توقيت القاهرة المحلي 01:10:03 آخر تحديث
  مصر اليوم -

71 مليار متر مكعب إجمالي الكميات المنقولة من الغاز الطبيعي عبر الشبكة القومية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - 71 مليار متر مكعب إجمالي الكميات المنقولة من الغاز الطبيعي عبر الشبكة القومية

المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية
القاهرة - مصر اليوم

تفقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مركز التحكم فى الشبكة القومية للغازات الطبيعية "ناتا" الممتدة على مستوى الجمهورية والذى تقوم بتشغيله الشركة المصرية للغازات الطبيعية "جاسكو" وذلك على هامش انعقاد الجمعية العامة للشركة تزامناً مع اليوبيل الفضى لتأسيسها .وقد تابع المهندس طارق الملا مع العاملين بالمركز موقف التشغيل لشبكات وخطوط نقل الغاز الطبيعى والتطوير الذى تم بهدف التشغيل الأمثل للشبكة بأعلى درجات الكفاءة  في إطار دورها الاستراتيجي في تلبية احتياجات القطاعات الاقتصادية المختلفة ودعم مشروعات التنمية بالدولة المصرية.

وأثنى الملا على كفاءة العاملين في تطبيق نظم التحول الرقمى واستخدام أحدث التكنولوجيات في إدارة الشبكة .وخلال انعقاد الجمعية العامة لاعتماد نتائج أعمال الشركة لعام 2021  ، أشار الملا إلى أن التحديات التي تواجه العالم حالياً تتحتم مواجهتها بالعلم والإخلاص في العمل واستخدام التكنولوجيات الحديثة ، مؤكدا أهمية دور جاسكو في التعامل مع الموقف بحرفية سواء على المستويين المحلى أو الإقليمى بخاصة أن الغاز الطبيعى أصبح الآن حديث العالم ومصدرا مهما من مصادر الطاقة الأولية ، كما أكد أهمية الاستفادة من البنية الأساسية وتطويرها بما يقوى دور مصر الهام على خريطة الطاقة الإقليمية.

واستعرض المهندس ياسر صلاح رئيس شركة جاسكو نتائج الأعمال التي تحققت خلال عام 2021 موضحاً أن إجمالى الكميات المنقولة من الغاز الطبيعى بلغ أكثر من  71 مليار متر مكعب بزيادة أكثر من 10 مليارات متر مكعب عن العام السابق ، وقد تم تأمين احتياجات قطاع الكهرباء الذى يمثل 53% من إجمالى الاستهلاك المحلى بالإضافة إلى القطاعات الاقتصادية الأخرى والتصدير.

كما أوضح  التطور الذى تم في البنية التحتية لشبكة الغاز الطبيعى  حيث بلغ إجمالى أطوال خطوط الشبكة 8100 كم بطاقة نقل 250 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعى ، مشيرا إلى أن إجمالى التكلفة الاستثمارية لمشروعات التدعيم والتوسعات الجديدة بالشبكة بلغ نحو 10 مليارات جنيه لإقامة خطوط جديدة بإجمالى أطوال 355 كم وذلك بواقع 3ر2 مليار جنيه للمشروعات التي تم الانتهاء منها خلال العام و 7ر7 مليار جنيه للمشروعات الجارى تنفيذها.  وأضاف أن الشبكة يدعم تشغيلها بالشكل الأمثل نحو 16 منطقة عمل و12 مركز تحكم فرعيا و150 محطة قياس وتخفيض ضغط الغاز.

كما بلغ إجمالي إنتاج مشتقات الغاز عالية القيمة أكثر من 32 ألف طن من خلال مجمع غازات الصحراء الغربية ومصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية التابعين لشركة جاسكو ، مشيرا إلى استقبال إنتاج حقل ريفين من الغاز الطبيعى من خلال  مجمع  غازات الصحراء الغربية في مايو  2021.

وأوضح أنه في إطار تدعيم قدرات الشبكة لتلبية احتياجات صعيد مصر من الغاز الطبيعى يجرى تنفيذ مشروع تطوير محطة ضواغط الغاز بدهشور عبر إضافة وحدتى ضواغط جديدتين بإجمالى تكلفة استثمارية 3 مليارات جنيه.

كما أشار إلى أن مركز جاسكو لفحص وإصلاح الخطوط قد قام بفحص حوالى 375 كم من خطوط الشبكة خلال العام ، كما تم فحص 390 كم من خطوط المنتجات البترولية لشركات البترول في إطار تقديم خدمات فحص الخطوط للغير، وجار حاليا الإعداد لفحص خطوط الغاز بدولة الأردن الشقيقة بأطوال تقترب من 500 كم.

قـــــــــــــــد يهمك أيضأ :

وزير البترول المصري يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين "شل مصر" و"الوطنية للتدريب"

الملا يؤكد أن اكتفاء مصر من الغاز يوسع صناعات القيمة المضافة

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

71 مليار متر مكعب إجمالي الكميات المنقولة من الغاز الطبيعي عبر الشبكة القومية 71 مليار متر مكعب إجمالي الكميات المنقولة من الغاز الطبيعي عبر الشبكة القومية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:00 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تعلن شرطها للعودة إلى السينما
  مصر اليوم - دينا فؤاد تعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
  مصر اليوم - فولكس واغن أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon