توقيت القاهرة المحلي 12:18:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مجلس وزراء "أوابك" يناقش الأوضاع البترولية العالمية في الكويت

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مجلس وزراء أوابك يناقش الأوضاع البترولية العالمية في الكويت

منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"
القاهرة - سهام أبوزينة

عقد مجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" برئاسة عباس على النقى، اجتماعه الـ101 اليوم الاحد بدولة الكويت، برئاسة المهندس سهيل بن محمد فرج المزروعي، وزير الطاقة والصناعة في دولة الإمارات العربية المتحدة، التي لها رئاسة الدورة لعام 2018.

وأكد رئيس الاجتماع أن هدف المنظمة الأسمى هو تعاون الدول الأعضاء في مختلف أوجه النشاطات المتعلقة بالصناعة البترولية لما في ذلك مصلحتها وتطلعات شعوبها، مرحباً بـ "ثامر عباس الغضبان، نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة، وزير النفط بجمهورية العراق، و المهندس سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة للبترول في دولة قطر، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، اللذان يشاركان في اجتماعات مجلس وزراء المنظمة للمرة الأولى

وبعد إقرار جدول الأعمال قام المجلس بتداول ومناقشة المواضيع المدرجة أدناه وبالتالي إقرارها، وهى المصادقة على محضر الاجتماع المائة لمجلس وزراء المنظمة الذي عُقد على مستوى المندوبين في دولة الكويت بتاريخ 30 أبريل/ نيسان 2018.

واعتمد المجلس مشروع الميزانية التقديرية للمنظمة "الأمانة العامة والهيئة القضائية" لعام 2019، إعادة تعيين مكتب البسام وشركاه مدققاً لحسابات المنظمة "الأمانة العامة والهيئة القضائية" لعام 2019، اطلع على تقرير الأمانة العامة للمنظمة حول "الأوضاع البترولية العالمية".

واطلع المجلس على تقرير الأمانة العامة للمنظمة بشأن وقائع مؤتمر الطاقة العربي الحادي عشر، الذي عقد في مدينة مراكش، المملكة المغربية، خلال الفترة من 1 – 4 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، واطلع على تقارير نشاط الأمانة العامة للمنظمة في مجال، الدراسات التي أنجزتها الأمانة العامة خلال عام 2018 حيث تم إنجاز 8 دراسات فنية واقتصادية حول النفط والطاقة.

كما اطلع على متابعة شؤون البيئة وتغيّر المناخ، والتي من أهمها مخرجات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغيّر المناخ COP-24 والذي عُقد في مدينة كاتوفيتشي، بولندا، خلال الفترة من 3 إلى 14 ديسمبر/ كانون الأول 2018 وسير العمل في بنك المعلومات وتطوير نشاطاته، الفعاليات التي نظمتها والتي شاركت فيها الأمانة العامة خلال النصف الثاني من عام 2018، وقد بلغت 14 فعالية.

كما اطلع على التقرير السنوي الذي استعرض نشاط الشركات العربية المنبثقة عن المنظمة خلال عام 2017 والنصف الأول من عام 2018، وأحيط علماً بنتائج الاجتماع التنسيقي السنوي السابع والأربعون لتلك الشركات الذي عُقد في مدينة مراكش، المملكة المغربية، بتاريخ 4/10/2018 والتي جاء فيها الاستمرار في التنسيق والتعاون بين هذه الشركات في المجالات المتعلقة بنشاطاتها.

كما اعتمد المجلس تمديد فترة اشراف جمهورية العراق على معهد النفط العربي للتدريب لمدة سنة اعتباراً من تاريخ 1/1/2019 وستتولى مملكة البحرين رئاسة الدورة القادمة لمجلس الوزراء والمكتب التنفيذي للمنظمة، وذلك لمدة عام اعتباراً من أول شهر يناير/ كانون الثاني 2019.

بعث رئيس المجلس ببرقية إلى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت أعرب فيها نيابة عن الوزراء، عن أسمى آيات التقدير والامتنان وجزيل الشكر والتقدير على ما أحيطوا به من حسن استقبال وكرم الوفادة.

وفى نهاية اجتماع المجلس تم الاتفاق على عقد الاجتماع القادم لمجلس وزراء المنظمة في دولة الكويت بتاريخ  22/12/2019.

ومن جانبة قال الأمين العام لمنظمة الاقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" خلال افتتاح الاجتماع  عباس علي النقي، أنه تلقي بتاريخ 18/12/2018 خطاباً من  المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح، وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية، يكلف فيه عبد الرحمن بن محمد عبد الكريم، المستشار لشؤون الشركات، برئاسة وفد المملكة العربية السعودية لهذا الاجتماع.

وعرض الأمين العام على المجلس مشروع جدول أعمال الاجتماع الواحد والذي يتضمن عـدداً من المواضيـع تستعـرض فيها الأمانة العامة النشاطات والأعمال التي أنجزتها خلال عام 2018، بالإضافة إلى مشروع ميزانية المنظمة (الأمانة العامة والهيئة القضائية) لعام 2019، مشيرا إلى أن أعضاء المكتب التنفيذى سبق وأن تدارسوا خلال الأيام الماضية البنود المدرجة على جدول الأعمال.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس وزراء أوابك يناقش الأوضاع البترولية العالمية في الكويت مجلس وزراء أوابك يناقش الأوضاع البترولية العالمية في الكويت



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon