توقيت القاهرة المحلي 19:40:45 آخر تحديث
  مصر اليوم -

نشاط اﻹنتربنك الدولاري مرهونٌ بالاستثمارات الأجنبية الساخنة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - نشاط اﻹنتربنك الدولاري مرهونٌ بالاستثمارات الأجنبية الساخنة

ارتفاع تداولات اﻹنتربنك الدولاري
القاهرة- سهام أبوزينة

رغم ارتفاع تداولات اﻹنتربنك الدولاري بنحو 73% العام الماضي مقارنة بعام 2017 فإن هذا النشاط في سوق تداول الدولار بين البنوك لم يكن نتيجة فوائض متعددة المصادر، لكنها جاءت من مصدر واحد هو استثمارات اﻷجانب بسوق الدين الحكومي، وهو ما جعل نشاط اﻹنتربنك الدولاري مرهونًا بالاستثمارات الأجنبية الساخنة.

ارتفعت تداولات اﻹنتربنك الدولاري خلال 2018 إلى 24.4 مليار دولار مقابل 14.14 مليار دولار خلال 2017 وكانت بداية التداولات منذ بداية أبريل 2018 والذي شهد أول تخارجات الأجانب من سوق الدين المحلي على خلفية أزمة الأسواق الناشئة، ووصلت التداولات إلى 3.9 مليار دولار في يوليو الماضي، وبذلك تكون التداولات تخطت 40 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف، ولم يشهد اﻹنتربنك الدولاري تداولات نشطة أخرى رغم تدفق 111 مليار دولار إلى القطاع المصرفي منذ تحرير سعر الصرف، كما أنه مازال بعيدًا عن مستويات التداول في عامي 2006-2007 الذي شهد تداولات بقيمة تخطت 105 مليارات دولار.

وقال مورجان ستانلي، في تقرير حديث له، إن مستوى السيولة في اﻹنتربنك الدولاري تحسن، مشيرًا إلى أنها بدأت الزيادة بشكل ملحوظ في مايو الماضي وبلغت ذروتها في يوليو الماضي بالتزامن مع التدفق الضعيف للأموال من صندوق تحويل الأموال وهو أمر مشجع يدل على قدرة البنوك في تغطية طلبات المستثمرين الأجانب وقت خروجهم، وأشار إلى عاملين ينبغي النظر إليهما بحذر، الأول هو أن الزيادة في التحويلات عبر الإنتربنك كانت مدفوعة باستثمارات الأجانب، والثاني هو استقرار الجنيه الذى كان مفاجئًا في ظل هذا القدر من التدفقات للخارج، موضحًا أن البنوك فرطت في أصولها الأجنبية وسط هذا القدر من عدم اليقين وتقلبات الأسواق الناشئة دون تحريك سعر الصرف.

اقرأ أيضًا:

هاني أبو الفتوح يكشف أسباب الحكومة لطرح سندات في أسواق الدين العالمية

وقال طارق متولي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك بلوم السابق، إن نشاط اﻹنتربنك مرهون بتوافر فوائض دولارية داخل البنوك ووجود اختلاف في احتياجاتها بشأن العملة حيث تشترى البنوك التي لديها عجز في الموارد الدولارية من البنوك التي لديها فائض.

وذكر أنه في ظل محدودية نمو الطلب على الدولار واستقرار نمو التدفقات الأجنبية لم يكن هناك عجز أو فائض يستدعى نشاط اﻹنتربنك لحين بدأت موجة الخروج من الأسواق الناشئة.

وتوقع متولي بأن تواصل مساهمة استثمارات اﻷجانب في سوق اﻹنتربنك ارتفاعاتها نتيجة إلغاء آلية تحويل الأموال للمستثمرين الأجانب في ديسمبر الماضي.

وقال مركز أبحاث بنك الإمارات دبي الوطني على موقعه الإلكتروني، إن إلغاء آلية تحويل الأموال وزيادة الاعتماد على الأموال الساخنة في تعزيز أصولها الأجنبية ينشأ عنه فوائض متذبذبة على المركزي التعامل معها بحذر قبل ضمها للاحتياطي.

وقال مدير غرفة المعاملات الدولية في أحد البنوك العامة، إن البنك المركزي لا يسمح للبنوك بالاحتفاظ بفائض السيولة لديها في شكل نقدية داخل خزائنها، وذلك إذا تخطى إجمالي فائض السيولة في العملات المحلية والأجنبية 20% من القاعدة الرأسمالية للبنك، كما يفرض على البنوك التي لديها عجز بالنسبة نفسها الشراء من اﻹنتربنك وذلك اعتبارًا من ديسمبر 2017.

وقال محلل قطاع البنوك في إحدى شركات الأبحاث، إنه منذ مايو الماضي بدأت الأصول الأجنبية للبنوك في التراجع حتى سجلت صافى التزامات بنحو 21 مليار جنيه في يوليو الماضي، وتراجعت نسبة السيولة بالعملة الأجنبية بالبنوك إلى 67.5% بنهاية يونيو و63.1% بنهاية سبتمبر وكان التراجع أكبر لدى أكبر5 بنوك، بالتزامن مع وجود طلب كبير من الأجانب، ما أدى لنشاط اﻹنتربنك.

وقالت موديز، للتصنيف الائتماني، في تقريرها الأخير عن القطاع البنكي، إن ارتباط السيولة الأجنبية بالبنوك باستثمارات الأجانب يبقيها تحت رحمة استئناف التشدد النقدي في الأسواق العالمية، وهو ما تتوقع حدوثه خلال فترة غير بعيدة

قد يهمك أيضًا:

ارتفاع الدين العالمي لأكثر من 180 تريليون دولار خلال العام الماضي

ارتفاع الدين العالمي إلى 274 تريليون دولار حتى تهاية آذار الماضي

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نشاط اﻹنتربنك الدولاري مرهونٌ بالاستثمارات الأجنبية الساخنة نشاط اﻹنتربنك الدولاري مرهونٌ بالاستثمارات الأجنبية الساخنة



  مصر اليوم - أحمد حلمي يكشف أسباب استمرار نجوميته عبر السنوات

GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 12:19 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تحصد 31 ميدالية متنوعة مع ختام بطولتي الرماية

GMT 13:55 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال يستضيف الزمالك في ليلة السوبر السعودي المصري

GMT 08:41 2020 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

سعر الدولار في مصر اليوم الخميس 22 تشرين أول /أكتوبر 2020

GMT 19:37 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

سفيتولينا تودع بطولة فرنسا المفتوحة للتنس أمام بودوروسكا

GMT 12:53 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

علماء يكتشفون79 مضادا حيويا جديدا في براز الإنسان يطيل العمر

GMT 01:31 2019 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

رانيا يوسف ترقص أمام مدرسة ابنتها احتفالا بتخرجها
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon