توقيت القاهرة المحلي 13:56:11 آخر تحديث
  مصر اليوم -

إفلاس 1100 شركة في اليابان خلال الجائحة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - إفلاس 1100 شركة في اليابان خلال الجائحة

فيروس كورونا
طوكيو ـ مصر اليوم

أعلنت إحصاءات في اليابان إفلاس 1100 شركة منذ فبراير (شباط) من العام الماضي جراء تفشي فيروس «كورونا» المستجد. وأوضحت شركة «تيكوكو داتا بنك» للإحصاءات الائتمانية، وفقاً لـ«هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه)»، أن 1100 شركة أنهت بالفعل أو تستعد لإتمام إجراءات التصفية القانونية، منوهة بأن الحانات والمطاعم كانت على رأس الأنشطة التجارية التي أفلست، تليها شركات البناء، ثم الفنادق.

ولفتت الإحصاءات إلى زيادة كبيرة في إغلاق المطاعم والحانات في المناطق الحضرية بسبب حالة الطوارئ التي أعلنتها الحكومة، محذرة من أنه في حال تمديد الطوارئ بالعاصمة طوكيو و3 مقاطعات مجاورة، فقد يحدث مزيد من عمليات الإفلاس.
وكانت بيانات وزارة المالية اليابانية؛ الصادرة يوم الثلاثاء، أظهرت تراجع الإنفاق الاستثماري للشركات في اليابان خلال الربع الأخير من العام الماضي بنسبة 4.8 في المائة سنوياً إلى 11.8 تريليون ين (110 مليارات دولار).

يأتي ذلك في الوقت الذي تراجعت فيه الأرباح ربع السنوية للشركات اليابانية قبل حساب الضرائب بنسبة 0.7 في المائة سنوياً إلى 18.5 تريليون ين، ليستمر تراجع الأرباح ربع السنوية للشركات للربع السابع على التوالي.
وكانت الأرباح قد تراجعت خلال الربع الثالث من العام الماضي بنسبة 28.4 في المائة سنوياً، بعد تراجع بنسبة 46.6 في المائة خلال الربع الثاني، والذي كان أكبر تراجع منذ 11 عاماً.
ورغم الصورة القاتمة، فإن البيانات الرسمية أظهرت ارتفاع نشاط التصنيع في اليابان بأسرع وتيرة في عامين خلال شهر فبراير الماضي، حيث ارتفع مؤشر مديري المشتريات إلى 51.4 نقطة، مقارنة مع 49.8 في يناير (كانون الثاني) الذي سبقه، وذلك بدعم من الطلب القوي على سلع التكنولوجيا، والذي قاد النمو في آسيا خلال فبراير.
كان الاقتصاد الياباني المتضرر جرّاء وباء «كوفيد19» في 2020، قد تراجع لأول مرة منذ أكثر من عقد، لكن الانكماش كان أقل من المتوقع، ليختتم العام بشكل قوي بفضل انتعاش الصادرات والدعم الحكومي الضخم. لكن المحللين حذروا من أن التوقعات للأمد القريب قد تتأثر سلباً جراء تراجع الاستهلاك المحلي نظراً للقيود الجديدة التي فرضت لاحتواء الفيروس وتواصل إغلاق الحدود أمام السياح قبل أقل من 6 أشهر على الموعد المقرر لانطلاق «أولمبياد طوكيو» الذي أُجل العام الماضي.

وانكمش ثالث أكبر اقتصاد في العالم بنسبة 4.8 في المائة العام الماضي، في أول انكماش سنوي يسجّله منذ ذروة الأزمة المالية العالمية سنة 2009. وفي المقابل، حقق الاقتصاد الياباني خلال الربع الأخير من العام الماضي نمواً سنوياً بمعدل 12.7 في المائة، ليستمر النمو للربع الثاني على التوالي.
ويتوقع المحللون عودة الاقتصاد إلى الانكماش خلال الربع الأول من العام الحالي بسبب إعادة فرض القيود على الحركة والإجراءات الرامية للحد من الموجة الثانية من جائحة فيروس «كورونا» المستجد.
وشكلت تدابير تحفيز الاقتصاد التي أقرتها الحكومة منذ بدء «كوفيد19»، في إطار حزمة بقيمة 3 تريليونات دولار، مصدر دعم مهماً. وقالت خبيرة الاقتصاد لدى «موديز أناليتكس»، شاهانا موكيرجي، إن «النمو الأفضل من المتوقع في الفصل الرابع من العام الماضي كان مدفوعاً بموقع اليابان التجاري المرن مع ازدياد الصادرات والارتفاع الضئيل في الاستهلاك الخاص. ورغم أن موجة (كوفيد19) المحلية الثالثة والشديدة خففت زخم التعافي في اليابان خلال الأشهر الأخيرة من 2020، فإنه مع تواصل تعافي الصادرات وإقرار لقاح (فايزر)، يفترض أن تشهد الأشهر المقبلة انتعاشاً أقوى».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

مليون يورو خسائر بمدريد فى 7 أيام وإفلاس 25% من شركات إسبانيا بسبب كورونا

إفلاس شركات كبرى في أميركا بسبب وباء "كورونا"

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إفلاس 1100 شركة في اليابان خلال الجائحة إفلاس 1100 شركة في اليابان خلال الجائحة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
  مصر اليوم - فولكس واغن أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 00:48 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

محمد رمضان يتصدر مؤشرات محرك البحث "غوغل"

GMT 23:26 2020 الجمعة ,17 إبريل / نيسان

السنغال تُسجل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 11:27 2020 الإثنين ,02 آذار/ مارس

مجلة دبلوماسية تهدى درع تكريم لسارة السهيل

GMT 12:58 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

خطوات تضمن لكٍ الحصول على بشرة صافية خالية من الشعر

GMT 16:39 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

الحكومة المصرية تحصل على منح بـ 635 مليون جنيه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon