توقيت القاهرة المحلي 02:17:44 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وزير الكهرباء المصري يبحث مع المدير الإقليمي لشركة FFI الأسترالية زيادة فرص الاستثمار

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزير الكهرباء المصري يبحث مع المدير الإقليمي لشركة FFI الأسترالية زيادة فرص الاستثمار

وزير الكهرباء المصري محمد شاكر
القاهرة - مصر اليوم

بحث الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة مع معتز قنديل المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا لشركة FFI الأسترالية والوفد المرافق له، سُبل دعم وتعزيز التعاون بين الشركة وقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، وزيادة فرص الاستثمار على أرض جمهورية مصر العربية في مجالات الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء. وأشاد الدكتور شاكر بالعلاقات السياسية المتميزة بين مصر وأستراليا، مُرحّبًا بالتعاون مع الشركات الاسترالية في مشروعات الكهرباء، مؤكدا حرص الوزارة على تعزيز سُبل التعاون بين مصر وأستراليا خلال الفترة المقبلة، والاستفادة من الخبرات المتطورة للشركات الأسترالية في مجال الطاقات المتجددة. وأوضح أنه تم بحث سُبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين الأخضر.

واستعرض وزير الكهرباء، الإنجازات التي نجح القطاع في تحقيقها، مؤكدا الاهتمام الذي يوليه القطاع لنشر استخدامات الطاقات المتجددة وخفض انبعاثات الكربون، وزيادة نصيب مشاركة القطاع الخاص في مثل تلك المشروعات. وأكد أن قطاع الكهرباء يلقى دعمًا غير مسبوق من القيادة السياسية للدولة التي وضعت قضية الطاقة الكهربائية على رأس أولوياتها، باعتبارها الركيزة الأساسية للتنمية في شتى مجالات الحياة الاقتصادية والاجتماعية، واعتبار تأمين الإمداد بالكهرباء مسألة أمن قومي.

وأشار شاكر، إلى استراتيجية الدولة التي تهدف لزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية، وخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتي تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى 42% بحلول عام 2035. ونوه بأنه جاري إعداد الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بما يعكس اهتمام مصر لإنتاج الهيدروجين الأخضر، لافتًا إلى ما تتمتع به مصر من ثراء واضح في مصادر الطاقات المتجددة وخاصة طاقة الرياح والشمس التي تؤهلها لتكون واحدة من أكبر منتجي الطاقة المتجددة، وتم تخصيص مساحات من الأراضي غير المستغلة لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، موضحًا أن أطلس الرياح يشير إلى أن مصر تمتلك أكبر قُدرات كهربائية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ يمكن إنتاجها من طاقتي الرياح والشمس.

وأضاف شاكر، أن القطاع اتخذ عدد من الإجراءات الهامة للاستفادة من الإمكانيات الهائلة من الطاقة المتجددة وفقًا لعدد من الآليات لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات القطاع، وعلى رأسها مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة. وأفاد بأنه تم توقيع عدد من مذكرات التفاهم مع شركات عالمية للبدء في المناقشات والدراسات لتنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته في مصر كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال، وصولا الى إمكانية التصدير، مؤكدًا استعداد القطاع للتعاون مع مختلف الأطراف في هذا المجال  .

وأكد وزير الكهرباء، أن القطاع يعمل حاليًا على تحسين وتطوير شبكتي النقل والتوزيع، بالإضافة إلى الشبكات الذكية لتعزيز وتقوية الشبكة الكهربائية القومية من أجل استيعاب القدرات الجديدة المضافة من الطاقة المتجددة، والحد من الفقد الكهربائي في الشبكة وتعزيز الربط الكهربائي مع الدول المجاورة، مشددا على اهتمام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بالربط الكهربائي مع دول الجوار، حتى تصبح مصر مركزًا إقليميًا لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والإفريقية.

الهيدروجين الأخضر

من جانبه أشاد  السيد معتز قنديل المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال افريقيا لشركة FFI الاسترالية والوفد المرافق له بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري من خبرات كبیره  فى كافة المجالات. كما أشاد أيضًا بالإصلاحات التي نجحت مصر بصفة عامة فى تحقيقها وبالتطور الملموس الذي نجح قطاع الكهرباء المصري في تحقيقه خلال الفترة القليلة الماضية، مؤكدًا أن مصر تعتبر نموذجا ناجحًا يُحتذى به لكافة دول العالم. وأكد قنديل، رغبته في التعاون مع الجانب المصري بمختلف المجالات وبصفة خاصة في مجال زيادة مساهمة الطاقات المتجددة من شمس ورياح، والمجالات المختلفة للاستفادة من الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة النظيفة.

وشدد على أهمية تبادل الرؤى خلال الفترة المقبلة استعدادا لتنظيم مصر لفعاليات مؤتمر الأطراف COP 27 في نوفمبر المقبل، مؤكدًا أن مصر من الوجهات الجاذبة للاستثمارات الأجنبية والعربية، نتيجة الجهود المبذولة التي أدت إلى التحسن الملموس لمناخ الاستثمار بمصر. تأتي هذه الاجتماعات في إطار حرص مصر على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في كافة المجالات، وجذب وتشجيع الاستثمار على أرض مصر، وخاصة مشاركة القطاع الخاص في المشروعات المختلفة في قطاع الكهرباء، فضلًا عن حرص قطاع الكهرباء على تنفيذ خططه التوسعية لتدعيم والارتقاء بأداء الشبكة الكهربائية القومية، لتُواكب قدرات التوليد المضافة والأحمال الكهربائية المتزايدة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

تجديد الثقة في محمد شاكر وزيرًا للكهرباء كثاني أقدم وزراء الحكومة منذ 101 شهر

متحدث وزارة الكهرباء المصرية يكشف آخر تطورات أعمال محطة الضبعة

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الكهرباء المصري يبحث مع المدير الإقليمي لشركة ffi الأسترالية زيادة فرص الاستثمار وزير الكهرباء المصري يبحث مع المدير الإقليمي لشركة ffi الأسترالية زيادة فرص الاستثمار



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon