توقيت القاهرة المحلي 12:18:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تسلسل زمني لـ «فضيحة انتشار المنشطات» بين لاعبي روسيا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تسلسل زمني لـ «فضيحة انتشار المنشطات» بين لاعبي روسيا

الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا)
موسكو - مصر اليوم

تسلسل زمني لأهم الأحداث المتعلقة بقضية انتشار المنشطات بين الرياضيين الروس بشكل ممنهج ومدعوم من قبل جهات رسمية بالدولة في روسيا :

الثالث من ديسمبر 2014 : ادعت شبكة "إيه آر دي" الألمانية التلفزيونية وجود تعاطي منشطات بشكل ممنهج ومنظم من جانب الرياضيين الروس وقدمت تسجيلات سرية وتصريحات شهود تدعم هذه الادعاءات.

الرابع من ديسمبر : ردا على هذه الادعاءات، تعهد توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية باتخاذ إجراءات صارمة.

التاسع من نوفمبر 2015 : نشرت لجنة التحقيق في الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) تقريرها عن انتشار المنشطات بين رياضيين روس بارزين. وأوصت الاتحاد الدولي لألعاب القوى بحرمان روسيا من خوض المنافسات العالمية والأولمبية كما أوصت بإيقاف خمسة رياضيين وخمسة مدربين مدى الحياة بسبب المنشطات

 13نوفمبر: فرض الاتحاد الدولي لألعاب القوى الإيقاف المؤقت على اتحاد ألعاب القوى الروسي.

17 يونيو 2016: ذكر الاتحاد الدولي لألعاب القوى أن لاعبي سباقات المضمار والميدان الروس سيحرمون من المشاركة في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 ولكن اللاعبين الذين يثبت أنهم ملتزمون يمكنهم المشاركة في الأولمبياد كمنافسين "مستقلين" ، كما أن أي رياضي قام بمساهمة غير عادية لمحاربة المنشطات سيتاح له التقدم بطلب الحصول على فرصة للمشاركة في البطولات.

18 يوليو 2016: أعلنت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) أنها توصلت من خلال التحقيقات إلى أن روسيا أدارت برنامج منشطات ممنهج استفاد منه محترفو ألعاب القوى الروس في منافسات الألعاب الأولمبية الصيفية والشتوية خلال فترة أربعة أعوام على الأقل. وأوصت اللجنة التنفيذية التابعة لوادا بحظر مشاركة كل اللاعبين الروس في أولمبياد ريو دي جانيرو والألعاب البارالمبية 2016 بعد صدور تقرير عن برنامج منشطات تديره الدولة.

24 يوليو 2016 : رفضت اللجنة الأولمبية الدولية فرض حظر على مشاركة كل الرياضيين الروس في أولمبياد ريو دي جانيرو، وتركت القرار للاتحادات الرياضية التي يتعين عليها تطبيق معايير صارمة حول أحقية مشاركة الرياضيين الاولمبيين الروس ، كانت اللجنة الأولمبية الدولية قد وضعتها. ولكن ظلت يوليا ستيبانوفا، التي أبلغت عن الفساد، غير مسموح لها بالمشاركة في الأولمبياد لانها تعاطت المنشطات.

التاسع من ديسمبر 2016 : ذكر الجزء الثاني من تقرير مكلارين أن أكثر من ألف رياضي روسي تورطوا أو استفادوا من "مؤامرة مؤسسية" سمحت خلال مشاركاتهم في دورات الألعاب الأولمبية الصيفية والشتوية وكذلك الأولمبياد الخاص (لذوي الاحتياجات الخاصة)، بالاستفادة من التلاعب ، الذي شمل التستر على نتائج إيجابية لتحاليل العينات.

الأول من نوفمبر 2017 : أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية شطب نتائج محترفي تزلج اختراق الضاحية ، ألكسندر ليجكوف وايفجينيلي بيلوف في أولمبياد سوتشي 2014 وإيقافهما عن المشاركة الأولمبية ، وذلك استنادا إلى النتائج الأولى من جلسات لجنة دينيس أوسفالد.

الخامس من ديسمبر 2017 : أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية السماح للرياضيين الروس بالمشاركة ، في إطار شروط محددة ، في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقررة في كوريا الجنوبية (بيونجتاشنج 2018) ، لكن كرياضيين مستقلين ، ودون رفع العلم الروسي أو عزف النشيد الوطني الروسي.

28 فبراير 2018 : أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية رفع الإيقاف عن اللجنة الأولمبية الروسية ، بعد ثلاثة أيام من ختام منافسات دورة الألعاب الأولمبية الشتوية "بيونج تشانج 2018" ، وذلك إثر عدم اكتشاف مزيد من حالات تعاطي المنشطات بين الرياضيين الروس خلال مشاركتهم في الدورة.

14 سبتمبر 2018 : أعلنت وادا أن لجنة مراجعة الامتثال المستقلة أوصت بإعادة تفعيل عمل روسادا خلال اجتماع اللجنة التنفيذية لوادا في 20 أيلول/سبتمبر.

20 سبتمبر : أعلنت اللجنة التنفيذية لوادا إثر اجتماعها في سيشل ، إعادة تفعيل عمل روسادا وفقا لشروط ومعايير صارمة ، تتضمن توفير الوصول إلى بيانات مختبر موسكو ، وإلا سيتم الإعلان مجددا عن عدم امتثال روسادا .

28 نوفمبر: زار وفد من وادا مختبر موسكو، في خطوة أولى للوصول إلى بياناته، وربطت وادا الغاء تعليق اعتماد روسادا بضرورة استخراج المعلومات من قاعدة بيانات المختبر وتخزين عينات المنشطات قبل نهاية العام.

الرابع من ديسمبر: أعلن الاتحاد الدولي لألعاب القوى تمديد إيقاف الاتحاد الروسي لحين الوفاء بشروط ومعايير مهمة، موضحا أنه يجب على روسيا أن تسمح بالاطلاع على بيانات مختبر موسكو، وأن تدفع فواتير عمل فريق العمل التابع للاتحاد الدولي حول القضية.

17 يناير :2019 نجح خبراء من وادا في تأمين بيانات من مختبر موسكو وذلك بعد أيام من الموعد النهائي الذي كان مقررا لتقديم تلك البيانات وهو 31 كانون أول/ديسمبر 2018. وكان وفد وادا الذي وصل إلى مختبر موسكو قبل نهاية عام 2018 قد اضطر للرحيل خالي الوفاض؛ لأن معدات تخزين البيانات الخاصة به لم تكن معتمدة بموجب القانون الروسي.

22 سبتمبر : منحت وادا المسؤولين في روسيا مهلة لمدة ثلاثة أسابيع للرد على الادعاءات بوجود تلاعب في مختبر موسكو للكشف عن المنشطات.

25 سبتمبر: صوت أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لألعاب القوى خلال اجتماعه في العاصمة القطرية الدوحة، لصالح استمرار عقوبة الإيقاف المفروضة على روسيا بسبب قضية المنشطات.

22 نوفمبر: أوصت لجنة الامتثال في وادا بفرض عقوبة الإيقاف أربعة أعوام بحق روسيا. لكن يمكن للرياضيين الروس المشاركة في المنافسات الدولية كرياضيين مستقلين، طبقا لشروط ومعايير صارمة.

التاسع من ديسمبر 2019: قررت وادا تطبيق توصيات لجنة الامتثال وإيقاف روسيا لمدة أربعة أعوام عن المشاركة في أي منافسات دولية، وهي الفترة التي تشمل دورة الألعاب الأولمبية 2020 بطوكيو ودورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2022، وكذلك كأس العالم 2022 لكرة القدم في قطر. وبموجب هذا القرار، لن يجرى رفع العلم الروسي أو ترديد نشيدها خلال البطولات الرياضية الدولية، كما لا يمكنها طلب استضافة بطولات كبرى.

قد يهمك أيضاً :

الاتحاد الدولي يكشف عن استبعاد 7 سباحين روس من أولمبياد ريو دي جانيرو

قرار يؤكِّد عودة السبَّاحين والملاكمين ولاعبي الجودو الروس للمشاركة في الأوليمبياد

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تسلسل زمني لـ «فضيحة انتشار المنشطات» بين لاعبي روسيا تسلسل زمني لـ «فضيحة انتشار المنشطات» بين لاعبي روسيا



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon