توقيت القاهرة المحلي 08:23:33 آخر تحديث
  مصر اليوم -

محافظة القاهرة المصرية تعيد الرونق لشارع المنيل العتيق

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - محافظة القاهرة المصرية تعيد الرونق لشارع المنيل العتيق

خالد عبدالعال محافظ القاهرة
القاهرة - مصر اليوم

تقوم محافظة القاهرة حاليا بعملية تطوير شاملة في حي المنيل العتيق جنوب القاهرة لإعادته إلى رونقه وجماله من خلال تنفيذ خطة تطوير شاملة لشارع الروضة حتى ميدان السرايا وميدان القيروان وحديقة الهامى حسين تمهيدا لافتتاحه قريبا.

وتشرف على تنفيذ هذه الخطة المهندسة جيهان عبدالمنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية وذلك عقب تعدد شكاوى قاطنى المنيل من كثرة المخلفات والإشغالات التى شوهت معالم الشوارع ورونقها.

ورصدت وكالة أنباء الشرق الاوسط فى تقرير أهم ما يميز هذه المنطقة وأعمال التطوير بها، حيث يتم حاليا وضع اللمسات الجمالية لأعمال التطوير والتشجير قبل الافتتاح المزمع إقامته قريبا لهذا الحى القاهرى العريق باعتباره من أحد أهم المناطق الهامة وسط أحياء القاهرة الكبرى، وبجانب ذلك فالحي ومنطقة جزيرة الروضة يضمان العديد من الآثار المتنوعة التي يعود تاريخها لمئات السنين، والتي تتنوع بين متاحف وقصور تاريخية رائعة، بجانب المقياس القديم للنيل، وهذه المزارات التاريخية تجذب العديد من الزائرين مما يجعلها مثالية ومنطقة جذب سياحى.

وشملت أعمال التطوير رفع كفاءة الأرصفة يمين وشمال الطريق وزراعة الجزيرة الوسطى بطول شارع المنيل لتكون ممشى حضاريا، بالإضافة إلى تطوير ميادين السرايا والباشا والروضة، وتم رفع كفاءة الإنارة بنسبة 100%، وشملت تغيير أعمدة الإنارة بطول الشارع، كما تم تقليم الأشجار وزيادة المساحة الخضراء؛ ليتمتع المواطن بشوارع ذات شكل مميز متحضر وراق به لمسات جمالية ومساحات خضراء.


ووجهت نائب المحافظ، خلال تفقدها للميادين التى تم تطويرها، بضرورة زيادة المزروعات والنجيلة بميدان الباشا ووضع الرخام ودهان الأسوار الحديدية المحيطة، إلى جانب ضرورة تطوير النافورة به وتشغيلها ورفع كفاءته بنفس مستوى باقى الميادين وبنفس التصميمات، واستكمال أعمال تطوير حديقة الهامى حسين بميدان السرايا، وكذلك رفع أى إشغالات أو مخلفات بالميادين التى تم تطويرها بمنطقة المنيل بأكملها، وتكثيف الحملات ومتابعة صيانة الإنارة بشكل دورى، وسرعة استكمال تركيب “الليد” الخاص بتزيين أعمدة الإنارة.

وكان شارع أو حى المنيل يعد قديما سكنا للأمراء والمشاهير، كما أن الحى بآثاره العريقة ومعماره التاريخي وموقع جزيرة المنيل ومناخها الجيد والصحي بسبب إطلالتها على النيل كان له دور فى جذب عدد من أفراد أسرة محمد على باشا للسكن في هذة المنطقة وبناء قصور فيها، وكان للخديوي إسماعيل قصر كبير ورائع على ضفاف النيل، ومن قبله والدة إبراهيم باشا والتي بنت قصرا في جزيرة الروضة، كما كان لوالدة عباس حلمى الأول قصرًا بشارع قايتباي، وأخيرًا بنى الأمير محمد علي باشا نجل الخديوى توفيق قصرا مسمى بقصر المنيل أو قصر الأمير محمد علي وقد تم تشييده في عام 1903 ومع مرور الوقت شجع وجود أفراد أسرة محمد علي باشا أهل القاهرة على السكن في المنطقة وبناء قصور ومنازل بها.

كما سكن الحى العديد من الشخصيات الشهيرة من أدباء وسياسيين وفنانين وأشهرهم الرئيس اﻷسبق محمد أنور السادات وأسرته، والمستشار الهلباوي أول نقيب للمحامين فى مصر، والفنانين عبد الحليم حافظ وكمال الشناوى، ومن الشخصيات البارزة أيضا التي سكنت منيل الروضة قديما بدر الدين أبو غازى وزير الثقافة الأسبق الذي سكن الحي منذ عام 1930م ومصطفى بك رضا مستشار الإذاعة الحكومية المصرية للموسيقى عام 1934 وله حتى اليوم شارع باسمه في محطة الغمراوى بالحي.


ويوجد بالمنيل جزيرة الروضة وهى إحدى ثلاث جزر في نهر النيل بين القاهرة والجيزة، يربطها بالقاهرة 5 كباري، وبالجيزة كوبريان، ويربط شارع الروضة كوبري الجيزة (عباس) غربا بكوبري الملك الصالح شرقا، كما يقسم جزيرة الروضة إلى قسمين الجزء الشمالي ويسمى المنيل أو منيل الروضة والجزء الجنوبي ويسمى المماليك، وتضم جزيرة الروضة القصر الفاخر الخاص بالأمير محمد علي، وهو مقرّ إقامة ملكي سابق يتميّز بأسقف منحوتة وثريات وبرج ساعة مزخرف وسط حدائق منسّقة.

وتبلغ مساحة المنيل حوالي 300 فدان وتتخذ أرضها شكلا بيضاويا، وتبدأ حدود الحي من الناحية الشمالية عند فندق الميريديان وتنتهي عند مقياس النيل وقصر المانسترلي بطول حوالي 3200 متر تقريبا وتقع الجزيرة بين فرعي النيل الشرقي والغربي.

ومن أهم معالم الحى التاريخية مقياس النيل، ويقع في الطرف الجنوبي لجزيرة الروضة بمدينة القاهرة بمصر كان يستخدم لقياس فيضان النيل، وعلى أساسه يتم تحديد الضرائب في العام الزراعي المقبل، وكذلك قصر المانسترلي وهو قصر أثري يعد تحفة معمارية مقام على مساحة 1000م2 بجزيرة الروضة بالقاهرة، وتم إنشاؤه في عهد حسن فؤاد المانسترلي باشا (1851م،1267هـ) الذي ترجع تسمية القصر بهذا الإسم لموطنه بمدينة مانستر في مقدونيا، وهناك أيضا متحف قصر المنيل أنشأه الوالي محمد علي باشا عام 1901 وهو مبني على الطراز الإسلامي العثماني.

وتضم أيضا منطقة المنيل مسجد قايتباي أنشأه السلطان الأشرف أبو النصر قايتباى بين أعوام (886 – 896 هـ )، بجانب قصر الأمير محمد علي ويسمى كذلك قصر المنيل ويعد تحفة معمارية ذات قيمة كبيرة، ويتميز بمعمار فخم وأنيق يجمع بين الطابع العربي والأوروبي، تحيط به حدائق غناء، ولا يزال يحتفظ بطرازه وتألقه المتأثر بالعمارة المغربية رغم مرور الزمن.

ومن أهم شوارع حي المنيل شارع عبد العزيز آل سعود، وشارع الملك الصالح، وشارع المقياس، وشارع المنيل الرئيسي، والذي يضم ميدان الباشا، وشارع الروضة وشارع متحف المنيل.

قد يهمك أيضًا:

محافظ القاهرة يتفقد ميدان تريمف ضمن مبادرة الرئاسية (اتحضر للأخضر)

محافظ القاهرة ووزير التنمية يشهدان افتتاح المؤتمر الحضري العالمي

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محافظة القاهرة المصرية تعيد الرونق لشارع المنيل العتيق محافظة القاهرة المصرية تعيد الرونق لشارع المنيل العتيق



GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 14:29 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مؤمن زكريا يتخلّف عن السفر مع بعثة الأهلي

GMT 05:35 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

شوبير يفجر مفاجأة حول انتقال رمضان صبحي إلى ليفربول

GMT 13:45 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ماكينات الـ ATM التى تعمل بنظام ويندوز XP يمكن اختراقها بسهولة

GMT 02:15 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سعر الدواجن في الأسواق المصرية الجمعة

GMT 17:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يصل السعودية لأداء مناسك العمرة

GMT 16:08 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف تابوت يحوي مومياء تنتمي للعصر اليوناني الروماني
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon