توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"التضامن الاجتماعي" تختتم ورش العمل الخاصة بمشروع "2 كفاية"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - التضامن الاجتماعي تختتم ورش العمل الخاصة بمشروع 2 كفاية

وزارة التضامن الاجتماعي
القاهرة - مصر اليوم

اختتمت وزارة التضامن الاجتماعي سلسلة ورش العمل الخاصة بمشروع "2 كفاية" والتي أقامتها الوزارة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان لـ 100 جمعية أهلية تم اختيارها من 10 محافظات وذلك داخل المركز الأولمبي في المعادي.

وأقيمت الورش لعشر محافظات يشملها البرنامج وهي البحيرة والجيزة والفيوم وبني سويف وسوهاج وأسيوط وقنا والمنيا والأقصر وأسوان؛ حيث تم تدريب 4 محافظات يومي الجمعة والسبت الماضيين وهم" الجيزة والفيوم والبحيرة وبني سويف، ثم تدريب جمعيات محافظتي أسيوط وسوهاج يوم الأحد والإثنين، و اختتمت الورش بتدريب جمعيات محافظات الأقصر وأسوان وقنا والمنيا يومي الثلاثاء والأربعاء.

حضر الورش مدير ومحاسب مشروع اتنين كفاية لدى كل جمعية حيث تم عرض مبادرات وأهداف المشروع المختلفة بالإضافة إلى أبعاد القضية السكانية في مصر، وكانت هناك جلستين بشأن أسس كتابة التقارير الفنية والمالية وعرض نماذج موحّدة على الجمعيات لتقديم التقارير الشهرية والربع سنوية.

و قدّمت وزارة الصحة والسكان جلسة بشأن أسس إدارة ومتابعة عيادات تنظيم الأسرة داخل الجمعيات الأهلية، بالإضافة إلى جلسة خاصة عن تنفيذ ومتابعة حملات طرق الأبواب بمشاركة المجلس القومي للمرأة.

 وستبدأ فعاليات طرق الأبواب منتصف سبتمبر/أيلول المقبل حيث سيتم تنفيذ 340 ألف زيارة للأسر المستهدفة بشكل شهري بالإضافة إلى 408 ندوة على مستوى المحافظات المستهدفة.

و قال عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن والمشرف العام على المشروع إن مشروع 2 كفاية يعمل على الحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة من برنامج تكافل ويستهدف 1،148،861 مشيرًا أن البرنامج يعمل من خلال محورين، محور التوعية من خلال الاتصال الجماهيرى المباشر، ومحور الخدمات من خلال تطوير عيادات تنظيم الأسرة بالجمعيات الأهلية المعنية.وأضاف عثمان أن مشروع 2 كفاية يستهدف 10 محافظات هي الأكثر فقرًا والأعلى خصوبة.

وأوضحت راندا فارس منسق برامج السكان والتطوع في الوزارة ,أن الجمعيات الأهلية الشريكة ستعمل على تنفيذ حملات طرق الأبواب المباشرة مع الأسر المستهدفة من خلال 2000 متطوع، وتستند عمليات طرق الأبواب على دليل تدريبي أعده صندوق الأمم المتحدة للسكان ويتم الانتهاء منه خلال الأسبوعين المقبلين، وسيكون التركيز فيه على تفنيد المفاهيم المجتمعية الخاطئة السائدة الخاصة بكثرة الإنجاب.

ولفتت منسقة المشروع أن الشق الثاني خاص بتوفير خدمات تنظيم الأسرة حيث تم حصر احتياجات 70 جمعية أهلية على نطاق العشر محافظات وجار الآن توفير الأجهزة عن طريق الوزارة وبالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع.

وأشارت أن المرحلة الأولى ستستهدف تطوير 44 عيادة تنظيم أسرة تابعة للجمعيات الأهلية وذلك مع مطلع شهر سبتمبر إلى أن يتم استكمال تطوير 70 عيادة مع نهاية هذا العام، كما سيتم توفير طبيبة وممرضة داخل كل عيادة، مؤكدة أن توفير الخدمات سيكون بالمجان بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان التي ستوفر وسائل تنظيم الأسرة داخل هذه المناطق.

وأعلنت أن أهم معيار تم الاستناد إليه في اختيار العيادات أن تكون المنطقة محرومة من الخدمة وذلك لسد جزء من نسبة الحاجات غير الملباة والتي بلغت ١٢،٦%.
و قال علاء عبد العاطى معاون وزيرة التضامن ومسؤول العمل الميداني في البرنامج إن الوزارة أعلنت عن فتح باب تلقي المقترحات من الجمعيات للمشاركة في البرنامج حيث تقدم 250 جمعية تم اختيار 100 منها.

وأشار أنه تم بحث ما تقدمت به الجمعيات ميدانيًا وفقًا لرؤية الوزارة؛ حيث تم زيارة الجمعيات وأماكن العيادات وحصر احتياجاتها ومدى توافقها مع المقترحات التي قدمتها الجمعيات وقوة الجمعية وهيكلها الإدارى ومدى إقامتها لمشاريع قوية وعدد المتطوعين وعلاقة الجمعيات بالجهات المانحة.

وأضاف أن الجانب الآخر في العمل الميداني يعتمد على الإطار الجغرافي ومدى احتياج كل مكان لعدد من الجمعيات.

وأكّد تشكيل فريق عمل يضم ميرفت فهمي مدير مديرية التضامن الاجتماعي في الشرقية وعلاء عبدالعاطي معاون الوزيرة للرعاية الاجتماعية وعدد من التخصصات المختلفه داخل مديرية التضامن الاجتماعي في الشرقية وتم عمل زيارة ميدانية لدار مكه المكرمه لرعاية الأيتام في مدينة العاشر من رمضان والتي تضم 94 طفل من عمر 6 شهور إلى 21 سنة بجميع المراحل التعليمية وهي من الدور التي تتابعها وزارة التضامن بصفه مستمرة نظرًا لوجود ملاحظات فنيه خاصه برعاية الأبناء.

وأوضح أنه أثناء الزيارة الميدانية تلاحظ وجود انتهاكات واعتداءات بدنيه لبعض الأطفال وتبيّن أن الأخصائي النفسي في الدار هو من قام بهذه الانتهاكات..
وتم على الفور تحرير محضر ضبط قضائي من خلال مأمور الضبط القضائي التابع لمديرية التضامن الاجتماعي في الشرقية وتم تحويل المحضر لقسم شرطة ثان العاشر من رمضان والذي قيد برقم 2069 لسنة 2018 إداري ثان العاشر.

و تم استدعاء مفتش الصحه في مدينة العاشر للكشف على الأطفال نزلاء الدار والذي أثبت في تقريره أن هناك أثار عنف علي جسد بعض الأطفال نتيجه الضرب
و قامت قوة من قسم الشرطه ثان العاشر من رمضان بناء على بلاغ من اللجنة المشكلة من وزارة التضامن الاجتماعى بالتوجه لمقر الدار وإلقاء القبض على الأخصائي النفسى الذى قام بالاعتداء على الأطفال وتم عرض الأطفال وفريق العمل والمتهم على النيابه لأعمال شؤونها فيما تقدم والتحقيقات مازالت جاريه

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التضامن الاجتماعي تختتم ورش العمل الخاصة بمشروع 2 كفاية التضامن الاجتماعي تختتم ورش العمل الخاصة بمشروع 2 كفاية



GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 14:29 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مؤمن زكريا يتخلّف عن السفر مع بعثة الأهلي

GMT 05:35 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

شوبير يفجر مفاجأة حول انتقال رمضان صبحي إلى ليفربول

GMT 13:45 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ماكينات الـ ATM التى تعمل بنظام ويندوز XP يمكن اختراقها بسهولة

GMT 02:15 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سعر الدواجن في الأسواق المصرية الجمعة

GMT 17:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يصل السعودية لأداء مناسك العمرة

GMT 16:08 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف تابوت يحوي مومياء تنتمي للعصر اليوناني الروماني
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon