توقيت القاهرة المحلي 04:19:24 آخر تحديث
  مصر اليوم -

ارتفاع الثقة باقتصاد دبي والإمارات بنحو ثلاثة اضعاف

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - ارتفاع الثقة باقتصاد دبي والإمارات بنحو ثلاثة اضعاف

ارتفاع الثقة باقتصاد دبي والإمارات
ابوظبي _ وام

 

 ارتفع مؤشر سوق دبي المالي بنحو ثلاثة أضعاف خلال العامين الماضيين، برغم الارتفاعات والانخفاضات الطفيفة البينية، ما يعني ارتفاع الثقة في اقتصاد دبي والإمارات، وفق ما قالته صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية.

وأضافت الصحيفة أن الثقة عادت إلى الأسواق العربية بفعل ارتفاع مؤشراتها بمعدلات أعلى من نظيرتها من الأسواق الصاعدة. وأن دول الخليج أيضاً التزمت بإنفاق على البنية التحتية .

مقارنة

وارتفعت مؤشرات الأسواق العربية 40% منذ عام 2009 وفق مؤشرات داو جونز لكن المكاسب والارتفاعات كانت أعلى في دول الخليج، وخصوصاً في دبي التي ارتفع مؤشرها ثلاثة أضعاف، والسعودية التي ارتفع مؤشرها 60%، وأبوظبي التي تضاعف مؤشر سوقها المالي في الفترة المذكورة.

وذكرت شركة كابيتال ايكونوميكس أنها تشك أن تعود الاسواق الخليجية إلى الاداء الذي سجلته في الثمانية عشر شهراً الماضية، لأنه كان شديد القوة. وأثارت تلك الثقة اهتماماً عالمياً، خصوصاً منذ التغيرات في لوائح السوق التي استدعاها انضمام الإمارات وقطر إلى مؤشر إم إس سي إي على فئة الأسواق الناشئة.

موجة

وتوقعت الصحيفة أن تنفيذ القرار المنتظر من فترة طويلة بفتح سوق السعودية المالي أمام الاجانب سوف يؤدي إلى موجة جديدة من الاهتمام العالمي بمنطقة الخليج. وضربت الصحيفة مثلاً على ارتفاع الثقة طرح اسهم شركة اعمار مولز في اكتتاب عام أخيراً، حيث انتهى الاكتتاب العام إلى جمع 1.6 مليار دولار.

وفي ذات اليوم أعلن العبار رئيس شركة اعمار العقارية، الشركة الأم لشركة اعمار مولز، أنه يخطط لبيع ذراع الضيافة التابع للشركة. وعندما بدأ تداول اسهم اعمار مولز في سوق دبي المالي، أعلن العبار عن النية لإدراج اعمار مصر في البورصة المحلية هناك. واضافت الصحيفة ان هذا الاسبوع حافل بالنشاط المالي يؤكد ان المصرفيين كانوا يعلمون منذ عام أن أسواق المال النامية بسرعة تقنع الشركات المهمة بأن تدرج أسهمها فيها لأول مرة منذ الأزمة الائتمانية العالمية.

تطور

وقالت شركة اي للاستشارات أن الأموال التي تم جمعها في الاكتتاب العام في النصف الاول من العام الجاري ارتفعت 14% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتصل إلى 4.2 مليارات دولار، وهو أعلى رقم لنصف عام منذ عام 2008. وكان هذا التطور نبأ ساراً للبنوك والمجموعات المصرفية، فقد حدث 172 صفقة استحواذ واندماج حتى الآن في العام الجاري، قيمتها 17 مليار دولار، مقابل 330 صفقة قيمتها 42 مليار دولار في النصف الأول من 2008، وفق بيانات زاوية.

 

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع الثقة باقتصاد دبي والإمارات بنحو ثلاثة اضعاف ارتفاع الثقة باقتصاد دبي والإمارات بنحو ثلاثة اضعاف



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ مصر اليوم

GMT 07:03 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

أنت فعلاً محظوظ هذا الشهر

GMT 06:54 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

تكون الظروف استثنائية في الأسابيع الأولى

GMT 16:10 2020 الثلاثاء ,29 كانون الأول / ديسمبر

ديربي مانشستر في كأس الرابطة مُهدد بالتأجيل بسبب "كورونا"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon