توقيت القاهرة المحلي 03:00:58 آخر تحديث
  مصر اليوم -

صندوق النقد الدولي يعلن ارتفاع أسعار المعادن بنسبة 72% خلال شهر مايو الماضي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - صندوق النقد الدولي يعلن ارتفاع أسعار المعادن بنسبة 72% خلال شهر مايو الماضي

القاهرة - مصر اليوم

كشفت دراسة حديثة لصندوق النقد الدولي، ارتفاع أسعار المعادن بنسبة 72% مقارنة بمستويات ما قبل الوباء لتصل إلى أعلى مستوى لها في تسع سنوات خلال شهر مايو الماضي، حيث ارتفع النحاس بنسبة 89% في مايو على أساس سنوي، وارتفع خام الحديد بنسبة 116%، وارتفع النيكل بنسبة 41%، كما أن أسعار معظم السلع الزراعية وسلع الطاقة تتجه نحو الارتفاع، ولكن بمعدل أبطأ. وكشف الصندوق 4 أسباب وراء هذا الارتفاع، ويتمثل السبب الأول في انتعاش قائم على التصنيع حيث لم يتراجع نشاط التصنيع كثيرًا في بداية الوباء وتعافي بسرعة أكبر من الخدمات لا سيما في الصين التي تعد المستخدم الرئيسي للمعادن.  في الوقت نفسه لا تزال القطاعات التي تبرز فيها سلع الطاقة بشكل واضح، مثل قطاع النقل، تعاني من الركود. على سبيل المثال، لا يزال استهلاك وقود الطرق العالمي عند 93% من مستويات ما قبل الجائحة، مما يحد من حدوث انتعاش إضافي في أسعار النفط.

أما السبب الثاني فيتمثل في تعطل العديد من عمليات التعدين بسبب جائحة كورونا، علاوة على ذلك، وصلت أسعار الشحن لنقل المواد إلى أعلى مستوى لها منذ عشر سنوات بسبب الازدحام في الموانئ الرئيسية، وقيود الحجر الصحي، والمشاكل المستمرة في طاقم الشحن، وانتعاش أسعار الوقود من القيعان العميقة في ربيع 2020. ويتمثل السبب الثالث في انتقال أسرع للطاقة والإنفاق على البنية التحتية حيث أدت التوقعات القوية بشأن وتيرة الانتقال إلى اقتصاد أكثر اخضرارًا وبرامج البنية التحتية الطموحة إلى زيادة أسعار المعادن. قد يتطلب التحول السريع للطاقة، على سبيل المثال، زيادة 40 ضعفًا في استهلاك الليثيوم للسيارات الكهربائية ومصادر الطاقة المتجددة. في حين أن استهلاك الجرافيت والكوبالت والنيكل لهذه الأغراض قد يرتفع بنحو 20 إلى 25 مرة، وفقًا لما كشفته وكالة الطاقة الدولية.

وستؤدي برامج البنية التحتية الطموحة في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إلى زيادة الطلب على النحاس وخام الحديد والمعادن الصناعية الأخرى. أما السبب الرابع  فيتمثل في قابلية تخزين المعادن حيث أن المعادن أسهل في التخزين من النفط الخام أو بعض السلع الزراعية التي تحتاج إلى مرافق خاصة. وهذا يجعل أسعارها أكثر استشرافًا للمستقبل، وبالتالي، أكثر حساسية للتغيرات في أسعار الفائدة (تقلل معدلات الفائدة المنخفضة من "تكلفة الترحيل"، والتي تشمل أيضًا تكلفة التخزين والتأمين والمصروفات الأخرى. وبالتالي تميل إلى دعم أسعار السلع الأساسية) إلى جانب توقعات السوق، مثل تلك المتعلقة بالتحول السريع للطاقة والإنفاق على البنية التحتية.

وفق الصندوق، يتوقع محللون في السوق ذروة في أسعار المعادن بوقت قريب نسبيًا، فيما تشير أسواق العقود الآجلة إلى زيادة أسعار المعادن الصناعية بنسبة 50% خلال عام 2021 على أساس سنوي، لكن من المتوقع انخفاضها بنسبة 4% في عام 2022. مع ذلك، من المتوقع أن تظل الأسعار مرتفعة ويمكن أن ترتفع أكثر، خاصة إذا تسارع الطلب من التحول في مجال الطاقة. على الجانب الآخر، قد تنخفض الأسعار أكثر من المتوقع إذا لم تتحقق الموافقة التشريعية والإجراءات الحكومية اللازمة لتحويل الطاقة وبرامج البنية التحتية كما هو متوقع.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

"صندوق النقد الدولي" يؤكد أن مصر دخلت أزمة فيروس كورونا مسلحة بفضل الإصلاحات الاقتصادية

"صندوق النقد الدولي" يؤكد أن الأمم المتحدة اختارت "حياة كريمة" ضمن أفضل المبادرات عالميا

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صندوق النقد الدولي يعلن ارتفاع أسعار المعادن بنسبة 72 خلال شهر مايو الماضي صندوق النقد الدولي يعلن ارتفاع أسعار المعادن بنسبة 72 خلال شهر مايو الماضي



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 16:30 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
  مصر اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 16:02 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
  مصر اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 18:29 2018 السبت ,01 أيلول / سبتمبر

طلعت زكريا يفاجئ جمهوره بخبر انفصاله عن زوجته

GMT 12:07 2018 الثلاثاء ,28 آب / أغسطس

كيفية تحضير كب كيك جوز الهند بالكريمة

GMT 09:10 2018 الأربعاء ,15 آب / أغسطس

"الهضبة" يشارك العالمي مارشميلو في عمل مجنون

GMT 10:56 2018 الأربعاء ,01 آب / أغسطس

النسخة العربية للعبة كابتن تسوباسا

GMT 14:08 2018 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

أوستراليا تسجل أدنى درجة حرارة خلال 10 سنوات

GMT 01:41 2018 الإثنين ,28 أيار / مايو

تريزيجيه يدعم محمد صلاح بعد الإصابة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon