توقيت القاهرة المحلي 20:29:18 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الزراعة المصرية ترصد 60 إنجازاً لهيئة الخدمات البيطرية خلال 2019

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الزراعة المصرية ترصد 60 إنجازاً لهيئة الخدمات البيطرية خلال 2019

وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بمصر
القاهرة - مصر اليوم

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بمصر، 60 إنجازا للهيئة العامة للخدمات البيطرية، خلال 2019، تمثلت في التحكم والسيطرة على عدد من الأوبئة القادمة من خارج مصر، إضافة 216 لترخيص 216 مزرعة ومصنع أعلاف ، فضلا عن تصدير عدد من الخيول لدول العالم.

جاءت إنجازات الهيئة العامة للخدمات البيطرية كالتالي:-

1-تم التحكم والسيطرة على مرض الحمى القلاعية من خلال 3 حملات قومية للتحصين ضد المرض إضافة إلى التحصين حول البؤر المصابة من خلال تحصين 9.2 مليون رأس ماشية وتلاحظ انخفاض عدد البؤر المرضية خلال عام 2019 عن الأعوام السابقة.

2-  تمت السيطرة على مرض اللسان الأزرق والإعلان عن خلو البلاد منه على الموقع الرسمى للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية “OIE”.

3-  تمت السيطرة على العترة الجديدة الخاصة بمرض الحمى القلاعية من العترة SAT2 (سات 2 ليبيا) فور اكتشافها وتأكيدها معمليا عن طريق استخدام لقاح ثلاثى العترة معدل والذي بدء استخدامه فى الحملة القومية الثانية 2019.

4-  تمت السيطرة على مرض الجلد العقدى من خلال التحصين ضد المرض حيث تم تحصين 3017403 رأس وتلاحظ انخفاض عدد البؤر المرضية خلال عام 2019 عن الأعوام السابقة حيث تم تسجيل 21 بؤرة فقط.

5-  تم التحكم والسيطرة على مرض طاعون المجترت الصغيرة من خلال التحصين ضد المرض حيث تم تحصين 847442 رأس وتلاحظ انخفاض عدد البؤر المرضية خلال عام 2019 عن الأعوام السابقة حيث تم تسجيل بؤرتين إيجابيتين فقط.

6-  تم رصد مرض حمى الوادى المتصدع فى السودان وجيبوتى ووصل إلى أوغندا، إلا أنه بفضل الإجراءات المشددة التى اتخذتها الهيئة العامة للخدمات البيطرية، لم تسجل حالة واحدة للمرض بالقطر المصرى حتى الآن.

7-  تم التحكم والسيطرة على مرض إنفلونزا الطيور من خلال تحصين 9.6 مليون طائر بالحضانات تربية الطيور وتحصين 2.7 مليون طائر بالتربية المنزلية حول البؤرة في دائرة نصف قطرها 9 كم وتحصين 7.4 مليون طائر للتربية المنزلية في حال عدم وجود بؤر.

8- في إطار التحكم والسيطرة على الأمراض المشتركة تم اختبار 235 ألف رأس لمرض البروسيلا وتم تحصين 150 ألف رأس ضد المرض، كما تم اختبار 160 ألف رأس لمرض الدرن، وتم تحصين 4 آلاف حيوان ضد مرض السعار، وتم إعدام 295 ألف كلب.

9- تم استصدار عدد 472 شهادة أمن حيوى و 216 ترخيص مؤقت عقب معاينة المزارع والمفرخات ومصانع الأعلاف.

10-تم اعتماد 14 مزرعة كمنشآت معزولة طبقاً لمعايير المنظمة العالمية للصحة الحيوانية “OIE”.

11-  تم تنفيذ مسح وبائى وترصد لفحص الجمال المستوردة التي تدخل البلاد عبر الحدود المصرية لمرض كورونا المستجد وذلك بالاشتراك مع معهد بحوث صحة الحيوان بالدقي وتحت إشراف وتمويل منظمة الاغذية والزراعة FAO

12- تم الإشراف على تصدير 21 جواد للاتحاد الاوروبى و 3 جواد للدول العربية، حيث تم تصدير عدد 102 من الخيول الى دول الاتحاد الاوروبي والأردن والعراق منذ رفع الحظر على تصدير الخيول المصرية كما يوجد عدد ثلاثة خيول تحت الحجر إعداداً لتصديرهم.

13-  تم عمل معاينة عدد 5 مواقع لاستخدامهم كمحجر بيطري مؤقت للخيول الواردة من الخارج بالاشتراك مع الادارة المركزية للحجر البيطري.

14-تم معاينة إجراءات الأمن الحيوي لعدد (19) مزرعة لاستخدامهم كمعزل بيطري للخيول المعدة للتصدير ويتم عمل متابعة للخيول بداخلها حتي نقلها للمحجر البيطري المعتمد بالاشتراك مع الادارة المركزية للحجر البيطري.

15-  تم معاينة إجراءات الأمن الحيوي لعدد (5) مزارع خيول تمهيداً لاستخراج تراخيص التشغيل من خلال اشتراك مديريات الطب البيطري مع مديريات الزراعة.

16-  تم توقيع بروتوكول عمل تحت إشراف وزارة الزراعة ورئيس قطاع الهيئات وشئون مكتب الوزير لتشكيل فريق عمل مكون من الهيئة، المعمل المرجعي للرقابة على الإنتاج الداجنى، معهد بحوث صحة الحيوان لتشكيل لجان مكونة من الثلاث جهات في حالة ظهور أي شكوي من الأورام السراطنية بالدواجن.

17-  تم اعتماد عدد من الدول لتصدير اللحوم المجمدة الى جمهورية مصر العربية بعد زيارتها و تقييم سلسلة الانتاج بدءا من المزرعة حتى التصديروهم نيوزيلاندا ،استراليا ، امريكا وجاري اعتماد كولومبيا.

18-تم فتح باب التصدير للحوم المبردة والمعبئة تحت تفريغ الهواء إلى بعض الدول العربية مثل دولة الكويت.

19-  تم فتح باب تصدير الأسماك إلى دول الاتحاد الاوروبي مثل المانيا ،هولندا ، بلجيكا ، اسبانيا ، فرنسا، البرتغال وانجلترا

20- تم فتح باب تصدير الأسماك إلى دولة الأردن وذلك بعد زيارة وفد فني من دولة الاردن للمنشآت المعتمدة والمزارع المصرية والتأكد من سلامة سلسلة الانتاج تأكيدا لتطبيق مصر منظومة معايير الجودة في انتاج وتداول الأسماك .

21- تم تصدير حوالي ستة الآف طن من أسماك البلطي الى دولتي الامارات والكويت خلال العام ولم يتم رفض اي رسالة منها وهذا دليل على جودة وسلامة الإجراءات البيطرية.

22- تم اعتماد 18 منشأة لتصدير الأسماك إلى دول الاتحاد الاوروبي.

23- تم اعتماد 10 منشآت لتصدير الأسماك إلى الدول العربية.

24- تم اعتماد 8 منشآت لتصدير الاستاكوزا إلى أمريكا ودول شرق آسيا وبعض من دول الاتحاد الاوروبي.

25- وصلت قيمة الصادرات المصرية من المنتجات الحيوانية إلى اكثر من 3.4 مليار جنيها خلال العام المالي الماضي.

26- تم اعتماد اكثر من 15 منشأة لتصدير منتجات الالبان إلى دولة روسيا.

27- تم استكمال انشاء المحاجر البيطرية بمنطقة ابو سمبل لتصل الى 18 محجر بيطري بطاقة 60000 رأس (ستون ألف رأس) ملحق بها عدد 4 مجازر حديثة.

28- تم مخاطبة المركز الوطني لتخصيص أراضي الدولة باعتماد ترخيص محجر بيطري لاستكمال منظومة المحاجر البيطرية في مناطق: أبو جربوب، وطريق الاسكندرية - الحمام الدولي، ومدينة الطور جنوب سيناء.

29-  تم تخصيص 15 فدانا (خمسة عشر فدانا) لإقامة محجر بيطري بحلايب.

30-  إنجاز دولى: تم خروج ج.م.ع من كشف الدول التى لا تقوم بمكافحة الاتجار غير المشروع فى العاج بعد إشادة سكرتارية الاتفاقية والأمانة الدائمة للاتفاقية بتنفيذ الخطة الوطنية بعد تطويرها لمنع تهريب العاج والاتجار فيه.

31-  استمرار وضع ج.م.ع فى Category A وهى من الدول الأولى المميزة فى تطابق القوانين المحلية مع شروط ولوائح اتفاية سايتس.

32-تم تجديد انتخاب ج.م.ع عضوا باللجنة العلمية للحيوان كعضو أساسى بالاتفاقية الدولية سايتس بجنييف.

33- تم إصدار الموافقات التصديرية والاستيرادية للشحنات الخاصة بالحياة البرية ومعاينة الشحنات بالتصنيف ومطابقة الموافقات للأنواع الصادرة والواردة عن طريق مكتب الحياة البرية بمطار القاهرة الدولى.

34- تم تنفيذ خطة استقطاب الافواج السياحية والمدارس الدولية واللغات بفتح الحديقة فى يوم الثلاثاء وهو يوم الاجازة لدخول الجمهور لحديقة الحيوان بالجيزة.

35-  استمرار الحفاظ على منظومة النظافة العامة داخل حديقة الحيوان بالجيزة وذلك بالتعاقد مع شركة للنظافة والأمن.

36-  تم إمداد حديقة حيوان الجيزة ببعض الحيوانات الهامة عن طريق البدل دون تحميل الدولة بأى أعباء مالية ومن أهمها النمور البنغالية - المها العربى - الدب الروسى - الكانجرو الاحمر، وجارى الإمداد بعدد 3 زرافة وعدد 2 حمار وحشى بالبدل.

37-  بلغ حجم المضبوطات من نشاط التفتيش على اللحوم ومنتجاتها 2460 طن بإجمالى عدد 10577 محضر.

38-  تم تصدير ٤ آلاف طن من الأمعاء المملحة إلى الخارج.

39- تم ترقيم وتسجيل مليون رأس ماشية، و تم إصدار عدد 2.6 مليون بطاقة.

40-تم اصدار عدد(600) ترخيص مركز بيع وتداول أدوية ولقاحات بيطرية واستعمال ادوية ولقاحات داخل عيادات بيطرية

41- تم اصدار قرارات اغلاق لعدد (944) مركز بيع وتداول أدوية ولقاحات بيطرية وكذلك عيادات بيطرية مخالفة بجميع انحاء الجمهورية.

42-  تم تسعير عدد (500) مستحضر بيطري (أدوية – مطهرات – لقاحات – مبيدات) واستصدار القرارات الوزارية الخاصة بها.

43-تم رفع كفاءة وإحلال وتجديد 39 وحدة بيطرية على مستوى الجمهورية.

44- تم التلقيح الاصطناعى لعدد 330 ألف رأس من إناث الأبقار والجاموس، وتم انشاء قاعدة بيانات خاصة بالحالات الملقحة والحالات التي تمت متابعتها والحالات العشار.

45-  تم إنتاج عدد 375 ألف من قصيبات السائل المنوى.

46- تم إمداد وحدة العباسية بعدد (1) طلوقة فرنسي ابندانس.

47- تم الإمداد بعدد (3) طلائق بقري لمركز بني سويف (1طلوقة براون + 1طلوقة ترانتيز + اطلوقة ابندانس).

48- جارى اتخاذ إجراءات إمداد عدد (6) طلائق لوحدة التناسليات والتلقيح الاصطناعي بالعباسية وادخال سلالات جديدة (غير متواجدة بالوحدة قبل ذلك) مثل السيمنتال والمونبيليار.

49- تم عمل كتالوج خاص بجميع الطلائق المتواجدة بمراكز التلقيح الاصطناعى.

50- تم علاج 215 ألف رأس من إناث الأبقار والجاموس من مسببات ضعف الخصوبة

51-  تم علاج عدد 40 ألف رأس من إناث الأبقار و الجاموس من أمراض الضرع.

52-  تم علاج عدد 13 ألف رأس من إناث الأبقار و الجاموس من أمراض الولادة.

53- تم عقد عدد 7000 ندوة ارشادية بمختلف محافظات الجمهورية بالتنسيق مع إدارات الإرشاد بالمديريات عن الأمراض المختلفة.

54-  تم عقد 153 ندوة إرشادية للتوعية ضد مرض حمى الوادى المتصدع فى المحافظات الحدودية (قنا – الأقصر – اسوان – البحر الأحمر) وذلك منذ ظهور المرض بشمال السودان وحتى بدء الحملة القومية الثالثة للتحصين والتسجيل والترقيم

55-   تم تنفيذ عدد 10 دوارات تدريبية لتدريب أطباء الوقاية بمديريات الطب البيطري المختلفة على إجراءات الوقاية لكل من أمراض الجمال، وأمراض الخيول، والأمراض عابرة الحدود والأمراض التي تنتقل بالحشرات.

56-  تم إعداد برنامج تدريبى لعدد 15 دورة تدريبية تشمل أمراض الأسماك، وأمراض الجمال، وأمراض الخيول والأمراض التي تنتقل بالحشرات، وستبدء أول دورة يوم السبت الموافق 21/12/2019.

57- تم تنفيذ دورة تدريبية بالتعاون مع المنظمة العربية في الفترة من 27/7 وحتي 1/8/2019، تحت مسمي الرصد والتقصي والمكافحة لمرض طاعون المجترات الصغيرة.

58- تم عقد 128 دورة تدريبية بإجمالى عدد متدربين 1398 للتدريب على أعمال مكافحة مرض انفلونزا الطيور، والأمن الحيوى المتقدم، المسح الوبائى المتقدم.

59-  بالتعاون مع الفاو تم عقد عدد 12 دورة تدريبية لتدريب فرق الاستجابة السريعة على مكافحة مرض إنفلونزا الطيور في عدد 23 محافظة، وعدد (3) ورش عمل للأطباء البيطريين المكلفين بالمرور على هذه المزارع لتدريبهم على اجراءات الامن الحيوي بعدد (70) طبيب وعدد (4) ورشة عمل مع مقدمي الخدمات (موزعين الكتاكيت ، موزعين العلف وغيره) وكان عدد الحضور (184) وعدد (5) ورش عمل تبادل خبرات للمربين والحقانين وكان عدد الحضور (126).

60-المشاركة الفعالة فى كافة ورش العمل والمؤتمرات المحلية والدولية.

قد يهمك أيضًا:

الزراعة تبحث مع وفد الشركة الوطنية للزراعات المحمية الاستفادة من الصوب الجديدة

وزارة الزراعة المصرية تشارك في اجتماعات المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الزراعة المصرية ترصد 60 إنجازاً لهيئة الخدمات البيطرية خلال 2019 الزراعة المصرية ترصد 60 إنجازاً لهيئة الخدمات البيطرية خلال 2019



  مصر اليوم - أحمد حلمي يكشف أسباب استمرار نجوميته عبر السنوات

GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 12:19 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تحصد 31 ميدالية متنوعة مع ختام بطولتي الرماية

GMT 13:55 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال يستضيف الزمالك في ليلة السوبر السعودي المصري

GMT 08:41 2020 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

سعر الدولار في مصر اليوم الخميس 22 تشرين أول /أكتوبر 2020

GMT 19:37 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

سفيتولينا تودع بطولة فرنسا المفتوحة للتنس أمام بودوروسكا

GMT 12:53 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

علماء يكتشفون79 مضادا حيويا جديدا في براز الإنسان يطيل العمر

GMT 01:31 2019 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

رانيا يوسف ترقص أمام مدرسة ابنتها احتفالا بتخرجها
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon