توقيت القاهرة المحلي 21:21:00 آخر تحديث
  مصر اليوم -
أطباء بلا حدود في غزة تؤكد أن القصف العنيف على غزة خلال الأسبوع الماضي كان "كارثياً" أخبار فلسطين وإسرائيل لحظة بلحظةً اليوم الثلاثاء ١8 مايو / آيار 2021 تطوّر العمليات العسكريةً بين جيش الاحتلال الاسرائيلي والمقاومة الفلسطينية اليوم الاثنين  ١٧ ايار مايو 2021 تطوّر العمليات العسكريةً بين جيش الاحتلال الاسرائيلي والمقاومة الفلسطينية اليوم الاثنين ١٧ ايار مايو 2021 محمد صلاح يتساوي مع كين في تعادل ليفربول ووست بروميتش في الشوط الأول إصابة 6 جنود للاحتلال بعملية دهس قرب حي الشيخ جراح في القدس المحتلة واستشهاد المنفذ استراتيجية إسرائيلية لضرب المنظومة الاقتصادية في غزة والغارات تستهدف بنوكاً وشركات وخطوط الإنترنت وزارة الصحة الفلسطينية تعلن عن إرتفاع عدد ضحايا العدوان إلى 192شيهد من بينهم 56 طفلا و33 امرأة و5687 جريحا في الضفة الغربية و غزة منذ 7 مايو. طلائع الجيش يتقدم على الاتحاد السكندري بهدف نظيف في الشوط الأول محمد الضيف يرفع حظر التجوّل عن تل أبيب من الساعة 10حتى 12 ليلاً
أخبار عاجلة

ترامب يتهم منافسته هيلاري بأنها كانت تدير مشروع في الخارجية

منع إعطاء تأشيرة دخول لملياردير لبناني متبرع لـ"مؤسسة كلينتون"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - منع إعطاء تأشيرة دخول لملياردير لبناني متبرع لـمؤسسة كلينتون

الملياردير النيجيري اللبناني الأصل جلبرت شاغوري
غزة ـ محمد حبيب

لم يعد يستطيع الملياردير النيجيري اللبناني الأصل جلبرت شاغوري، الذي يعد من كبار المتبرعين لـ"مؤسسة كلينتون"، من دخول أميركا، حيث تم حظر فيزا الزيارة التي يحملها لأسباب تتعلق بالإرهاب.

وظهر اسم شاغوري مؤخرا، بعد أن طلب رئيس "مؤسسة كلينتون" دوغ باند عبر وزارة الخارجية أيام وجود هيلاري كلينتون على رأسها، ليتصل  المتبرع وهو من والدين لبنانيين، بأبرز شخصية لبنانية على علاقة وثيقة مع الحكومة الأميركية.

واستخدم دونالد ترامب وآخرون هذه المراسلة التي تم الكشف عنها لإظهار أن كلينتون كانت تدير مشروع "ادفع لتلعب" يخلط بين عملها كوزيرة خارجية ومؤسستها العائلية التي قام كجوري بالتبرع لها بمليون دولار. 

وربما تأتي مشاكل الفيزا بسبب تدخل شاغوري في النظام السياسي اللبناني المعقد، وفقا لتحقيق استقصائي أجرته صحيفة "لوس أنجلوس تايمز"، التي أفادت بأن شاغوري ربما لن يدخل أميركا مرة أخرى. ويدعم شاغوري قائد الجيش اللبناني السابق ميشال عون، وهو حاليًا سياسي مسيحي لبناني. ولكن حزب عون جزء من التحالف مع "حزب الله" الذي تعتبره واشنطن منظمة إرهابية بسبب التفجيرين في عام 1983، ضد السفارة الأميركية في بيروت والذي أسفر عن مقتل 63 شخصًا، و241 في هجوم أخر على قاعدة بحرية قرب مطار بيروت. وتنسب الحادثتين لحزب الله.

منع إعطاء تأشيرة دخول لملياردير لبناني متبرع لـمؤسسة كلينتون

ومن المعروف أن شاغوري يدعم عون. وطلب وزير لبناني من السفير الأميركي جيفري فيلتمان في عام 2007 أن "يرسل رسالة إلى كجوري شديدة اللهجة يبلغه فيها عن إمكانية توقيع عقوبات اقتصادية وحظر سفر على هؤلاء الذين يقوضون المؤسسات الشرعية اللنبانية". ونشر ويكليكس هذه الرسالة.

لم يستلم شاغوري الرسالة، وفقا لـ"تايمز"، بينما دفع رئيس مؤسسة كلينتون باند للمتبرع بدخول وزارة الخارجية بمجرد أن تسلمت هيلاري كلينون مسؤوليتها في 2009. وتعد الرسالة الإلكترونية التي أرسلها باند إلى كبيرة مساعدي وزيرة الخارجية هما عابدين واحد من أشد من استخدمه المعارضون ومنهم المرشح الجمهوري ترامب للإشارة إلى أن كلينتون كانت تدير مشروع قائم على مبدأ "أدفع لتلعب" من خلال وزارة الخارجية.

منع إعطاء تأشيرة دخول لملياردير لبناني متبرع لـمؤسسة كلينتون

وتبرع شاغوري بمليون دولار إلى المؤسسة، إذا لم يكن أكثر، وفقا لما عرضته الوثائق. وكتب باند: "نحن نحتاج كجوري للتحدث الى رجل لنا في لبنان. وهو فاعل رئيسي هناك بالنسبة لنا ومحبوب جدا، ويلعب هناك بذكاء". واقترحت عابدين فيلتمان للقاء كجوري.

ولكن لم يحدث اللقاء، ومع ذلك، بناء على المتحدث باسم شاغوري وفلتمان، فإن كجوري كان يريد فقط أن ينقل معلومات عن الانتخابات اللبنانية. وبعدها بعام بدأت مشكلة كجوري مع المسؤولين الأمنيين الأميركيين. فلقد سحبت طائرته الخاصة في نيوجيرسي، وخضع لستجواب من المسؤولين الأمنيين للمقاطعة لمدة أربع ساعات، لأن اسمه كان قد أدرج في قائمة منع الدخول الى أميركا.

ولقد غضب الملياردير لأن الاستجواب أجل سفره، ومنعه من حضور مبارة فريق "الليكرز" في التصفيات. وقال: "أنا فقط أحب الليكرز". ويمتلك شاغوري بيتا في "بفيرلي هيلز"، حيث يقضي عدة شهور من السنة كل عام. وتلقى مؤخرًا خطابا يقول إن اسمه رفع من قائمة منع السفر، ولكنه يجب أن يخضع لبحث دقيق.

وقالت وثيقة أخرى من الأمن المحلي إن شاغوري له صلات غير محددة بالإرهاب، ووثيقة أخرى، عبارة عن خطاب مكتوب لكيجوري، يعتذر له عن أي "إزعاج" تعرض له خلال الاستجواب. ولكن سأت الأحوال أكثر. ففي عام 2013، أدعت المخابرات أن شاغوري أرسل أموال لعون الذي بدوره أرسلها الى حزب الله.وقال التقرير إن المعلومات لم توثق من المصدر الذي قال إن السياسي اللبناني المسيحي "يسهل تمويل حزب الله".  

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منع إعطاء تأشيرة دخول لملياردير لبناني متبرع لـمؤسسة كلينتون منع إعطاء تأشيرة دخول لملياردير لبناني متبرع لـمؤسسة كلينتون



GMT 10:05 2021 الإثنين ,17 أيار / مايو

أجمل إطلالات من وحي الفنانة ياسمين صبري
  مصر اليوم - أجمل إطلالات من وحي الفنانة ياسمين صبري

GMT 09:03 2021 الإثنين ,17 أيار / مايو

أفكار ديكور بسيطة للمساحات الفارغة في المنزل
  مصر اليوم - أفكار ديكور بسيطة للمساحات الفارغة في المنزل

GMT 09:49 2021 الأحد ,16 أيار / مايو

موديلات فساتين زفاف فضية 2021 لأطلالة مميزة
  مصر اليوم - موديلات فساتين زفاف فضية 2021 لأطلالة مميزة

GMT 09:44 2021 الإثنين ,17 أيار / مايو

أشهر وأجمل الأماكن السياحية في جزيرة برمودا
  مصر اليوم - أشهر وأجمل الأماكن السياحية في جزيرة برمودا

GMT 10:13 2021 الإثنين ,03 أيار / مايو

مواعيد مباريات اليوم الاثنين 3 - 5 - 2021

GMT 13:23 2021 الإثنين ,03 أيار / مايو

مواصفات وأسعار فولكس فاجن تيجوان موديل 2021

GMT 06:16 2021 الأربعاء ,28 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب ولاية آسام شرق الهند

GMT 11:11 2021 الإثنين ,03 أيار / مايو

ميزة جديدة من واتساب تظهر لمستخدمي أندرويد

GMT 23:10 2021 الإثنين ,03 أيار / مايو

جوجل ستحذف صورك وملفاتك بداية من 1 يونيو
 
Egypt-today
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon