توقيت القاهرة المحلي 03:11:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"الاستثمار" تكشف عن موعد انعقاد اللجنة العليا بين مصر ولبنان

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الاستثمار تكشف عن موعد انعقاد اللجنة العليا بين مصر ولبنان

سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي
القاهرة ـ هناء محمد

شاركت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، الدكتورة  سحر نصر، الأربعاء، 22 مارس/آذار 2017، في منتدى الأعمال المصري اللبناني، بحضور رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، ووزير التجارة والصناعة، طارق قابيل، ووزير الاقتصاد والتجارة اللبناني، رائد خوري، وأعضاء مجلس الأعمال بين البلدين.

وذكرت الوزيرة، أن اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، لم تنعقد منذ عام 2010، وستعقد، الخميس، برئاسة رئيسي وزراء البلدين، معربة عن تطلعها لتحقيق شراكة أكبر في المرحلة المقبلة، مؤكدة أنه من الواضح للعالم بأسره، أن المرحلة التي تمر بها مصر الآن تتخذ من المسار الإصلاحي الاقتصادي دستور عمل، حيث تتخذ الدولة في سبيل تنفيذ ذلك المحور العديد من الخطوات، مثل تبسيط إجراءات الاستثمار، وإزالة العوائق البيروقراطية، وتهيئة مناخ الأعمال لخلق مناخ استثماري جاذب وبيئة عمل متطورة، وجذب للاستثمار الأجنبي المباشر في القطاعات الاقتصادية كافة، وتدعيم السياسات الاقتصادية، بما يتلاءم مع التوجهات الوطنية الجادة في التغيير، ورفع كفاءة العنصر البشري عن طريق استحداث خطة لدعم التعليم الفني والتقني، وربط التدريب والتعليم بمتطلبات الإنتاج. 

وأضافت الوزيرة، أن الاقتصاد المصري استطاع خلال العامين الأخيرين، رغم كل الصعوبات والتحديات أن يحقق معدلات نمو إيجابية، وذلك في ضوء الاستقرار السياسي والأمني الذي شهدته البلاد، إذ بدأت الحكومة المصرية في الإنفاق على مشاريع البنية التحتية، واتخاذ تدابير هامة لاستعادة استقرار الاقتصاد الكلي، ومن ثم ارتفاع معدل النمو الاقتصادي إلى 3,4% في العام المالي 2015 – 2016.

وأشارت نصر، إلى تسارع معدلات نمو الاستثمارات العامة والخاصة بشكل ملحوظ، وارتفاع عدد الشركات التي يتم تأسيسها لدى الهيئة العامة للاستثمار بشكل ثابت خلال العامين الأخيرين، إذ تقوم الهيئة اليوم بتأسيس نحو 1200 شركة شهريًا، مقارنة بمتوسط لم يجاوز 350 شركة في عام 2005.

ولفتت الوزيرة، إلى أن الآمال معقودة على أن تشهد المرحلة المقبلة تنمية الاستثمارات المصرية اللبنانية المشتركة، وذلك من خلال تشجيع القطاع الخاص في البلدين، للقيام بمبادرات في هذا الشأن، واستغلال توافر الأطر القانونية والتشريعية المُحفزة للاستثمار، حيث تم في مصر إصدار أول قانون للطاقة الجديدة والمتجددة، وقانون الكهرباء لتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في مجال توليد وتوزيع الطاقة التقليدية والطاقة الجديدة والمتجدد، وتم إعداد قانون جديد للاستثمار لتوسيع نطاق الخدمات المؤداة من خلال الهيئة العامة للاستثمار، بما ييسر على المستثمر عملية الحصول على الأراضي وعلى التراخيص وبما يكفل حمايته وطمأنته، وبما يحفزه على الاستثمار في المناطق الجغرافية ذات الأولوية.

وأكدت نصر، على إصدار قانون للتمويل متناهي الصغر، وقانون آخر للضمانات المنقولة، وذلك لتمكين صغار المستثمرين وكبارهم من الحصول على التمويل اللازم لإقامة وتنفيذ مشاريعهم، متابعة "في القريب العاجل، نعتزم استكمال عملية التطوير المؤسسي وميكنة إجراءات التأسيس، ونشر المعلومات، وتحسين وتطوير إجراءات التقاضي، وإصدار قوانين جديدة".

وأوضحت الوزيرة أيضًا، أنها حرصت على التحرك سريعًا مع الجانب اللبناني للوصول إلى اتفاقات، تفاوض عليها 10 وزراء ونظائرهم من البلدين، مشيرة إلى أن تلك الاتفاقات في عدد من المجالات، منها التجارية والشباب والرياضة والثقافة، مشيرة إلى أن "الفترة الجارية تتطلب منا السعي الدؤوب والعمل بكل جهد ممكن، من أجل دفع العلاقات المشتركة نحو الأمام، بما يحقق التقدم والرقي لكلا البلدين، وكذلك إعطاء الأولوية لإشراك القطاع الخاص الوطني ورجال الأعمال في البلدين، وحثهم على المساهمة في تمويل عمليات التجارة والاستثمار المشتركة، فضلًا عن ضرورة العمل على تفعيل دور كل من مجلس الأعمال المصري اللبناني" .

فيما شهدت الوزيرة ورئيس الوزراء اللبناني ووزير التجارة والصناعة ووزير الاقتصاد والتجارة اللبناني، توقيع اتفاقية تعاون بين اتحاد الصناعات المصرية، وغرفة الغرانيت والبناء اللبنانية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاستثمار تكشف عن موعد انعقاد اللجنة العليا بين مصر ولبنان الاستثمار تكشف عن موعد انعقاد اللجنة العليا بين مصر ولبنان



GMT 19:22 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

غادة عبد الرازق تنافس فى رمضان 2025 بمسلسل جديد
  مصر اليوم - غادة عبد الرازق تنافس فى رمضان 2025 بمسلسل جديد

GMT 20:19 2020 الجمعة ,16 تشرين الأول / أكتوبر

انطلاق بطولة المدارس الأولي للكرة النسائية في مصر

GMT 10:43 2020 الثلاثاء ,25 شباط / فبراير

هاشتاغ ستاد القاهرة للرجال فقط يتصدر تويتر

GMT 00:51 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

موسكو تستضيف مهرجان مسرحي للصم بحضور فنانين من 9 دول

GMT 11:08 2019 الإثنين ,16 كانون الأول / ديسمبر

رئيس الزمالك يهاجم الأهلي بعد التعاقد مع محمود كهربا

GMT 20:37 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

مديحة يسري وخلافها مع محمد فوزي بسبب قبلة

GMT 01:25 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

بنات أحمد زاهر تثيران الجدل على السوشيال ميديا

GMT 05:56 2019 الأربعاء ,16 تشرين الأول / أكتوبر

ثقافة القاهرة تتناول "موسوعة المشاهير.. الزعيم أحمد عرابي"

GMT 22:39 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

بعد تعرضه لكسر هذه حالة شعبان عبدالرحيم الصحية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon