توقيت القاهرة المحلي 10:11:49 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"حماية المستهلك" يلزم إحدى شركات المحمول بالوقف الفوري لحملة إعلاناتها

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - حماية المستهلك يلزم إحدى شركات المحمول بالوقف الفوري لحملة إعلاناتها

اللواء عاطف يعقوب
القاهرة - صفاء عبدالقادر

أعلن اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، بأنه فى إطار جهود جهاز حماية المستهلك لصون حقوق المستهلكين في ضوء مقتضيات القانون رقم 67 لسنة 2006، فقد أصدر مجلس إدارة الجهاز قرارًا بإلزام إحدى شركات المحمول، بالوقف الفوري لحملة الإعلانات الخاصة بها وإزالة الإعلانات من الميادين والشوارع خلال 24 ساعة.

وأوضح القرار أن الإعلانات تتضمن مشاهد وعبارات مسيئة لكبار السن، حيث استخدم الإعلان رواد المجتمع المصري من كبار السن معتمدا على إظهارهم في حالات مرضية وهم يعانون أمراضا مثل الزهايمر والضغط وأمراض القلب، ويستخدم ألفاظا تبث روح اليأس فيهم من خلال استخدام عبارات توحي بأنها المرة الأخيرة التي سيشاهدون فيها كأس العالم باعتبار أنهم مشرفون على الموت تحت شعار "يا نتأهل يا متلحقوناش" دون مراعاة مشاعر كبار السن او الذوق العام.

يأتي ذلك بعد أن تمكن الجهاز من رصد حملة الإعلانات الخاصة بالشركة قبيل مباراة المنتخب الوطني مع أوغندا من خلال لافتات وبانرات بالشوارع، ووسائل التواصل الاجتماعي، وعلى شاشة التليفزيون، والتي تتضمن عبارات مسيئة لكبار السن وتهدر كرامتهم الإنسانية.

كانت اللجنة الفنية بالجهاز المشكلة من كبار الخبراء والمتخصصين للجهاز قامت بإلزام الشركة بتعديل الإعلان من خلال حذف الكلمات التي تخالف الذوق العام، وحيث قامت الشركة بالالتزام بتعديل الإعلان وفقا لما رأته اللجنة الفنية، وبعرض الإعلان المعدل على مجلس إدارة الجهاز في اجتماعه المنعقد بتاريخ 14/9/2017، قرر إيقاف الإعلان فورا ونهائيا نظرا للأسباب السابقة.

وأكد يعقوب أن الحملة الخاصة بالشركة جاءت بالمخالفة للمواصفة القياسية لاشتراطات الإعلان رقم 4841 لسنة 2005 والتي تنص على أنه "يلتزم الإعلان بالأخلاقيات والذوق العام، أي لا يشمل الإعلان على عناصر تحط من الكرامة الإنسانية ولا تشمل مواد أو بيانات أو عروضا مرئية أو صوتية أو تأثيرات حسية تمثل إساءة لمستويات الآداب العامة وألا يستخدم الإعلان عناصر الخوف".

وقال إنه بمراجعة المادة الإعلانية، تبين مخالفتها لنص المادة الثانية من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006، والتي تؤكد حق المستهلك في الكرامة الشخصية واحترام القيم الدينية وللعادات والتقاليد المجتمعية، فضلا عن أن هذه الإعلانات تمثل خرقا صارخا لنص المادة 6/1 من المواصفة القياسية لاشتراطات الإعلان عن السلع والخدمات رقم 4841-2005، والتي تنص على ضرورة التزام الإعلان بالأخلاقيات والذوق العام، وعدم تضمينه أي عناصر من شأنها الحط من الكرامة الإنسانية أو الإساءة للآداب العامة.

وأضاف "يعقوب" أنه بعرض الأمر على مجلس إدارة الجهاز الذي أصدر قرارا ضد الشركة بإيقاف حملة الإعلانات المسيئة لكبار السن خلال 24 ساعة، مؤكدا تصدي الجهاز لهذه النوعية من الإعلانات التي تستخدم عبارات أو تحتوي في مضمونها في ترويجها لمنتجاتها بما يخالف العادات والتقاليد وتعاليم الأديان السماوية والذوق العام للمجتمع أو تحط من كرامة الإنسان وعدم احترام القيم الأخلاقية، مشددا على ضرورة تقنين آليات عرض وإنتاج المواد الإعلانية، وسن اللوائح والتشريعات مغلظة العقوبة نحو التصدي لأي ثمة تجاوز أو خرق.

وطالب المستهلكين بمعاونة "الجهاز" من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أي شكاوى لديهم كي يتمكن من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق، مشيرا إلى تعدد وسائل إرسال الشكاوى للجهاز سواء من خلال الخط الساخن 19588، أو مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية، حيث أعد الجهاز استمارة مجانية فى هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أي أعباء مالية، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكتروني للجهاز WWW.CPA.GOV.EG ، أو عبر التطبيق الإلكتروني المتاح على الهواتف الذكية

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حماية المستهلك يلزم إحدى شركات المحمول بالوقف الفوري لحملة إعلاناتها حماية المستهلك يلزم إحدى شركات المحمول بالوقف الفوري لحملة إعلاناتها



GMT 10:05 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول

GMT 13:33 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

أفكار بسيطة لتصميمات تراس تزيد مساحة منزلك

GMT 00:00 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

مدرب الوليد يُحذِّر من التركيز على ميسي فقط

GMT 12:26 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

تدريبات بسيطة تساعدك على تنشيط ذاكرتك وحمايتها

GMT 20:58 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

مؤشر بورصة تونس يغلق التعاملات على تراجع

GMT 16:54 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

"اتحاد الكرة" يعتمد لائحة شئون اللاعبين الجديدة الثلاثاء
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon