توقيت القاهرة المحلي 13:25:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

17 مليار جنيه لتوصيل الغاز الطبيعي لـ4 ملايين وحدة سكنية في قرى حياة كريمة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - 17 مليار جنيه لتوصيل الغاز الطبيعي لـ4 ملايين وحدة سكنية في قرى حياة كريمة

وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، هالة السعيد
القاهرة - مصر اليوم

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن التكلفة التقديرية الكلية لتنفيذ مشروع توصيل الشبكات الأرضية للغاز الطبيعي للمرحلة الأولى من المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري حياة كريمة، بعدد وحدات مستفيدة نحو 4 ملايين وحدة سكنية، بتكلفة تزيد على 17  مليار جنيه، وذلك خلال العام المالي 2022/2021. وشهدت  الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، توقيع بروتوكول تعاون بين وزارتي التخطيط والبترول ممثلة في الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس، بشأن تمويل مشروعات تنفيذ شبكات الغاز الطبيعي، في إطار المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري حياة كريمة. وقع البروتوكول أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط، والمهندس مجدي جلال الدين، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس.

أوضحت  الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن الهدف من البروتوكول يتمثل في إدارة وإتاحة التمويل اللازم لتنفيذ مشروعات توصيل شبكة الغاز الطبيعي، ضمن المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري حياة كريمة، في الوقت المناسب وبما يضمن سرعة معدلات التنفيذ وفقًا للخطط المحددة. وأكدت وزيرة التخطيط، أن تنفيذ مشروعات توصيل الغاز الطبيعي، سيؤدى  إلى زيادة معدل التغطية بخدمات الغاز الطبيعي في قرى المرحلة الأولى من حياة كريمة من 4% حاليًا إلى 100% وذلك  يتسق مع توجهات الدولة لتنفيذ الإطار الاستراتيجي للتعافي الأخضر وتنفيذ المشروعات التي تراعي أبعاد الاستدامة البيئية خاصةً مشروعات الطاقة النظيفة، حيث ينتج عنه خفض انبعاثات الغازات المختلفة بمعدلات تتراوح بين 25-97%. توفير تكلفة الحصول على الطاقة بنحو 636 جنيه سنويًا كانت تتحملها كل أسرة مصرية عند استخدام أسطوانات البوتاجاز.  

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ان البروتوكول الموقع اليوم ينظم آليه ضخ التمويل والموارد المالية اللازمة لتنفيذ مشروعات  البنية الأساسية اللازمة لتوصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية بقرى مبادرة حياة كريمة بما يساعد على سرعة تنفيذها وفقًا للتوقيتات الزمنية المستهدفة. وأوضح أن قطاع البترول يعمل حاليًا على تنفيذ شبكات توصيل الغاز الطبيعي إلى 1413 قرية بالمرحلة الأولى من المبادرة، وهو ما سيؤدى إلى توفير خدمة حضارية لأهالي القري وإزالة أعباء تداول واستخدام أسطوانات البوتاجاز من على كاهلهم وكذلك تخفيض أعباء الدعم الموجه للبوتاجاز الذى لا يزال مدعوما في موازنة الدولة.

وأضاف أن مشروعات توصيل الغاز ضمن مبادرة حياة كريمة تعطى دفعة كبيرة للمشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل على مستوى محافظات الجمهورية  وتضاعف  من معدلات التوصيل المستهدفة إلى أكثر من 7 ملايين وحدة سكنية سيصلها الغاز لأول مرة خلال السنوات الثلاث المقبلة وهو ما يرفع بدوره إجمالي الوحدات المستفيدة من الغاز إلى أكثر من 19 مليون وحدة سكنية بما يعنى أن أكثر من 70 مليون مواطن مصري سيستفيد من خدمة الغاز الطبيعي كخدمة حضارية ومتيسرة ونظيفة. لفت الوزير إلى ان هناك اكثر من 12.5 مليون وحدة سكنية علي مستوى مصر تستفيد حاليا من الغاز الطبيعي وان شركات قطاع البترول المتخصصة في اعمال التوصيل تنفذ حاليا خطط التوصيل ضمن المشروع القومي ومبادرة حياة كريمة وان ما تمتلكه من خبرات متراكمة في هذا النشاط منذ الثمانينات يمثل احد عوامل النجاح في الإسراع بتنفيذ الخطط الطموح.

أشار  إلى أن مبادرة حياة كريمة هو مشروع فريد من نوعه تدعمه  القيادة السياسية  ويسهم في تحقيق العدالة الاجتماعية ووصول الخدمات ويمثل نموذج في التنمية تفخر به مصر أمام الدول، موضحا إنه يتم التنسيق لتنفيذه وفق البرامج الزمنية المحددة تحت اشراف مجلس الوزراء لافتا إلى التنسيق الكامل بين وزارة البترول ووزارت الإسكان والاتصالات والتنمية المحلية المشتركة في تنفيذ المرافق والخدمات المختلفة بالمشروع بما يضمن سرعة التنفيذ في التوقيت المحدد.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

وزيرة التخطيط المصرية تشهد توقيع العقود والاتفاقيات النهائية للاستثمار

"هالة السعيد" تؤكد أن خطة عام 22/21 تستهدف زيادة الناتج المحلي الإجمالي لقناة السويس

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

17 مليار جنيه لتوصيل الغاز الطبيعي لـ4 ملايين وحدة سكنية في قرى حياة كريمة 17 مليار جنيه لتوصيل الغاز الطبيعي لـ4 ملايين وحدة سكنية في قرى حياة كريمة



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon