توقيت القاهرة المحلي 07:15:46 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الاقتصاد السوداني يتلقى ضربة موجعة مع إرجاء رفع العقوبات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الاقتصاد السوداني يتلقى ضربة موجعة مع إرجاء رفع العقوبات

الاقتصاد السوداني
القاهرة - سهام أحمد

تلقى الاقتصاد السوداني الذي يواجه صعوبات، ضربة جديدة هذا الأسبوع، بعدما أرجأت الولايات المتحدة قرارًا برفع العقوبات المفروضة على البلاد، وهو ما أدى إلى هبوط العملة المحلية وارتفاع الأسعار وتوقف مبيعات شركات.

وأرجأت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي لثلاثة أشهر قرارًا بشأن ما إذا كانت سترفع بشكل دائم عقوبات اقتصادية مستمرة منذ عشرين عامًا أم لا، وهي عقوبات أضرت باقتصاد السودان وعزلته عن النظام المصرفي العالمي، بينما قال رجال أعمال في الخرطوم إن التأجيل شكّل ضربة جديدة لاقتصاد يعاني من اضطراب منذ عام 2011 حينما انفصل الجنوب آخذًا معه ثلاثة أرباع إنتاج البلاد من النفط المصدر الرئيسي للنقد الأجنبي وإيرادات الحكومة.
 
وفقد الجنيه السوداني ما يزيد عن 13% من قيمته مقابل الدولار في السوق غير الرسمية على مدى الأسبوع السابق فقط، ليهبط إلى 21.5 جنيهًا مقابل العملة الأميركية مقارنة مع 19 جنيهًا من قبل، ودفع نقص حاد في العملة الصعبة لأشهر أنشطة الأعمال إلى الجوء للسوق السوداء للحصول على الدولارات اللازمة للاستيراد.
 
وأوضح محمد عبد الله، وهو مالك متجر في وسط الخرطوم حيث قفزت أسعار البندورة إلى 30 جنيهًا سودانيًا من 20 جنيهًا في الأسبوع السابق: "قالت شركات الاستيراد التي نتعامل معها إن تمديد العقوبات أدى إلى ارتفاع الدولار، وتأتي معظم المواد الغذائية مثل الأطعمة المعلبة والسكر والدقيق وزيوت الطعام والبسكويت من خارج السودان".
 
وبلغ معدل التضخم السنوي في البلد الذي يعتمد على الاستيراد 32.63% في مايو/ أيار، بعدما هبط الجنيه بما يزيد عن النصف مقابل الدولار في العام الماضي، وارتفعت الأسعار أيضًا بفعل خفض الدعم على الوقود والكهرباء مع محاولة الحكومة لتوفير السيولة، فيما أشاربعض رجال الأعمال إلى أنهم توقفوا عن البيع هذا الأسبوع مع عدم قدرتهم على تسعير السلع التي ربما ترتفع تكلفتها سريعًا إذا واصل الدولار صعوده السريع.
 
وأكد مدير شركة تستورد معدات كهربائية طلب عدم الكشف عن هويته  أن"هناك حالة من الارتباك التامظن لا نعرف هل نتوقف عن بيع المنتجات أم نواصل البيع، ومن الصعب وضع أسعار"، فيما قال مسئول في شركة أدوية "من الأفضل إبقاء السلع في المخازن عن بيعها بأسعار ربما تسبب لنا خسائر نظرًا لأننا نستورد جميع السلع من الخارج ونشتري العملة الصعبة من السوق السوداء".
 
ويشدد السودان على أنه ملتزم بقائمة من المطالب الأميركية اللازمة لرفع مستدام للعقوبات تتضمن حل الصراعات المسلحة الداخلية في مناطق مثل دافور التي تمزقها الحرب، والتعاون في مكافحة الإرهاب وتحسين وصول المساعدات الإنسانية، في حين جمّد الرئيس السوداني عمر البشير عمل لجنة تشكلت مع الولايات المتحدة للتفاوض على رفع العقوبات بعد قرار التأجيل مباشرة، وهو ما يزيد من الغموض حول ما إذا كانت العقوبات سترفع خلال ثلاثة أشهر أم لا.
 
وأضاف كثيرون في مجتمع الأعمال السوداني أنهم كانوا متفائلين بشأن رفع مستدام للعقوبات، وهو إجراء من شأنه أن يجذب مستثمرين جدد، ومع بقاء الحال على ما هو عليه، يحجم هؤلاء المستثمرون عن الاستثمار وينتظرون قرارًا نهائيًا يمكن السودان من فتح أسواق جديدة لمنتجاته تدر عليه في نهاية المطاف العملة الصعبة التي يحتاجها بشدة، بينما تابع مالك شركة للصادرات الزراعية بقوله :""يشكل تمديد العقوبات ضربة كبيرة. كنا نتوقع رفعها، وجاء التأجيل في وقت حرج حينما كان موسم تصدير محاصيلنا الزراعية على وشك البدء...استمرارها يعني أننا لن نستطيع الوصول إلى أسواق جديدة"، وألقى آخرون باللوم على الحكومة، فقال عبد الله مالك المتجر "نواجه كارثة وتكبدنا خسائر والحكومة غير مهتمة بأي شئ سوى تحصيل الضرائب".
 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاقتصاد السوداني يتلقى ضربة موجعة مع إرجاء رفع العقوبات الاقتصاد السوداني يتلقى ضربة موجعة مع إرجاء رفع العقوبات



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 18:31 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

آندي روبرتسون يخوض لقائه الـ150 مع ليفربول أمام نيوكاسل

GMT 06:47 2020 السبت ,19 كانون الأول / ديسمبر

ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد نهاية الجولة الـ 13

GMT 02:10 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

7 أسباب تؤدي لجفاف البشرة أبرزهم الطقس والتقدم في العمر

GMT 22:29 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

أحمد موسى يعلق على خروج الزمالك من كأس مصر

GMT 11:02 2020 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أعراض التهاب الحلق وأسباب الخلط بينه وبين كورونا

GMT 03:10 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

زيادة في الطلب على العقارات بالمناطق الساحلية المصرية

GMT 22:14 2020 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

بورصة بيروت تغلق التعاملات على انخفاض

GMT 12:08 2020 الثلاثاء ,21 إبريل / نيسان

خسائر خام برنت تتفاقم إلى 24% في هذه اللحظات

GMT 17:36 2020 الأحد ,12 إبريل / نيسان

الصين تعلن تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 12:34 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

شنط ماركات رجالية لم تعد حكرا على النساء
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon