توقيت القاهرة المحلي 00:01:50 آخر تحديث
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
توقيت القاهرة المحلي 00:01:50 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"مقاولي التشييد" يُطالب بتصنيف شركات تشغيل وصيانة الطرق

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مقاولي التشييد يُطالب بتصنيف شركات تشغيل وصيانة الطرق

المهندس درويش حسنين
القاهرة- إسلام عبدالحميد

طالب عضو الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، الرئيس التنفيذي للشركة المصرية السعودية للتعمير، درويش حسنين، بضرورة عمل تصنيف لشركات التشغيل وإدارة وصيانة الطرق  في  مصر.

وذكر حسنين إنه "لابد من وضع إطار محدّد لطبيعة ومواصفات الطرق حتى لا نهدر مئات الملايين  دون عائد، والبداية للحصول على طريق آمن يمر بعدة مراحل؛ أولها أنَّ يكون التصميم حسب المواصفات القياسية ومخطط بطريقة جيدة وبالتصميمات الموجودة ويتم بواسطة شركات المقاولات المحدّدة لهذه الأعمال، ثم عمل الصيانة الضرورية الدورية وأخيرًا يجب مراعاة ضغط حمولات هذه الطرق و معرفة الطاقة المحددة لكل طريق".

وأعرب حسنين أنَّ منظومة تصميم و صيانة الطرق تشترك فيها الجهات المالكة الخاصة، والتي تطرح على الجهات الإستشارية تنفيذ وتصميم طريق معين وأفضل تصميم يذهب للشركة التي قدمت العرض، ويجب على هذه المنظومة ضبط الحمولات على الطرق لحماية الطرق من الانهيار السريع؛ لأن من الغير المقبول عدم المراقبة، السبب الذي يؤدي إلى زيادة في الحوادث الذي لها علاقة بسوء أحوال الطريق بشكل أساسي وهذا يأتي عن طريق سوء استخدام الطريق، مضيفًا أنَّ حالة المركبة سبّب أيضًا في الحوادث بالمشاركة مع الخطأ البشري، مما يؤدي إلى أزمات قومية هائلة تؤثر في السياحة وغيرها من القطاعات.

وأشار حسنين إلى أنَّ "هناك مجموعة من البلدان لا تحدث بها حوادث طرق، وليس من الشرط أنَّ تكون متقدمة مثل الدول الأوروبية ولكن نتحدث عن دول مجاورة لنا مثل دول الخليج ويوجد الكثير من المهندسين المصريين كنت أنا منهم صمّموا الطرق في هذه البلاد، و ساهموا في الإشراف على تنفيذها وشاركوا الشركات التي تنفذ هذه الطرق".

ولفت إلى أنَّ ما يتمّ عمله في مصر الآن هو هدر كبير في طاقة الاقتصاد القومي لمصر الذي يعود عليه كل التقصير في أيّة منظومة ترتبط بالاستثمار، ولا نستطيع أنَّ نلوم القوانين والتشريعات لأنها موجودة ولكنها فقط لا تطبق.

وأضاف أنَّ المواطن المصري يجب أنَّ يعلم السياسة التي تسير بها للتعامل مع الدولة والتغير على أساسها، ونهضة الولايات المتحدة وأوروبا اعتمدت على تحسين وتطوير شبكات الطرق، مما يبين لنا أننا نحتاج إلى تغيير في ثقافة المواطن المصري، الذي يتعامل مع الطرق يوميًا، وهذا يأتي من دور الإعلام بالتوعية وإلقاء الضوء على مشروع تطوير الطرق مثل ما تمّ الاهتمام بتنمية محور قناة السويس.

وفي هذا السياق، استطرد حسنين: "هناك حاجة لتطوير منظومة التشغيل والاهتمام بالصيانة الدورية للطرق، وعمل تصنيف في شركات المقاولات لأقسام التشغيل والصيانة، مما لها مردود اقتصادي جيد؛ لأن أي طريق يتم إنشاؤه هو مشروع اقتصادي يجب المحافظة عليه وعدم الاهتمام به يخفِّض أداءه وقيمته الاقتصادية مع مرور الوقت، لأن جودته تؤثر على السياحة والصناعة والزراعة ومعظم المجالات التي تُدِر أرباح اقتصادية.

وأوضح أنه "لا ينقصنا التصميم الجيد، لأنه يتوفر لدينا كثير من المهندسيين الاستشاريين الذي يعملون في دول كثيرة بمنهج علمي متميز، وأيضًا التنفيذ والإشراف على الطرق متوافر لدينا بجودة عالية، ولكن ينقصنا الاستخدام الجيد للطرق، والصيانة الواجبة المستمرة على الطريق مع ضبط الأحمال وضبط السرعات وكفاءة المركبة وتكثيف دوريات المرورية على الطرق لضبط المُخالفات، أجهزة كثيرة يجب أنَّ تعمل في هذا القطاع لحمايته من الانهيار تتمثل في وزارة النقل والداخلية واتحاد المقاولين إلى جانب الهيئات ومنظمات المجتمع المدني التي تعمل على  تثقيف المواطن المصري باستخدام الطرق وتوعيته.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقاولي التشييد يُطالب بتصنيف شركات تشغيل وصيانة الطرق مقاولي التشييد يُطالب بتصنيف شركات تشغيل وصيانة الطرق



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقاولي التشييد يُطالب بتصنيف شركات تشغيل وصيانة الطرق مقاولي التشييد يُطالب بتصنيف شركات تشغيل وصيانة الطرق



أظهرت عضلات بطنها وجسدها الممشوق في الصور

تولسا تتألّق خلال قضائها أمتع الأوقات في البرتغال

لشبونة ـ ناجي دياب
ذهبت المغنية توليسا كونتوستافلوس في رحلة صحية إلى البرتغال، ونشرت صور الرحلة عبر تطبيق "إنستغرام" الجمعة، حيث صور البكيني الأسود، معربة عن حزنها لانتهاء الرحلة الصحية في "أواسيس بوتيك هيلث ريتريت آند سبا". وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن نجمة "إن-دوبز"، 30 عاما، ارتدت العديد من ملابس البحر الرائعة، لكنها ركزت على اللون الأسود، وخلال ارتدائها التقطت العديد من اللصور المثيرة أمام إحدى البحيرات، وهي تمسك كوبا من العصير الأخضر، وأظهرت عضلات بطنها وجسدها الممشوق في الصور. ورفعت شعرها البني اللون في تسريحة على شكل كعكة، وارتدت نظارة سوداء أنيقة كبيرة الحجم، ووضعت على صورتها عنوانا: "سأفتقد هذا المكان الرائع في البرتغال"، وشاركت الأربعاء صورة أخرى وهي لا تضع أي مساحيق تجميل، وشوهدت وهي تستلقي وتستمتع بحمام شمس وتشرب أحد المشروبات السموزي الصحية، مستمتعةً بأشعة الشمس. وشاركت أيضا فيديو بالتصوير البطيء لنفسها وهي تقفز في المياه، ومن الواضح

GMT 16:43 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

مدرب المنتخب المصري في أجازة إلى الصين

GMT 23:07 2018 الجمعة ,10 آب / أغسطس

تفاصيل الكارثة المروعة في محافظة البحيرة

GMT 20:24 2018 الجمعة ,06 تموز / يوليو

كوكب الأرض يصل إلى أبعد نقطة من الشمس

GMT 09:48 2018 الأحد ,01 تموز / يوليو

الفساتين تتربع على قمة عرش الموضة في صيف 2019
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon