توقيت القاهرة المحلي 12:18:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

المعهد القومى للإدارة ينظم ندوة "التحول الرقمى فى ضوء رؤية مصر 2030 "

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - المعهد القومى للإدارة ينظم ندوة التحول الرقمى فى ضوء رؤية مصر 2030

وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري
القاهرة ـ مصر اليوم

نظم المعهد القومي للإدارة الذراع التدريبي لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري ندوة بعنوان" التحول الرقمي في ضوء رؤية مصر 2030" بالتعاون مع مؤسسة هانس زايدل، وحاضر في الندوة الدكتورعبد الوهاب غنيم مستشار دولي، نائب رئيس الاتحاد العربي للاقصاد الرقمي .
 
وفي هذا الإطار أكدت المهندسة غادة لبيب نائب وزيرة التخطيط للإصلاح الإداري على ضرورة العمل على مواكبة التطور التكنولوجي، وأهمية الشمول المالى وكيفيه تحديد البعد الاقتصادى والحركة المالية والنقدية للدولة، حتى نتمكن من رؤية الموقف بوضوح وبناءً عليه يتم إعداد خطة الدولة، واتخاذ القرارات الصحيحة.
 
وحول عملية التحول الرقمي قالت لبيب إنها تأتي في إطار دعم عملية الإصلاح الإدارى للدولة، والسعي إلى تقديم خدمات للمواطن تتميز بسهولة ويسر مع العمل على توفير الوقت والنفقات، موضحة أن القطاع الخاص، والمجتمع المدني شركاء فى عملية التحول الرقمى، وأن هذه العملية تحتاج إلى بنية معلوماتية وإلى آلية للوصول إليها.


 أقرأ أيضًا:

تراجع حاد في عدد رخص البناء في قطر

وفيما يتعلق بميكنة الخدمات الحكومية كأحد محاور خطة الإصلاح الإداري للدولة أوضحت لبيب ما قامت به وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري  خلال الفترة الماضية من التوسع فى ميكنة وتطوير الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين، مثل خدمة التنسيق الإلكترونى للجامعات، خدمات مكتب التأمينات، مشروع انفاذ القانون، المحليات، مكاتب الشهر العقارى، وحدات المرور، الأقسام، المحاكم، ميكنة مكاتب الصحة، المراكز التكنولوجية بمحافظة بورسعيد أول محافظة رقمية، مؤكدة أنه سوف يتم تطبيقها كنموذج على المحافظات كافة.
 
وأضافت نائب وزيرة التخطيط أن الوزارة تعمل أيضًا على التوسع فى قنوات تقديم الخدمات الحكومية من خلال بوابة الحكومة المصرية التي تعد نموذج للتحول الرقمي، وتقدم العديد من الخدمات مثل حجز تذاكر الطيران، إلى جانب تطبيقات المحمول، بالإضافة إلى الهيئة القومية للبريد المصرى بمكاتبها المنتشرة على مستوى المحافظات حيث تقدم الهيئة حاليًا خدمات المرور، تجديد الرخصة، استخراج بدل تالف أو فاقد الرقم القومي ، وسيتم إضافة خدمات أخرى جديدة، بالإضافة إلى خدمة الاتصال بالخط الساخن 19468 لمتابعة الشكاوى والمتاحة على مدار 24 ساعة.
 
ومن جانبها أوضحت شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للإدارة أن المعهد قام بالتعاون مع مؤسسة هانس زايدل في إطار مشروع التعاون المشترك بينهما بتنظيم هذه الندوة ضمن سلسلة من الندوات لتبسيط مفاهيم خطة الإصلاح الإداري للدولة بهدف رفع الوعي وتنمية القدرات البشرية للعاملين بالجهاز الإداري، ويحاضر في هذه السلسلة من الندوات مجموعه من الخبراء والمستشارين المتخصصين في هذا المجال المشاركين في جهود تعزيز الإصلاح الإداري وتفعيل الحوار والمشاركة في تطبيق رؤية مصر 2030.
 
وأضافت شريف أن موضوع الندوة يدور حول التحول الرقمي في مصر والذي يهدف إلى الارتقاء بمستوي تقديم الخدمات الحكومية للمواطنين والمؤسسات وتوفير النفقات من خلال تحسين كفاءة وفاعلية الأداء الحكومي وفق المؤشرات التنافسية العالمية مع تطبيق المساواة في الحصول على الخدمات والقضاء على مسببات الرشوة والفساد والمحسوبية.
 
وأشارت شريف إلى أن أهداف الندوة تتمثل في التوعية بمفهوم التحول الرقمي كأحد الأدوات المهمة في الإصلاح الإداري، إلى جانب التعريف بأسباب تطبيق التحول الرقمي في مصر، بالإضافة إلى توضيح بعض المصطلحات المتعلقة بالتحول الرقمي كالحوسبة الغيمية والتجارة الإلكترونية.
 
ودارت المناقشات في الندوة حول أهمية عملية التحول الرقمي حيث يساعد علي دعم عمليات التنمية الشاملة في جميع أنحاء العالم، مع مضاعفة العائد علي الإستثمار، تطبيق معايير الجودة والحوكمة  الحكومية، وأكد المشاركون في الندوة على أن المواطن هو محور التحول الرقمى و التنمية المستدامة.
 
شارك في الندوة مجموعة من العاملين بالجهاز الاداري للدولة من وزارات التربية والتعليم، الإنتاج الحربي، الزراعة، الري، التموين، النقل، الصحة، وكذلك مجلس شئون الإعاقة.

وقد يهمك أيضًا:

"التخطيط" تلتقي ممثلي شركة عالمية لمناقشة التطوّرات الاقتصادية المصرية‬

الأحد رئيس الوزراء يرأس لجنة الإصلاح الإدارى ويتابع نظام "أسورة الحج"

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المعهد القومى للإدارة ينظم ندوة التحول الرقمى فى ضوء رؤية مصر 2030 المعهد القومى للإدارة ينظم ندوة التحول الرقمى فى ضوء رؤية مصر 2030



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon