توقيت القاهرة المحلي 10:04:23 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أسباب عدم صرف المعاشات قبل عيد الأضحى في مصر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أسباب عدم صرف المعاشات قبل عيد الأضحى في مصر

وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي
القاهرة - مصر اليوم

 مبررات عدة، ساقتها الحكومة بشكل عام ووزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي بشكل خاص، لأصحاب المعاشات، تعكس إصرارها على قرار عدم صرف المعاشات قبل عيد الأضحى.

اللافت للأمر، أن تصريحات الحكومة التي رفعت حالة الغضب بين جموع المعاشات، ووصفت بأنها "غير مقنعة"، كشفت عن التضارب داخل أروقة الوزارة .

من جانبها، تستعرض "النبأ" أبرز تلك التصريحات.

المعاشات غير العاملين فى الدولة

بدأت موجة غضب أصحاب المعاشات تتصاعد، عندما أعلن سامي عبد الهادي، رئيس صندوق التأمينات الخاصة والعامة، عن تعذر صرف المعاشات قبل عيد الأضحى المبارك، رغم مطالبات عدد من أصحاب المعاشات وعلى رأسهم البدري فرغلي لغادة والي بصرف المعاشات لشراء مستلزمات العيد.

وفي محاولة لامتصاص غضب أصحاب المعاشات خرج عبد الهادي، قائلًا، إن المرتبات تصرف في نهاية الشهر المستحقة عنه فهي مرتبات شهر أغسطس أما المعاشات فتصرف في بداية الشهر المستحقة عنه.

السيستم لا يعمل مرتين في الشهر

لعل تصريح غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، عن النظام الإلكتروني لصرف المعاشات "السيستم" هو الأبرز من نوعه لما أثاره من ردود أفعال.

وقالت غادة والي إن الوزارة لن تتمكن من صرف المعاشات قبل إجازة عيد الأضحى المبارك، لأسباب تقنية، مضيفة أن النظام الإلكترونى لصرف المعاشات لا يسمح بالصرف مرتين فى الشهر الواحد، ومعاشات شهر أغسطس تم صرفها فى الأول من الشهر الجارى، لذا يتعذر الصرف مرتين خلال الشهر الواحد».

وأثار حديث والى موجة من السخرية بين جموع الخبراء والمهتمين بقضايا أصحاب المعاشات وصلت إلى حد إنكارها من جانب مسئولين في الحكومة.

فقد شن البدري فرغلي هجومًا على والي بسبب حديثها عن السيستم قائلًا "" إن وزيرة التضامن الاجتماعي عقدت مؤتمر صحفي وتقول أن السبب السيستم ، متسائلًا في وزيرة للتضامن تطلع تقول السيستم والتقنية هما عمال المعاشات مالهم بالسيستم؟ .. فعيد الأضحى معروف موعده للجميع من 10 أيام على عكس عيد الفطر.

كما شن أيضا الكاتب الصحفي حمدي رزق هجومًا ، قائلًا : "يعنى لو صُرفت مع المرتبات مبكراً أسبوعا واحدا تِتْهَدّ الدنيا، ويخرب السيستم، وينهار الهرم.. سيخرج علينا من دهاليز الوزارة ألف لسان طويل يتحدث عن السيستم، والعقبات الفنية والتقنية المستحيلة، والنظام الإلكترونى الصارم، وأصل وفصل، وهو فى قرارة نفسه يعلم أن كلامه ساكت، لا محل له من الإعراب، وأنه لو انتوى صرف المعاشات لتَمّ التعامل مع السيستم إلكترونيا".

الصرف قبل العيد غير قانوني

واقعة أخرى تعكس حجم التضارب بداخل الحكومة، إذ أن رئيس صندوق التأمينات العامة والخاصة، سامي عبدالهادي، نفى تصريحات غادة والي عن السيستم قائلا إنه لم يسمع الوزيرة تتحدث عنه أمامه، مضيفًا أن ربما أخطأ أحد في تداول أو في البيان.

وقال سامي ، أن تاريخ الاستحقاق القانوني لمعاشات شهر سبتمبر هو الأول من شهر سبتمبر ولا يمكن تقديمه لـ 31 أغسطس لأنه يخالف القانون.

وتابع: "بموجب القانون وزيرة التضامن الاجتماعي لها الحق في تقديم أو تأخير صرف المعاشات خلال شهر الاستحقاق، التي وفقًا للقانون ينص على أن المعاشات تصرف يوم 10 في الشهر على أن يتم تقديمه إذا صادف هذا اليوم إجازة رسمية، ولكن العيد هذا العام وضعه مختلف لأنه جاء في أول الشهر وصرفه قبل يوم العيد سيكون غير قانوني.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أسباب عدم صرف المعاشات قبل عيد الأضحى في مصر أسباب عدم صرف المعاشات قبل عيد الأضحى في مصر



الإطلالات البراقة اختيارات نانسي عجرم في المناسبات

بيروت ـ مصر اليوم

GMT 09:00 2021 الأربعاء ,05 أيار / مايو

جرح فلسطين المفتوح

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

طريقة عمل بيكاتا الدجاج

GMT 21:18 2020 الأربعاء ,10 حزيران / يونيو

الريال الإيراني يسجل أدنى مستوى له منذ سبتمبر 2018

GMT 16:56 2020 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

تأجيل أولمبياد طوكيو 2020 رسميًا

GMT 02:12 2019 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

الكشف عن تفاصيل جديدة بشأن واقعة وفاة رئيس مباحث قوص في قنا

GMT 13:10 2019 الخميس ,18 تموز / يوليو

نادي يوفنتوس يعلن تعاقده مع دي ليخت
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon