توقيت القاهرة المحلي 21:47:17 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكد لـ "مصر اليوم" إرساء صيغة للشراكة بين القطاعين العام والخاص

أسامة صالح يسعى إلى الوصول برأسمال "أيادي" إلى 10 مليارات جنيه

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أسامة صالح يسعى إلى الوصول برأسمال أيادي إلى 10 مليارات جنيه

رئيس "أيادي للاستثمار والتنمية"، ووزير الاستثمار السابق، أسامة صالح
القاهرة –سهير مسعود

كشف رئيس "أيادي للاستثمار والتنمية"، ووزير الاستثمار السابق، أسامة صالح، أن الشركة تأسست في آذار/مارس 2015 ككيان ممثل للاستثمار الاقتصادي الخاص بهدف تحفيز الاستثمارات وتعزيز التنمية في مصر والهدف الرئيسي منها الاستفادة من المشروعات الجاذبة للاستثمار، والمساهمة في إنشاء مشروعات جديدة قادرة على إنعاش الاقتصاد في جميع أنحاء مصر بضمان عائد مرتفع لهذه الاستثمارات. 

وأوضح صالح في تصريحات خاصة إلى "مصر اليوم"، أن "أيادي" تركز على الاستثمار والتنمية في القطاعين الخاص والعام، وتستهدف الاستثمار المباشر لتشجيع مشاركة القطاع الخاص للاستثمار من خلال تنويع أنشطتها عبر مختلف الفئات في الشركات والوصول إلى الكيانات غير المستغلة وتشجيع الاستثمارات التي تدار من قبل الشركاء من القطاع الخاص. وأضاف "شركة أيادي للاستثمار والتنمية تمثل صيغة جديدة نسبيًا على الاقتصاد المصري، والتي تتلخص في إشراك أطراف متعددة من القطاع الخاص والعام وتوفير الخدمات الاستشارية والمالية وتوفير التمويل، وأن كل مشروع يبدأ خاص بدعم من هيئة عامة".

وتابع "استراتيجية أيادي تستند في جزء كبير من الاستثمارات من انطلاقها في كانون الأول/ديسمبر 2014  على تمويل العمليات والاستثمارات القائمة بالفعل التي تعاني من نقص الأموال من خلال العمل على توفير نظام سليم وفعال للتمويل وتقديم الاستشارات ذات الصلة، وتهدف الشركة إلى تحقيق عائد اقتصادي على راس المال المستثمر 15% على الأقل سنويًا، وتستهدف إتمام 7 صفقات سنويًا بمتوسط حجم استثمار يصل إلى 10% من رأس المال المدفوع على أن يستمر الاستثمار لفترة تتراوح ما بين 5- 7 أعوام، وتعمل  الشركة على بناء محفظة استثمارية تركز على زيادة رأس المال على المدى الطويل".

وأكد صالح إطلاق الشركة برأسمال مصدر 410 مليون جنيه، وتسعى إلى الوصول به إلى 10 مليارات جنيه خلال 5 أعوام، مشيرًا إلى أن الشركة خلال عام واحد استطاعت تأسيس 6 شركات تعمل في قطاعات مختلفة بما يحقق الهدف منها وتحقيق التنمية الاقتصادية وخلق فرص عمل للشباب ودعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال التركيز على القطاع الصناعي والزراعي والسياحي والخدمي.

وبيّن صالح أن أول الشركات الهامة، كانت "إنماء للتأجير التمويلي"، وتأسست برأسمال 40 مليون جنيه يرتفع إلى 100 مليون جنيه في العام الأول، و"أيادي للاستثمار والتطوير" والتي تهدف إلى إعادة هيكلة الشركات الصناعية المتعثرة وتم اختيار 350 شركة صناعية كمرحلة أولى بالتعاون مع مركز تحديث الصناعة في اتحاد الصناعات. وأضاف أن الشركة تساهم في صندوق الأصول الصناعية المتعثر والذي يهدف إلى المساهمة في الشركات الصناعية المتعثرة ماليًا، وإعادة هيكلتها من خلال صندوق الأصول الصناعية الذي يديره تحالف شركات بلتون ويونيون كابيتال رأس مال مبدئي 150 مليون جنيه بمساهمة صندوق تحيا مصر وبنك الاستثمار القومي ومركز تحديث الصناعة.

وأشار إلى أن هذه الشركة تأسست برأس مال مصدر 500 مليون جنيه ومن المخطط زيادته تدريجيًا إلى 5 مليار جنيه، وتسعى إلى إنشاء منصة متكاملة لتطوير وإدارة المشروعات الصناعية من خلال استثمارات القطاع الخاص وموارد منظمات التنمية والتمويل الدولية، وتقرّر إنشاء مجمعات صناعية صغيرة في ألف قرية مصرية بالتعاون مع اتحاد الصناعات المصرية. وأوضح أن أحدث المشروعات التي سيتم إطلاقها  خلال أيام صندوق الاستثمار المباشر لتنمية المشروعات السياحية، مضيفًا "نستهدف أن يكون رأسمال الصندوق السياحي في البداية  250 مليون دولار على أن يرتفع إلى 500 مليون دولار، ويهدف إلى الاستثمار في  الشركات المتعثرة ورفع كفاءتها وتأسيس الشركات السياحية الجديدة لتعظيم العائد الاستثماري على رأس المال بما يتناسب ودرجة المخاطر. ويستهدف الصندوق جذب أصول استثمارية تصل إلى 2.5 مليار جنيه كمرحلة أولى على أن يتم إطلاقه خلال النصف الثاني من عام 2016.

وأعلن صالح أنه سيتم البدء في الحملة الترويجية الأولية للصندوق داخل مصر، ثم مرحلة  الترويج للصندوق في الخارج. وعن دور "أيادي" في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، أكد أن الشركة تضع هذا القطاع على رأس الأولويات من خلال دعم الشركات القائمة وإنشاء شركات جديدة، نظرًا لما تلعبه هذه الشركات في توفير فرص العمل وزيادة الصادرات وتحقيق التنمية وبالتالي زيادة الناتج المحلي الإجمالي.

ولفت إلى أن من الشركات التي سيتم إطلاقها خلال أيام شركة "أيادي للتمويل متناهي الصغر"، التي تعمل على تقديم ألية مختلفة عن التي تقدمها البنوك في تمويل المشروعات متناهية الصغر  وتمتلك ميزة نسبية وهي سرعة الوصول إلى العملاء مقارنة بالبنوك والمؤسسات الكبيرة، وتابع "الشركة ستكون بمثابة الشباك الواحد للخدمات المالية متناهية الصغر، وتهدف إلى أن تكون أكبر شركات التمويل متناهي الصغر في السوق المصرية، لتقديم الخدمات المالية المتكاملة مثل التأمين الصحي وحسابات التوفير متناهي الصغر بالتعاون مع البريد المصري، وتستهدف تقديم خدماتها لأكثر من 250 ألف عميل خلال 5 أعوام".

وواصل "أحدث الشركات التابعة لأيادي هي شركة للخدمات وإدارة الأصول والمنشآت العقاري، وتم توقيع بروتوكول التعاون مع شركة فيولا الفرنسية كمساهم بها، وتم توقيع بروتوكول تعاون بين الشركة ومجموعة الفطيم وشركة فيولا السعودية للبدء في تأسيس الشركة  برأسمال 5 مليون جنيه". وأقر أن الشركة  تهدف إلى استحداث قطاع خدمات إدارة الأصول العقارية، بما في ذلك أعمال الصيانة والنظافة والحراسة، لخدمة قطاع واسع من الأفراد والشركات والجهات الحكومية. وعن الخطة المستقبلية قال صالح إنه من المتوقع أن تصل عدد الشركات التي تساهم فيها "أيادي للاستثمار والتنمية إلى 40 شركة، حتى نهاية عام 2017، وتم الانتهاء من دراسات الجدوى الخاصة بها، والعمل على زيادة رأسمال الشركات القائمة".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أسامة صالح يسعى إلى الوصول برأسمال أيادي إلى 10 مليارات جنيه أسامة صالح يسعى إلى الوصول برأسمال أيادي إلى 10 مليارات جنيه



أطلت بواحدة من علامة "رالف لورين" تميّزت بألوانها الصاخبة

أساليب ارتداء "البدلة الرياضية على طريقة جينيفر لوبيز

واشنطن - مصر اليوم

GMT 05:19 2020 الجمعة ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

أبرز المناطق السياحية التي ينصح بزيارتها في أيسلندا 2020
  مصر اليوم - أبرز المناطق السياحية التي ينصح بزيارتها في أيسلندا 2020
  مصر اليوم - وزير الخارجية الفلسطيني يكشف عن اتصالات غير مباشرة مع بايدن

GMT 02:52 2020 الجمعة ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

سوري يتحول إلى نجم عالمي من داخل منزله ويتابعه 13 مليون شخص
  مصر اليوم - سوري يتحول إلى نجم عالمي من داخل منزله ويتابعه 13 مليون شخص

GMT 06:16 2020 الخميس ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

قائمة بأبرز موديلات فساتين باللون الليلكي موضة خريف وشتاء
  مصر اليوم - قائمة بأبرز موديلات فساتين باللون الليلكي موضة خريف وشتاء

GMT 06:22 2020 الخميس ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

أبرز الحدائق والمتنزهات المثالية للاسترخاء في روما
  مصر اليوم - أبرز الحدائق والمتنزهات المثالية للاسترخاء في روما

GMT 06:09 2020 الخميس ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

أسرار وخطوات صناعة زينة شجرة كريسماس زجاجية
  مصر اليوم - أسرار وخطوات صناعة زينة شجرة كريسماس زجاجية

GMT 04:51 2020 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على القصة الكاملة لانفصال عمرو دياب ودينا الشربيني

GMT 03:04 2020 الخميس ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

سمية الخشاب تكشف عن رأيها بشأن توقف مسلسل "موسى"

GMT 01:08 2020 الثلاثاء ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على قرار الفنان محمد رمضان بعد إيقافه

GMT 05:26 2020 الجمعة ,02 تشرين الأول / أكتوبر

أشهر 10 سيارات تقودها نجمات "هوليوود" تعرفي عليها

GMT 05:19 2017 الأربعاء ,30 آب / أغسطس

ربي يقوي عزايمك يا يمه ...

GMT 05:01 2020 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على مواصفات ومميزّات "هايلكس" الجديدة من "تويوتا"

GMT 04:45 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

الأنصاري تكشف عن أفضل إطلالات "القاهرة السينمائي"

GMT 09:23 2020 الأحد ,25 تشرين الأول / أكتوبر

"هيونداي" تُعلن عن شكل جديد لطراز سيارات "إلنترا"

GMT 03:38 2020 الجمعة ,02 تشرين الأول / أكتوبر

الهواتف الذكية للفئة المتوسطة في البطاريات

GMT 19:00 2019 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

كلوب يؤكد لا يزال فان دايك الأفضل في العالم
 
Egypt-today

Maintained and developed by Egypt Today for Media production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Egypt Today for Media production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon