما سبب استمرار زيجتك بالفنان محمود ياسين؟

- زواج الفنانين مش سهل، وممكن أن يستمر شرط أن يكون كل طرف حريصًا على الآخر، ولابد من التنازلات والتضحية حتى لا يتحول الأمر إلى التحدى والندية بين الزوجين، فمثلًا محمود ياسين عصبى جدًا، وفى هذه اللحظات أنسحب حتى يهدأ، وهذا سبب استمرار زواجنا.

أعدت تقديم فيلم «المرأة المجهولة» للفنانة الكبيرة شادية.. ألم تخشى من المقارنة؟

- كانت جرأة كبيرة مني، لأن هذا الفيلم نقلة للفنانة شادية إذ كانت قبله مشهورة بتقديم الأفلام الخفيفة التى جسدت فيها دور البنت الشقية، لكن «المرأة المجهولة» فيلم تراجيدي وتقيل، وكان آخر شىء أتوقعه حصولى على جائزة الدولة، ويشيد بى الرئيس الراحل أنور السادات رغم إني كنت فى البدايات، وكانت سعاد حسنى تنافسني بأحد أفلامها، وانقسم المحكمون بين رأيين، الأول منح الجائزة للممثلة الشابة شهيرة لتشجيعها فى أول طريقها ولأنها قدمت دورًا صعبًا، والثانى منح الجائزة لسعاد حسني بداعى أن المشوار ما زال طويلًا أمام شهيرة صغيرة السن فى هذا الوقت، وبالفعل حصلت على الجائزة. 

وماذا كان رد فعل شادية بعد مشاهدتها للفيلم؟

- قالت لي: «مبروك يا شهيرة أنتِ تستحقين الجائزة، لأنك عملتي الدور بشخصيتك وروحك أنتِ، وابتعدتي عن التقليد»، ودي أخلاق فنانة عظيمة وواثقة في نفسها، بعد كده حرصت على متابعتى وتكلمنى بعد كل عمل وتشيد بي .

كيف استقبلت الفنانة شادية خبر ارتدائك الحجاب؟

- زارتني في المنزل لتبارك لى، وكانت ترتدي ملابس لونها «روز» وكنت أشعر أنني أقف أمام ملاك.

كنتِ الأقرب للفنانة الراحلة شادية قبل وفاتها.. ماذا كانت تقول لكِ؟

- كانت بتحبني جدا وترتاح معايا، ودومًا على تواصل مع بعض، سواء بالزيارات أو تليفونيا، ودايما تقول لى: «بحس إن فيكِ حاجة منى.. روحك وكلامك»، وكمال الشناوي قال لى: «يا شيخة لما بقعد معاكى بحس إنى قاعد مع شادية».

هل انقطعت الراحلة شادية عن الفن تمامًا قبل وفاتها.. أم كانت تتابع الأعمال الفنية؟

- كانت متابعة جيدة جدًا وعمرها ما قاطعت الفن، وتحترم تاريخها وشغلها ولم تتبرأ من الفن، لكن كان لديها بعض التحفظات.

من نال إعجابها من الجيل الجديد؟

- من الممثلين أحمد عز، ومن الممثلات حنان سليمان.

الرئيس الراحل أنور السادات كرمك في يوم الفن.. ماذا قال لكِ؟

- كنا نحتفل بعيد الفن، ونادانى السادات ورحب بي ترحيبًا شديدًا بصحبة زوجته السيدة جيهان السادات، وقال لي: «أنا بكيت بعد مشاهدة فيلم ضاع العمر يا ولدى.. أنتي عملتي الدور هايل»، فرحت جدا والدنيا مكنتش سيعانى، فى العام التالي نلت جائزة أحسن ممثلة، وكرمني السادات وقال لي: «يا شهيرة مبروك.. أنا مش قلتلك إنك عاملة دور ممتاز»، بعد كدة كانت الناس كلها بتسألني هو الرئيس كان بيقولك إيه.

هل انقطعت الراحلة شادية عن الفن تمامًا قبل وفاتها.. أم كانت تتابع الأعمال الفنية؟

- كانت متابعة جيدة جدًا وعمرها ما قاطعت الفن، وتحترم تاريخها وشغلها ولم تتبرأ من الفن، لكن كان لديها بعض التحفظات.

قد يهمك ايضا : عمرو محمود ياسين يرد علي شائعات إصابة والده بمرض الزهايمر

                  عمرو محمود ياسين يُبدي سعادته بردود الفعل عن حكاية"604"

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شهيرة تكشف سر ابتعادها عن عالم الأضواء والشهرة شهيرة تكشف سر ابتعادها عن عالم الأضواء والشهرة



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه

GMT 21:53 2021 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

جهاز المنتخب الوطني يحضر مباراة الأهلي والإنتاج الحربي

GMT 17:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

تونس تتصدر أجانب الدوري المصري بـ16 لاعبًا في الأندية

GMT 04:15 2020 الأحد ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

السّماء البنفسجية تُفاجئ سكان بلدة سويدية وتُثير فضولهم

GMT 09:45 2020 الإثنين ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة للتطهير والتعقيم بعد التحذير من موجة ثانية لكورونا

GMT 09:16 2020 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

الاقتصاد الفرنسي سيحقق انتعاشا قويا في 2021

GMT 04:35 2020 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

ميدو يوجه نصيحة خاصة لباتشيكو
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon